فوائد كرة السلة للطول

فوائد كرة السلة للطول كثيرة، حيث إنها تساعد على زيادة الطول لدى الأطفال الممارسين لكرة السلة عن الرياضات الاخرى كما أن لها فوائد نفسية وصحية واجتماعية.

حيث تعتمد كرة السلة على ممارسة التنافس الشريف بين مجموعتين مثل كرة القدم، كما أنها تفيد الأطفال والنساء؛ لذا من خلال موقع جربها سوف نتعرف على فوائد كرة السلة للطول بالتفصيل خلال السطور التالية.

فوائد كرة السلة للطول

على الرغم من أن الطول يعتبر من الصفات الوراثية إلا أن كرة السلة تلعب دورًا مهمًا في زيادة الطول في مرحلة الطفولة، تمتلك كرة السلة فوائد كثيرة ومتنوعة، ومنها:

  • الحركات السريعة تحفز على زيادة هرمون النمو.
  • زيادة القفز أثناء اللعب يعزز زيادة إفراز الغدة النخامية للهرمونات المسؤولة عن زيادة الطول.
  • زيادة عدد مرات القفز يؤدي إلى تمديد العظام فيزداد الطول.
  • مع زيادة تدفق الدم إلى الساقين فإنه يحفز زيادة بناء العضلات ومن ثم زيادة الطول.

من الجدير بالذكر أنه ليس يوجد أي دراسات علمية تثبت صحة فوائد كرة السلة للطول وبغض النظر عن طول الشخص لن يزداد طوله عند توقف النمو لديه.

اقرأ أيضًا: من اخترع كرة القدم وما هو تاريخها

فوائد كرة السلة من الناحية النفسية

بجانب فوائد كرة السلة للطول، يفضل الكثيرون من الأشخاص على لعب كرة السلة لكونها لعبة مسلية بجانب فوائدها الكثيرة المميزة وفيما يلي نقدم لكم مجموعة من الفوائد النفسية لكرة السلة، ومنها:

1- دور كرة السلة في زيادة الثقة بالنفس

تعمل ممارسة كرة السلة على زيادة الشعور الثقة لدى اللاعبين وزيادة إيمانهم بأنفسهم ورغبة كل لاعب على إخراج مهاراته رغبةً للوصول إلى التميز الذي يسعي إليه كل اللاعبين، كما تعزز كرة السلة زيادة احترام اللاعبين لأنفسهم ومهاراتهم وذلك يضفي شعور الإيجابية على مختلف جوانب الحياة.

2- كرة السلة وعلاقتها بتقليل حدة التوتر

تعمل كرة السلة على تخفيف التوتر لدي اللاعبين ومن ثم زيادة فعاليتهم وقدرتهم على التنافس بشكل أكبر بدون مخاوف وزيادة تركيز اللاعب على واجباته المراد تأديتها على أرض الملعب بشكل أكبر.

3- دور كرة السلة في تحسين الحالة المزاجية

يفرز الجسم هرمونات الاسترخاء أثناء اللعب وهذا ما يضفي حالة من التوازن والشعور بالسعادة أثناء ممارسة هذه الرياضة.

كما يحفز لعب كرة السلة على إفراز هرمون الإندروفين والذي يشعر اللاعب بتحسن في العاطفة وزيادة الراحة والمساعدة على النوم بشكل كافي والتركيز في اليوم التالي وتقليل الإصابة بالاكتئاب.

إلى جانب ذلك فهي تساهم في تهذيب النفس مثلها مثل أي رياضة لديها قوانينها الخاصة التي يجب اتباعها والحفاظ على القواعد وعدم كسرها بجانب العقاب في حالة كسرها يؤدي إلى جعل اللاعبين والفريق بأكمله حريص على الانضباط الذاتي والعب النظيف تجنبًا لتعرض الفريق إلى الخسارة.

فوائد كرة السلة من الناحية الصحية

بعد أن تعرفنا على فوائد كرة السلة للطول وتأثيرها الإيجابي على الحالة النفسية للاعبين، سنقدم لكم أهمية كرة السلة على الصعيد الصحي، ومنها:

1- دور كرة السلة في تعزيز الطول للأطفال

اثبتت الكثير من الدراسات العلمية على أن ممارسة كرة السلة تساعد على تحفيز إفراز هرمونات النمو لدى الأطفال ومن ثم زيادة الطول.

