كلام جميل عن يوم الجمعة فيس بوك

كلام جميل عن يوم الجمعة فيس بوك مكتوب من شأنه تزيين صفحتك الشخصية، حيث إن يوم الجمعة بمثابة يوم مميز لدى المسلمين، وتُقام فيه الصلاة الجامعة، ويكون من ضمن الأوقات التي خصصها الله – سبحانه وتعالى – لاستجابة الدعاء، ويرغب البعض في مشاركة العبارات الجليلة الخاصة بذلك اليوم على صفحتهم الشخصية على الفيس بوك؛ لذلك نقدم إليكم بعض الكلمات الجميلة والرقيقة عن يوم الجمعة عن طريق موقع جربها.

كلام جميل عن يوم الجمعة فيس بوك

هناك مجموعة من العبارات التي يمكن استخدامها في يوم الجمعة تعبيرًا عن عظمة ومكانة هذا اليوم عند المولى – عز وجل – والمسلمين أيضًا، حيث إنه يوجد العديد من الأشخاص الذين يقومون بمشاركة المنشورات الدينية التي تتحدث عن هذا اليوم، ونوضح أجمل الكلمات التي وردت عن يوم الجمعة عبر النقاط التالية:

  • جمعتكم مباركة يا أصدقائي.. لا تنسوا أطفال المسلمين في دعائكم.. لعلها تكون ساعة استجابة.
  • اللهم إني أسألك استقامة الطريق حتى أنال رؤيتك.. وأسألك الإخلاص في القول والفعل.. جمعة طيبة مباركة.
  • طبت حيًا وميتًا يا نبي الله.. في هذا اليوم المُبارك لا تنسوا الصلاة على نبي الله خير الخلق أجمعين والمُرسلين.. عل الصلاة تكون شافعة لنا يوم القيامة.
  • اللهم اجعلني من عبادك الحامدين الشاكرين الطائعين لأوامرك.. اللهم لك الحمد.. جمعة مباركة.
  • عطر الله تعالى جمعتكم برياحين الجنة.. والتظليل بأغصان بساتينها.. وسقاكم من زلال كوثرها.. وجعلكم من المغتنمين لوقتها بكثرة الصلاة على رسول الله – صلى الله عليه وسلم –.
  • أسأل المولى – عز وجل – في يوم الجمعة.. أن يحبب صالح خلقة في أمتنا.. ومن يد رسوله يُسقينا.. وفي الجنة يؤوينا.. اللهم أرحمنا يا أرحم الراحمين.
  • إن للمؤمن في يوم الجمعة شأن عظيم.. له دعوة فيه لا تخيب.. ضمانها قوله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) [البقرة: 186].. فأكثروا من الدعاء في هذا اليوم.
  • اللهم ارزقنا الخير في تلك الجمعة المُباركة.
  • اللهم نسألك عفوًا يكفينا.. وعافية تغنينا.. ومقامًا في الفردوس يعلينا.. ونظرة إلى وجهك الكريم ترضينا.. ورحمة ومغفرة لما ووالدينا والمسلمين أجمعين.
  • اللهم في يوم الجمعة أبدل أقدارنا إلى الأفضل والأجمل.. فأنت القادر على كل شيء.. وأنت صانع المعجزات.

اقرأ أيضًا: فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة

عبارات عن يوم الجمعة

بعد التطلع إلى كلام جميل عن يوم الجمعة فيس بوك، من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة عبارات وأدعية خاصة بيوم الجمعة يمكن أن مشاركتها على الفيس بوك أو تويتر أو غيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، ونوضح تلك الجمل عبر النقاط التالية:

  • جمعة مباركة.. ربي أن النفوس تطمئن بقربك وبحمدك.
  • اللهم أنت الهادي لمن أضللت.. فلا مُعطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت.. ولا باسط لما قبضت ولا مقدم لما أخرت.. اللهم اجعل يوم الجمعة مبارك على أمة المسلمين أجمعين.
  • اللهم لا تحرم المسلمين في يوم الجمعة من بركات القرآن الكريم.. وأعنا على ذكرك وطاعتك يا أرحم الراحمين.
  • جمعة مباركة.. اللهم في هذه الجمعة وفق أحبائي في أمورهم.. وقرب منهم الخير والرزق الوفير.. اللهم نور طريقهم نور بالإيمان بك.. وقوي عزائمهم إذا ضعفت.
  • اللهم في هذه الجمعة أفتح أبواب جنتك لعائلتي وأحبتي وأصدقائي.. وأفتح لهم أبواب رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد.. وارزق أمته الخيرات.. وأنزل علينا رحمتك الواسعة وأكثرها علينا في هذه الجمعة.
  • جمعة مباركة اللهم حببنا في طاعتك.. وكرهنا في معصيتك.. واصرف السوء عنا.. واجعل في خطوة لنا خير وسلامة.
  • اللهم بحق ليلة الجمعة المباركة.. اغفر لي ما صنعته من ذنوب في حق نفسي.. وما لم أعلمه وتعلمه أنت مني.
  • اللهم إنا نسألك أن نلقاك دون معاصي أو ذنوب.. اللهم بحق يوم الجمعة اغفر لنا جميعًا.. اللهم اجعلنا من الذين نالوا الكفارة بين الجمعتين.
  • اللهم أعنا على البر والإحسان.. واجعل لنا في يوم الجمعة بركة وخير.. واجعلنا من الصالحين الأبرار الأخيار.

