فوائد زيت اللوز المر الصحية والتجميلية وأهم محاذير استخدامه

فوائد زيت اللوز المر الذي يعد من الزيوت العطرية والطبية التي تتميز بالكثير من الفوائد الصحية والتجميلية المختلفة، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال عبر موقع جربها، من حيث تعريفه وفوائده المختلفة للبشرة والشعر، وكذلك دوره في علاج بعض الأمراض، بالإضافة إلى التعريف بعض المحاذير عند استخدامه.

زيت اللوز المر

يعد أحد الزيوت العطرية التي يتم استخدامها من ثمار اللوز المر، والتي تتميز بقصر ثمرتها وعرضها عن ثمرة اللوز الحلو، كما يتميز زيت اللوز المر بمحتواه المتنوع من مركبات كيميائية مختلفة قد يكون البعض منها سام، وهذا ما يجعل استخداماته مفيدة، ويجب الحذر منها، ومع ذلك يمكن استخدام زيت اللوز المر عن طريق الفم، ولكن يجب أن يكون تحت رعاية طبية، وبالكمية التي يحددها الطبيب، أما استخدامه البشرة والشعر لا يشكل خطراً كبير.

فوائد زيت اللوز المر

بالرغم من محتوى زيت اللوز المر على بعض المواد السامة إلا أن فوائد زيت اللوز المر كثيرة ومتعددة، تقسم على هذا النحو:

 الفوائد الصحية لزيت اللوز المر

تشير بعض الدراسات العلمية التي لاتزال مستمرة، إلى أن من فوائد زيت اللوز المر الصحية متنوعة ومنها ما يلي:

يستخدم كمدر للبول

زيت اللوز المر يحتوي على بعض المواد الكيميائية ذات التأثير السام، فعند تناولها بكمية صغيرة طبقاً لتوجيهات الطبيب، تحفز الجسم على زيادة عملية تنقية الدم وينشط الدورة الدموية، ويزيد من عملية التبول حتى يتمكن من التخلص من كافة السموم المتراكمة في الجسم، ولكن يجب الحذر عند استخدامه وعدم استهلاك كمية أكبر من التي يقرها الطبيب لتجنب أضراره.

يساعد على التخلص من بعض الوزن الزائد

يرجع هذا إلى دوره في تنقية الدم وإدرار البول، فَيساعد الجسم على التخلص من بعض الوزن الزائد الموجود في صورة مياه محتبسة في الجسم، وكذلك زيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم تعمل على زيادة التخلص من بعض الدهون المخزنة.

مضاد للِبكتريا، وبعض الفطريات

نظرا لمحتواه من بعض المركبات الكيميائية التي لها القدرة على قتل البكتيريا، وكذلك بعض أنواع من الفطريات.

يساعد على تخفيض حرارة الجسم

كما أن من فوائد زيت اللوز المر قدرته على تخفيض حرارة الجسم عند التعرض للحمى، مع الإنتباه جيداً لاستخدام كمية قليلة منه لتجنب مخاطره.

يساعد في التخلص من التشنجات العضلية

فهو يساعد في التخلص من الجليكوجين المتراكم في العضلات والذي يسبب التشنجات بها، كما يعمل على استرخائها، فقط عليك التدليك بقطرات بسيطة من زيت اللوز المر الدافئ على مكان التشنجات وستزول على الفور.

يساهم في تسكين بعض الألم البسيطة

تشتهر ثمار اللوز المر بخصائصها المخدرة، ولهذا قد يستفاد من الزيت المستخلص منها في التخفيف من بعض الآلام البسيطة من خلال دهن القليل من الزيت على مكان الألم مع التدليك قليل حتى يمتصه الجلد، ويساعد على التخدير الموضعي الأعصاب هذه المنطقة، ولكن يجب الانتباه إلى أنه مسكن موضعي لا يمكن استخدامه كمسكن عن طريق الفم.

يساعد على تخفيف السعال

يوجد به بعض المواد الفعالة في تخفيف السعال، والتخلص من المخاط الموجود في الجهاز التنفسي ويعمل كموسع للشعب الهوائية، كما أن دهان الصدر به قبل النوم يعد فعال جداً في علاج الكحة.

فعال في التخلص من الديدان المعوية

يعد زيت اللوز المر فعال جداً في طرد الديدان المعوية وقتلها، والوقاية من الإصابة بها، بسبب احتوائه على بعض المواد الكيميائية السامة، ونسبة المرارة في طعمه، الراجع لبعض الكيماويات الطبيعية فيه، ولكن يجب أن يحدد الطبيب الكمية والجرعات المستخدمة منه، حتى لا يسبب تسمم الدم.

يساهم في مكافحة بعض الأورام السرطانية

تشير بعض الأبحاث العلمية أن وجود بعض المواد السامة به تساعد بشكل ما على مكافحة بعض الأنواع من الأورام السرطانية، وكذلك تثبيط نموها وانتشارها في الجسم.

