فوائد العجوة على الريق

فوائد العجوة على الريق كثيرة جدًا ولا يمكن حصرها، لذا أصبحت محط أنظار الكثير من الدراسات، في محاولات للعلماء للتوصل إلى الفوائد التي تحملها وأيضًا الأضرار التي تُسببها في حال الإفراط، ومن خلال موقع جربها سوف نعرفك على هذه الفوائد بشيء من التفصيل.

فوائد العجوة على الريق

هل جربت يومًا أن تفطر في رمضان على العجوة؟ أراهنك أنك إذا ما فعلت كنت لتعرف ما هي الفوائد التي يمكن أن تحصدها من هذا المكون البسيط، لكن إن لم تفعل فهذا ما سنبينه لك من خلال النقاط التالية:

  • تعالج العجوة الإمساك، وكافة الاضطرابات الخاصة بالمعدة بفضل الألياف الكثيرة التي تحتوي عليها.
  • تحتوي على نسبة هائلة من المعادن والفيتامينات من بينها البوتاسيوم الذي يعد عاملًا ضروريًا في خفض ضغط الدم في الجسم.
  • في ظل الحديث عن هذه الألياف الكثيرة، فعليك أن تعلم أنها تعد عاملًا مساعدًا في خفض مستوى السكر في الدم وإيصاله إلى النسب المتوازنة.
  • الماغنسيوم الذي تحتوي عليه العجوة يعد عاملًا هامًا في مساعدة العضلات على الاسترخاء، الأمر الذي يساعد الشخص الذي يفطر بعد الصيام على العجوة على الراحة بالمعدة بسبب انبساط العضلات الخاصة بها.
  • تصلب الشرايين لن يعود مشكلة تدعو للقلق في حال كنت تتناول العجوة صباحًا، ففوائد العجوة على الريق كثيرة، فهي تحوي مضادات الأكسدة التي يمكنها أن تقلل من احتمالية الإصابة بهذا التصلب، وتبعًا لهذا فهي تحميك من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • العجوة بها الكثير من الطاقة التي تبدو مثالية في حال كنت تريد القيام بالكثير من المجهود، فالسكريات الطبيعية التي بها مثل الجلوكوز والفركتوز قادرة على مدك بالطاقة اللازمة.
  • تقلل العجوة من أمراض الدماغ، حيث تقلل من الإجهاد التأكسدي، والمدهش في فوائد تناول العجوة على الريق أنها تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بالزهايمر، كما تحسن من وظائف الدماغ وقدرته على التركيز.
  • تقوي العجوة المناعة بشكل مثالي، بفضل الفيتامينات التي تحتوي عليها، إضافةً إلى أنها تساعد على الوقاية من الالتهاب.
  • لأنها تساعد في التخلص من الأمراض المزمنة فهي أيضًا تقي من الإصابة بالسرطان، فالطريقة التي تعمل بها تشبه طريقة عمل المسكنات والمضادات الحيوية.
  • تساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة الأنيميا وفقر الدم، فهي تحوي كمية هائلة من الحديد.
  • الفسفور والكالسيوم بها يعملان على وقاية الجسم من خطر الإصابة بهشاشة العظام، فهي أيضًا تصلح بسرعة التلف الذي يكون بها.
  • لا تنتهي فوائد العجوة أبدًا فيها أنواع مختلفة من الفيتامينات من بينها تلك التي تساعد في التحسين من القدرة على الرؤية.
  • الديدان المعوية لن يكون لها مكان بعد الآن إذا ما أكلت العجوة على الريق.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الخميرة الفورية على الريق

فوائد التمر على الريق للنساء

إن التمر هو نفسه العجوة، كلاهما لهما نفس الأصل، لكن التمر هو الأصل، لذا يفضل أكل التمر بدلًا من العجوة التي مرت ببعض مراحل التصنيع، وهي كذلك لها العديد من الفوائد للسيدات إذا تم أكلها على الريق، وهي المتمثلة في النقاط التالية:

1- تسهيل عملية الولادة

في حال كنت سيدة حامل فإن تناول التمر يعد من الأمور التي عليك أن تكون حريصة على الإكثار منها، ففي دراسة أجريت على عدد كبير من السيدات أكلن الكثير من التمر خاصةً في الصباح، كانت نتيجتها أن ولادتهم كانت سهلة جدًا ولم تأخذ الكثير من الوقت.

إضافة إلى أنها تساعد على ضبط ضغط الشرايين، وتفيد في حالات تسمم الحمل، وزكام الحمل، وتمد الجنين بالكثير من الفيتامينات أثناء الحمل، وبعد الولادة هي قادرة على زيادة إدرار الحليب، كما أنه تباعًا بهذه المرحلة يحصل الطفل كذلك على الكثير من الفوائد منها.