فضل صلاة الجمعة

بعد الاطلاع على كلام جميل عن يوم الجمعة فيس بوك، من الجدير بالذكر أن المشاركة في هذا اليوم لا تقتصر فقط على مشاركة المنشورات على الفيس بوك أو تويتر، بل أنه يجب أداء صلاة الجمعة، حيث إن لها فضل عظيم، ولقد شرف وعظم نبي الله – صلى الله عليه وسلم – يوم الجمعة.

يرجع هذا إلى أن المولى – عز وجل اختصه بعبادات محددة ومميزة عن أي يوم آخر، ونذكر فضائل يوم الجمعة والصلاة الجامعة من خلال السطور التالية:

1- يوم الجمعة يكفر عشرة أيام

لقد تم التأكد من أن أداء آداب يوم الجمعة من غُسل وارتداء الثياب الجيدة والمتطيبة وحُسن الانصات للخطيب، تساعد على تكفير عشرة أيام، حيث إنه ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال:

مَن تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ، ثُمَّ أتَى الجُمُعَةَ، فاسْتَمع وأَنْصَتَ، غُفِرَ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الجُمُعَةِ، وزِيادَةُ ثَلاثَةِ أيَّامٍ، ومَن مَسَّ الحَصَى فقَدْ لَغا” (المصدر: صحيح مسلم).

اقرأ أيضًا: رسائل يوم الجمعة للحبيب

2- صلاة الجمعة سبب لتكفير الذنوب

كما أنه تم إثبات أن الله – سبحانه وتعالى – يكفر ذنوب كل مسلم يُصلي الجمعة، حيث إنه ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – قال:

الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ” (المصدر: صحيح مسلم).

3- صلاة الجمعة فيها أجر عظيم

لقد ثبت أن التكبير أثناء التوجه إلى المسجد لصلاة الجمعة له أجر عظيم وكبير، وعند التأخر عن أداء تلك الصلاة يتناقص الأجر، حيث إنه ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال:

إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ وقَفَتِ المَلَائِكَةُ علَى بَابِ المَسْجِدِ يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، ومَثَلُ المُهَجِّرِ كَمَثَلِ الذي يُهْدِي بَدَنَةً،

ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي بَقَرَةً، ثُمَّ كَبْشًا، ثُمَّ دَجَاجَةً، ثُمَّ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الإمَامُ طَوَوْا صُحُفَهُمْ، ويَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ” (المصدر: صحيح البخاري).

اقرأ أيضًا: هل يجوز قصر صلاة العصر يوم الجمعة للمسافر

مكانة يوم الجمعة

بعد التطلع إلى كلام جميل عن يوم الجمعة فيس بوك، لا بد من توضيح مكانة هذا اليوم العظيم في قلب كل مسلم وفي الدين الإسلامي، وفضل تميزه عن أي يوم آخر في الأسبوع، ونذكر أهم مميزاته من خلال النقاط التالية:

  • يعد يوم الجمعة من يوم عظيم عند المولى – عز وجل – حيث إنه اليوم الذي سوف تقوم فيه الساعة، حيث إنه ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ” (المصدر: صحيح مسلم).
  • يحتوي يوم الجمعة على الخير والبركة للأمة الإسلامية، ويتم فيه اجتماع لأكبر عدد من المسلمين؛ وهذا من أجل توحيد الله – سبحانه وتعالى – وتعظيم شأنه؛ لذلك يرغب المسلمين في مشاركة كلام جميل عن يوم الجمعة فيس بوك من خلال إضافة المنشورات على صفحتهم الشخصية.
  • يعتبر يوم الجمعة من ضمن الأوقات التي خصصها الله تعالى لاستجابة دعاء المسلمين، ولا يسأل المسلم فيه ربه شيئًا إلا وينال ما يُريده، حيث إنه ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا” (المصدر: صحيح البخاري).
  • بعد إتمام وإكمال للدين الإسلامي، حيث إنه من نعم المولى – عز وجل – على عباده المسلمين، حيث قال تعالى في كتابه العزيز: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) [المائدة: 3].

ورد عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال:

أنَّ رَجُلًا، مِنَ اليَهُودِ قالَ له: يا أمِيرَ المُؤْمِنِينَ، آيَةٌ في كِتَابِكُمْ تَقْرَؤُونَهَا، لو عَلَيْنَا مَعْشَرَ اليَهُودِ نَزَلَتْ، لَاتَّخَذْنَا ذلكَ اليومَ عِيدًا. قالَ: أيُّ آيَةٍ؟ قالَ: {اليومَ أكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتي ورَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا} [المائدة: 3]

قالَ عُمَرُ: قدْ عَرَفْنَا ذلكَ اليَومَ، والمَكانَ الذي نَزَلَتْ فيه علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وهو قَائِمٌ بعَرَفَةَ يَومَ جُمُعَةٍ” (المصدر: صحيح البخاري).

يعتبر يوم الجمعة ذو مكانة خاصة في قلوب كافة المسلمين، حيث إنه من أطهر وأطيب أيام الأسبوع، كما أن له فضل كبير وعظيم؛ لذلك لا بد أن يحرص المسلمين على الحفاظ على صلاة الجمعة جماعة في المسجد.

قد يعجبك أيضًا