2- كرة السلة وعلاقتها بالحفاظ على العظام

تعتبر كرة السلة من الرياضات التي تشكل حماية للعظام من الكسور وتقويتها وذلك بسبب التمرين التي يؤديها اللاعب أثناء التدريب وهي شبيه برفع الأثقال بحيث أن اللاعب يتم تمرينه على رفع ثقل الجسم أثناء الركض والقفز المستمر، وذلك يضفي جانب إيجابي على صحة العظام في المستقبل وخاصةً في مرحلة الشيخوخة.

3- دور كرة السلة في زيادة قوة العضلات

بالإضافة إلى فوائد كرة السلة للطول فإن كرة السلة من أكثر الرياضات التي تعزز قوة العضلات سواء الساقين أو العمود الفقري وذلك من خلال زيادة تدفق الدم إليهما أثناء الركض والقفز.

كما تعزز زيادة قوة عضلات الرسغين من خلال ضرب الكرة وتسديدها بالإضافة إلى عضلات المعصمين والفخذين، حيث تعمل على تدريب الجسم كله بجانب تقوية العضلات الهزيلة.

فالنشاط البدني الذي يحصل عليه الإنسان يعمل على بناء أنسجة جديدة للعظام؛ مما يعمل على تقويتها، كما تساعد لعبة كرة السلة على زيادة قوة التحمل العضلي لدى الشخص ويمكن زيادة قوة تحمل العضلات من خلال:

  • تقوية عضلات الجذع عن طريق تأدية تمارين خاصة.
  • تغيير الاتجاهات أثناء التمرينات.
  • تقوية الأجزاء السفلية والعلوية من الجسم.

4- كرة السلة وعلاقتها بالحفاظ على صحة القلب

تعد هذه الرياضة تمرينًا للقلب والحماية من السكتات القلبية أو الدماغية والحفاظ على الاوعية الدموية وتحفيزها على التحمل عند التقدم في العمر، كما أن تساعد كرة السلة على زيادة ضربات القلب ومن ثم حرق الدهون.

5- دور كرة السلة في حرق السعرات الحرارية

مع زيادة النشاط البدني وزيادة الركض والقفز أثناء التمرينات أو أثناء اللعب يتم حرق السعرات الحرارية الزائدة داخل الجسم حيث أثناء المباراة الواحدة ومدتها ساعة يستطيع الجسم حرق من 600 – 900 سعر حراري.

بذلك تتم المحافظة على الوزن من خلال التخلص من الدهون الزائدة ومحاربة السمنة فتزيد من اللياقة البدنية بجانب إلى تحسين الجهاز التنفسي.

فوائد كرة السلة من الناحية العقلية

بعد أن تعرفنا على مدى أهمية كرة السلة على الصعيد الصحي ومدى تأثيرها الإيجابي على الصحة بشكل عام الآن نقدم لكم أهم الفوائد التي تقدمها كرة السلة للاعبين على المستوى العقلي، ومنها:

1- دور كرة السلة في تقليل الضغط العصبي

تساعد ممارسة كرة السلة على مساعدة الشخص في إنجاز مهامه وتنفيذها بشكل أسرع وبأسلوب مهاري كما تعزز تقوية الجهاز المناعي للجسم وتقليل فرص الإصابة بالاكتئاب.

2- كرة السلة وعلاقتها بزيادة حالة التركيز والترقب

يعزز لعب كرة السلة زيادة التركيز والترقب المستمر بحيث يترقب اللاعب الفريق الخصم ليتوقع الضربة القادمة المتوقعة ويزيد من فرص اتخاذ القرارات بشكل سريع أثناء اللعب ليتخذ القرار المناسب وذلك يعزز قوة التركيز سواء في أثناء اللعب أو في الحياة اليومية.

اقرأ أيضًا: تمارين منزلية يُمكنك ممارستها خلال الحجر الصحي الذاتي

فوائد كرة السلة من الناحية الاجتماعية

ضمن إطار عرضنا فوائد كرة السلة للطول، كان لا بد لنا ألا نغفل عن الفوائد الاجتماعية التي تقدمها تلك الرياضة، ومنها ما يلي:

1- دور كرة السلة في العمل الجماعي

تحفز رياضة كرة السلة على العمل التعاوني ومشاركة الخبرات والمهارات فتقوى العلاقة بين اللاعبين على المستوى الرياضي والمستوى الشخصي أيضًا فنجد معظم لاعبي الفريق الواحد أصدقاء في الحياة الاجتماعية.

