الاستفادة من التعويضات العائلية بعد الانقطاع عن العمل

الاستفادة من التعويضات العائلية بعد الانقطاع عن العمل يهدف إلى توفير المعيشة للعامل المنقطع عن عمله، حيث قامت وزارة التضامن الاجتماعي بتوفير كافة الاحتياجات المعيشية من أجل النهوض بالدولة، وذلك من خلال وضع خدمة الاستفادة من تعويض مادي مُقابل الفصل عن العمل بشكل مفاجئ، ومن خلال موقع جربها سنوضح كافة التفاصيل المتعلقة بالاستفادة من التعويضات العائلية بعد الانقطاع عن العمل.

الاستفادة من التعويضات العائلية بعد الانقطاع عن العمل

تعرض الكثير من الأشخاص إلى فقدان العمل لأسباب مختلفة، أبرزها تعرض العامل إلى حادث أدى إلى فقده القدرة على الحركة أو إنجاز المهام كما سبق، لذا تلجأ المؤسسة في تلك الحالة إلى فصله عن العمل تجنبًا لإلحاق الضرر بالمؤسسة، لذا عملت وزارة التضامن الاجتماعي الحفاظ على حق العامل.

هذا من أجل توفير سبل المعيشة الجيدة، من أجل القدرة على تلبية احتياجاته اليومية، من خلال دفع راتب شهري تعويضًا عن الأجر السابق، وتكمن الاستفادة من التعويضات العائلية بعد الانقطاع عن العمل في قيمة الأجر الشهري المرجعي، وتتمثل في الجدول التالي:

الأجر المرجعي قيمة مبلغ التعويض
1647 1153
2344 1641
6000 الحد الأدنى للأجور
10000 الحد الأدنى للأجور

 اقرأ أيضًا: عالم العمل في المملكة العربية السعودية

نظام تأمين الانقطاع عن العمل

نظام التأمين المتوفر من قِبل وزارة التضامن الاجتماعي يتمثل في بعض القوانين المحددة من قِبل المملكة العربية السعودية “الحكومة”، وتتمثل فيما يلي:

  • المادة الأولى: أن تلك النظام ينطبق على كل عامل تتوافر فيه تلك الشروط ويفقد عمله لسبب خارج عن إرادته مع رغبته في العمل وبحثه عنه وحاجته إليه.
  • المادة الثانية: يعتبر تأمين الانقطاع عن العمل من أنظمة التأمينات الاجتماعية ويمكن تعويض العاملين المنقطعين.
  • المادة الثالثة: يطبق النظام كامل على كل المواطنين بدون تمييز بشرط ألا يتخطى سن العامل عند بدء تطبيق النظام 59 عام.
  • المادة الرابعة: يبدأ أصحاب العمل في تطبيق النظام من اليوم الذي يستكمل فيه العامل الشروط المستوفية في تلك اللائحة.
  • المادة الخامسة: تراعى المؤسسة تطبيق النظام مع مراعاة بعض الأحكام وهي كالتالي: (تسجيل المشتركين وتحصيل الاشتراكات – دفع التعويض للمستفيدين – استثمار الحساب الخاص بتلك النظام).
  • المادة السادسة: تتمثل المادة السادسة في قرار وزير لجنة ممثلي الوزراء التي تتولى مهمة التنسيق بين الجهتين لتنفيذ أحكام النظام وتحديد اللوائح التي تنظم عمل اللجنة.
  • المادة السابعة: نسبة الاشتراك المُحددة في النظام بمبلغ يصل إلى 2 % من الأجر حيث يقوم صاحب العمل بدفع 1 % ويدفع المشترك 1 %.
  • المادة الثامنة: من حق حصول المشترك على التعويض، لكن لابُد من توافر بعض الشروط منها: (امتلاك الجنسية السعودية – الفصل من العمل بسبب خارج عن إرادته – مسجل في الوزارة – يقوم بالبحث الجاد عن العمل – الالتزام بالتدريب الذي تحدده الوزارة – ألا يتخطى سن الستين).

اقرأ أيضًا: نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات

شروط الاستفادة من التعويضات العائلية

وضعت وزارة التضامن الاجتماعي بعض الشروط الواجب توافر في المتقدم للاستفادة من هذه التعويضات والحصول على الموافقة، وتتمثل في:

  • يجب ألا يمر على فترة التأمين 780 يوم في الستة وثلاثين شهر السابقين من فقدان العمل ومنها 260 يوم خلال الاثني عشر شهر السابقين لتاريخ فقدان العمل حيث يمكن أن يتساوى مبلغ التعويض نسبة 70% من الراتب المرجعي.
  • أن يمتلك المتقدم الجنسية السعودية، وعدم تخطي عُمر 60

اقرأ أيضًا: تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل

المستندات المطلوبة للاستفادة من التعويضات العائلية

لكي يتمكن العامل من الاستفادة من التعويضات العائلية بعد الانقطاع عن العمل لابُد أن يتوافر فيه بعض الشروط المحددة من قِبل الوزارة سابقًا، من ثم توفير بعض المستندات المتمثلة في النقاط التالية:

  • تقديم نسخة من الهوية الشخصية، أو جواز السفر في حال عدم توافر الهوية.
  • إحضار نسخة من الحكم النهائي للمحكمة في حالة اختلاف الطرفين أو عدم وصولهم إلى نقطة اتفاق أو نسخة من الحكم الابتدائي معه شهادة عدم تعرض.
  • جلب محضر مفتش العمل يقوم بتأكيد السبب الواضح لفقدان الوظيفة.
  • توفير نسخة من عقد العمل إن كان ذلك هو السبب الحقيقي وراء فقدان العامل لوظيفته.
  • تقديم شهادة بنكية في حالة عدم الاستدلاء بها من قبل إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

خدمة الاستفادة من التعويضات بعد الانقطاع عن العمل تهدف إلى مساعدة العاملين ماديًا في تلك الفترة خلال البحث عن عمل بشكل جاد.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.