2- علاج مشاكل الشعر والبشرة

كافة مشاكل البشرة والشعر هي في الأصل مشاكل في التغذية، وهذا هو السبب الذي يرجع إليه التحسن الكبير الذي تحصل عليه السيدات في حال استخدمن التمر لفترة طويلة.

3- إنقاص الوزن

السكر الطبيعي في العجوة يجعله مثالي في الأنظمة الغذائية التي تسعى إلى إنقاص الوزن الطبيعي، فهو لا يرفع سكر الدم، كما يقلل من الرغبة العارمة في أكل الحلويات، إضافة إلى أنه يقلل من الشهية حيث يساعد على الشبع، يمكنك وضعه مع الشوفان أو إلى الخبز، ويمكنك صناعة الحلويات الصحية منها.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الحلبة على الريق

فوائد العجوة على الريق للرجال

انتشرت الكثير من الأقاويل حول أن العجوة مفيدة للرجال، وأنها تحسن من الصحة الجنسية لهم، فما هي فوائد العجوة على الريق لهم؟ هذا ما سنتعرف عليه بالنقاط التالية:

  • لأن العجوة تحسن من الدورة الدموية فهي تزيد من الطاقة بالجسم، الأمر الذي يجعل لها قدرة هائلة على زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال.
  • هذا التحسُن بالدورة الدموية يساعد كذلك بعلاج سرعة القذف وضعف الانتصاب.
  • كذلك لأنها تحتوي على السكر الذي يحسن المزاج فهي قادرة على زيادة الرغبة الجنسية لكل من الرجال والنساء.

العجوة في السنة النبوية

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن تَصَبَّحَ بسَبْعة تمَراتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ ذلكَ اليومَ سُمٌّ، ولا سِحْرٌ) لذا فإن فوائد العجوة على الريق قد أخبر عنها النبي، حيث إنها قادرة على حماية الجسم من الكثير من الأسقام، وحمايته من العين والأذى وكذلك السحر.

الشاهد هنا أن عليك الالتزام بهذا العدد من التمر، فلا تزد عن سبعة ولا تُقلل عنها، ولكن هل هذا الحديث يخص عجوة أهل المدينة فقط؟ في الحقيقة إن العجوة كلها مفيدة، وكلها يمكنك أن تحصل على نتائج منها، لكن عجوة المدينة أمر آخر، حيث قال عنها صلى الله عليه وسلم: (إنَّ في عَجْوَةِ العالِيَةِ شِفاءً، أوْ إنَّها تِرْياقٌ، أوَّلَ البُكْرَةِ)

الجدير بالذكر أن بعض العلماء ذكروا أن هذه العجوة منها يمكنك أن تقي من شر الحسد والسحر دونًا عن غيرها من الأنواع، إلا أن البعض الآخر يقول إن نوع غير محدد، وكلها خلقها الله تعالى.

اقرأ أيضًا: فوائد تمر العجوة في علاج السحر

أضرار الإفراط في تناول العجوة

بات من المعروف أن العجوة تحوي الكثير من الفوائد، فهل هذا يلزم أن تحوي الأضرار؟ في الحقيقة إن أكلها باعتدال لا يسبب أي مشكلة إلا أن الإفراط منها يمكن أن يؤدي لبعض المشاكل أهمها:

  • بعض الأشخاص يعانون من حساسية ضد الكبريتيت الذي يؤدي الإكثار منه إلى الإصابة بالغازات والإسهال.
  • البعض يعانون من الحساسية منها، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالطفح الجلدي، أو الربو.
  • على الرغم من أن تناول كميات معتدلة منها أمر صحي في الأنظمة الغذائية، إلا أن الإكثار عن الحد الطبيعي سيؤدي لزيادة الوزن بشكل كبير.
  • التمر لا يناسب الأطفال فهو صلب أكثر من اللازم ويصعب عليهم هضمه ومضغة.
  • الأمر الأهم أن أحيانًا لا تكون المشكلة في التمر نفسه، بل في الشمع الذي يتم تغطيته به، والإكثار من هذا الشمع مضر على المدى البعيد.
  • إن السكر الذي يحتوي عليه هذا التمر من الممكن أن يؤدي للتسوس على المدى البعيد.

فوائد العجوة على الريق مُتعددة على سواء للرجال أو للنساء، تسهل الحمل والولادة، وتُمدك بالفيتامينات الضرورية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.