2- كرة السلة وعلاقتها بزيادة التواصل الاجتماعي

تزيد كرة السلة مثل باقي الرياضات الجماعية إلى فرصة زيادة مهارات التواصل الاجتماعي المباشر سواء في ممارسة التمارين أو تبادل الآراء يعمل على تقوية العلاقات بين الأفراد ومشاركة الأفكار والمهارات فيستفيد الفريق ويحقق الفوز المرجو بشكل أكبر وأثر تميزًا.

فوائد كرة السلة للأطفال

تفيد كرة السلة الأطفال في مرحلة نموهم على الرغم من أن كرة السلة ليست لها شعبية كبيرة إلا أن فوائد كرة السلة للطول بالنسبة للأطفال كثيرة بجانب فوائد أخرى ومنها:

  • تساهم في بناء العضلات وتقويتها.
  • تعزز إفراز هرمون النمو اللازم للأطفال في هذا السن.
  • تقوية روح التعاون والتواصل الاجتماعي لديهم وتقليل فرص الشعور بالوحدة.
  • تحسين الصحة النفسية للأطفال والتأثير الإيجابي على نفسيتهم وإضفاء روح المرح بين الأطفال.

فوائد رياضة كرة السلة للنساء

فمثلما نجد فوائد كثيرة لرياضة كرة السلة للبالغين والأطفال فيوجد أيضًا فوائد كثيرة للنساء اللواتي يمارسن كرة السلة، ومنها:

  • التخلص من الوزن الزائد.
  • المساعدة في زيادة الطول أثناء فترة المراهقة.
  • خلق جو من المرح وزيادة فرص التواصل الاجتماعي بشكل جيد.
  • تعزيز القوة البدنية وتقوية العضلات.

العادات الصحية لزيادة الطول

فيما يأتي نقدم لكم مجموعة من العادات الصحية لزيادة الطول وتحفيز زيادة هرمون النمو، ومنها:

1- دور اتباع نظام غذائي جيد في زيادة الطول

إن تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على المواد الغذائية المفيدة مثل الألياف والمعادن له تأثير إيجابي على نمو الفرد أثناء مرحلة النمو فيجب اتباع النصائح التالية:

  • البعد عن الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون.
  • تناول البروتينات والمواد الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم مثل اللبن والبيض والسمك.
  • التركيز على الخضراوات والفواكه.
  • التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي.

2- تأثير النوم لمدة كافية على زيادة الطول

النوم من الوسائل المهمة لتحفيز الجسم على إفراز هرمون النمو أثناء النوم، وفيما يلي سوف نقدم لكم عدد ساعات النوم اللازمة والتي يحتاجها الأشخاص في مختلف الفئات العمرية:

  • يحتاج الأطفال من 6 – 11 عامًا إلى 9 – 11 ساعة في اليوم.
  • يحتاج المراهقون من 14 – 17 عامًا إلى 8 – 10 ساعة في اليوم.
  • يحتاج البالغون من 18 – 64 عامًا إلى 7 – 9 ساعات في اليوم.

اقرأ أيضًا: فوائد الجري للوراء

نصائح هامة حال الرغبة في ممارسة كرة السلة

بعدما تعرفنا على فوائد كرة السلة للطول، تجدر الإشارة إلى أنه حال رغبتك في الاستفادة من رياضة كرة السلة عند ممارستها يجب اتباع مجموعة من النصائح، ومنها:

  • يجب استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة كرة السلة وذلك لتقليل فرص الإصابات التي قد تحدث بسبب الركض أو القفز.
  • لا يجب ممارسة كرة القدم في حالة الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب أو أمراض الجهاز العصبي.
  • تناول السوائل بشكل مستمر.
  • من الضروري أداء تمارين الإحماء قبل البدء في ممارسة اللعب وذلك لتفادي أي إصابات كالشد العضلي أو المفاصل.
  • ينصح بلعب كرة السلة باعتدال حسب السن والحالة الصحية.

إن رياضة كرة السلة من الرياضات الشيقة والممتعة، وذلك لعدة جوانب منها حماية الجسم من الأمراض، وتحفيز الجسم على النمو.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.