يعالج الإمساك

ترجع فاعلية زيت اللوز المر في علاج الإمساك وتليين المعدة إلى محتواه من بعض المواد ذات التأثير السام، والتي يصعب هضمها ، مما يحفظ الجهاز الهضمي على زيادة الإخراج، كرد فعل للجسم حتى يتخلص من المواد السامة.

يساهم في تنظيم الضغط الانقباضي

يعد من فوائد زيت اللوز المر  قدرته على استرخاء الأوعية الدموية، مما يحسن حركة الدم وبالتالي انخفاض الضغط، وبالتالي الحد من فرص التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية، والجلطات.

تابع معنا فوائد عشبة الخزامى للشعر مع الحناء وطريقه صنع زيت الخزامي

الفوائد التجميلية لزيت اللوز المر

يعمل على تكثيف الشعر، وإطالته

يحفز زيت اللوز المر نمو الشعر، وزيادة طوله وكثافته، خاصة عند استخدامه بانتظام مرة واحدة في الشهر على الأقل، ويعود هذا إلى احتوائه على مغذيات لبصيلات، وفروة الرأس.

كما يساهم زيت اللوز المر أيضًا على حماية فروة الرأس من تأثير أشعة الشمس الضارة، وحماية الشعر من الجفاف، وكذلك الحماية من أي ملوثات قد تتسبب في غلق مسام فروة الرأس ومنع نفسها وبالتالي موت البصيلات وتساقط الشعر.

يستخدم للتدليك، وجلسات المساج

غالباً ما يستخدم زيت اللوز المر في التدليك، وهو من الزيوت المعروفة والمستخدمة بكثرة في مراكز التدليك، ومن مميزات هذا الزيت أنه لا يتم امتصاصه بسرعة ولكن ببطء مما يجعل كمية قليلة من الزيت كافية للتدليك على مدار الجلسة.

يساهم في علاج خطوط تمدد الجلد، ويرطب البشرة

يتعرض جسم النساء الحوامل للعديد من التغييرات لا سيما تغيرات الجلد، وظهور علامات التمدد، التي تعد من ضمن المشاكل الجلدية التي قد تظهر أثناء الحمل، وهي مشاكل تفضل معظم النساء منعها من حدوثها من البداية بالترطيب الكافي للمناطق المعرضة لظهور الشقق بها، وخطُوط تمدد الجلد.

هناك العديد من التركيبات الطبيعية التي يمكن استخدامها لمنع تفتحات الجلد أثناء الحمل، أو علاجها في حالة ظهورها، مثل زيت اللوز المر، حيث أن بعض الأبحاث توصلت إلى أن تدليك الجلد باستعمال زيت اللوز المر يفيد في:

  • تقليل فرصة التعرض للتشققات.
  • القضاء على الحكة التي قد تصاحب الشقوق المذكورة أعلاه.
  • تقليل التشققات بعد ظهور التشققات والمساعدة في منع انتشار التشققات.

لكن يجب الانتباه إلى أن الأبحاث التي أجريت في هذا الموضوع تشير إلى أن زيت اللوز المر لا يمكن استخدامه في حالات تشققات الجلد إلا عن طريق التدليك فقط ولا يمكن شربه، أو تناول ثمار اللوز المر بدلاً من التدليك بالزيت.

تابع معنا زيت الثوم لتساقط الشعر وطرق تحضيره في البيت واستخدمه

محاذير استخدام زيت اللوز المر وثماره

بالرغم من فوائد زيت اللوز المر إلا أن الزيت والثمار قد يكون لها بعض الأضرار والآثار السلبية على صحة الإنسان، ومنها ما يلي:

  • زيت اللوز المر والثمار أيضاً تحتوي على كمية لا بأس بها من المواد ذات السمية، لهذا يتوجب عليك استخدامه بكميات قليلة جداً، ويفضل الاستخدام الخارجي له، كما يحذر استخدامه على الأطفال، وأصحاب الأمراض المزمنة، نظراً لعدم وجود دراسات كافية على مدى تأثيره عليهم.
  • يجب الحذر من استخدامه إذا كنت ستتعرض لعملية جراحية، لتجنب التفاعلات العكسية مع بعد أدوية التخدير، نظراً لاحتوائها على بعض المواد المخدرة للأعصاب.
  • يحذر استخدام زيت اللوز المر، وثماره على المرأة الحامل، وكذلك أثناء الرضاعة تجنباً لأي أضرار قد يسببها للجنين.
  • قد يسبب آثار سلبية مع البنج المستخدم في الجراحات، وكذلك يجب تجنب استعماله عند تناول المسكنات الدوائية، لتجنب التفاعلات الدوائية.
  • يحذر استخدامه بدون وصف الطبيب، حيث أن هناك حالات وفاة مسجلة بسبب التسمم بزيت اللوز المر.

تابع معنا فوائد عشبة الخزامى للشعر مع الحناء وطريقه صنع زيت الخزامي
…في النهاية فإن فوائد زيت اللوز المر بالرغم من تعددها إلا أنه يجب الحذر عند استخدام، مع استشارة طبيب مختص يحدد الكمية الأنسب وطريقة استخدامه طبقاً لكل حالة.