رائحة الجسم الكريهة بعد النوم

رائحة الجسم الكريهة بعد النوم تعد مؤشر هام لمعرفة حالتك الصحية، فمن الطبيعي أن تفرز مسام الجلد بعض العرق، ولكن هناك بعض الروائح التي إذا صدرت من جسم الإنسان تكون مؤشرا لوجود مرض ما في جسمه، لذلك سوف نعرف من خلال موقع جربها أسباب رائحة الجسم الكريهة بعد النوم وعلام تدل.

رائحة الجسم الكريهة بعد النوم

إن العرق هو أحد الوسائل التي يستخدمها الجسم للتخلص من الماء الزائد ويتم ذلك من خلال الغدد العرقية الموجودة في الجلد، ويعد التعرق من العلامات الصحية لجسم الإنسان.

لكن بالنسبة لرائحة العرق فيكون لها بعض الدلالات الخاصة، وخاصة إذا كانت رائحة العرق الصادر من الجسم رائحة كريهة ولم يكن الجسم يخرج تلك الرائحة من قبل.

تظهر رائحة العرق نتيجة للبكتيريا التي تتواجد على الجلد وهناك نوعين من التعرق (التعرق العادى وفرط التعرق)

1- التعرق العادي

ينقسم التعرق العادي إلى نوعين هما:

1– إكرين Eccrine

هو نوع يظهر فيه رائحة العرق من الرأس والقدم واليدين، وهذا النوع غير منتشر بين الأشخاص.

2– أبروكين Apocrine

هذا هو النوع العادي والموجود عند غالبية الأشخاص حيث تظهر رائحة العرق في منطقة تحت الإبط ومنطقة العانة.

اقرأ أيضًا: أسباب التعرق أثناء النوم للرجال

2- فرط التعرق

حيث يقوم الجسم في هذا النوع بإفراز الكثير من العرق يفوق الحد الطبيعي للتعرق وينقسم هذا النوع إلى نوعين أيضا:

1– فرط التعرق الأولى أو (الأساسي)

يلاحظ الشخص أن جسمه يفرز الكثير من العرق في منطقة اليدين والقدمين والرأس وتحت الإبط.

2– فرط التعرق الثانوي

يعاني الشخص في هذا النوع من التعرق من زيادة في إفراز العرق في جميع أجزاء الجسم وتكون الإصابة بهذا النوع غالبا ما يكون نتيجة تناول بعض أنواع من الأدوية مثل الأدوية التي تستخدم علاج الاكتئاب وكذلك أنواع من المكملات الغذائية، وعند التوقف عن تناول تلك الأدوية تتحسن الحالة ويقل التعرق.

أسباب رائحة العرق الكريهة في الجسم

هناك بعض الأسباب التي تكون مؤثرة على الجسم فيخرج الجسم العرق ذو الرائحة الكريهة، تلك الأسباب هي:

1– وجود التهابات في المهبل عند المرأة

العرق بوجه عام أمر عادي ولكن عندما يكون هذا العرق برائحة كريهة ويصاحب ذلك نزول إفرازات من المهبل ووجود حكة في تلك المنطقة.

فإن ذلك يعني هناك التهابات مهبلية قوية تعاني منها المرأة مثل التهابات المهبل البكتيرية وتحتاج الذهاب إلى طبيب النساء لتقديم العلاج.

2– اضطراب نشاط الغدة الدرقية

إن حدوث خمول أو نشاط زائد في الغدة الدرقية يؤدي إلى زيادة إفراز العرق فقد تجد أن رائحة العرق التي يفرزها جسمك كريهة، كما تلاحظ أنه لا ترتبط رائحة العرق لديك ببذل المجهود البدني فقد تجد أنك لم تقم بأي نشاط وأن درجة الحرارة عادية ومع ذلك جسمك يفرز رائحة كريهة من العرق.

3– الإصابة داء السكري

كما ذكرنا غالبا ما يكون التعرق الزائد علامة على وجود حالة مرضية، حيث يعد زيادة التعرق لأصحاب مرضى السكر هو علامة على اضطراب نسبة السكر في الجسم حيث تزيد نسبة الجلوكوز في الجسم مما يؤثر على العديد من الوظائف التي يقوم بها الجسم.

4– اضطراب التمثيل الغذائي

يعد هذا الاضطراب أحد الحالات المرضية التي تسبب إخراج رائحة عرق كريهة من الجسم وتعد متلازمة رائحة السمك هي أشهر أنواع اضطرابات الأيض التي تحدث في الجسم.

حيث تعمل تلك المتلازمة على تكسير المركبات الكيميائية الموجودة في الجسم، حيث يلاحظ الشخص خروج روائح كريهة من جسمه وكذلك من الفم أثناء التنفس كما يلاحظ أيضا تغير في رائحة البول.

5– حالات صحية أخرى

من بعض الحالات الصحية الأخرى التي تؤثر أيضا على رائحة العرق هي الإصابة بأمراض الكبد والاضطرابات الهرمونية والفشل الكلوي.

6– النظام الغذائي

هناك بعض الأطعمة التي تتسبب للشخص في إفراز رائحة مختلفة للعرق، ويختلف ذلك الأمر من شخص لآخر على تأثير الهرمونات والغدد العرقية بنوع الطعام.

من أمثلة الأطعمة التي إذا تناولتها سوف تلاحظ تغير ملحوظ في رائحة العرق البسطرمة، مشروب الحلبة، أنواع معينة من البهارات وغير ذلك من الأطعمة التي تغير من رائحة العرق.

اقرأ أيضًا: علاج التعرق الزائد تحت الإبط

7– الإجهاد والتوتر

قد يندهش البعض أن التوتر يُسبب رائحة للعرق، ولكن في الحقيقة أنه إحدى الإشارات التي تدل على أن هذا الشخص يمر بمرحلة من الاضطراب النفسي والإجهاد حيث أثبتت دراسة أُجريت سنة2016 إن الإصابة بفرط التعرق مرتبط بشكل أساسي مع الشعور بالإجهاد.

لكن هذا السبب لا يكون سبب عام يُمكن أن يُصيب جميع الأشخاص، ولكن يُصاب به بعض الأشخاص فقط ويكون ذلك بسبب بعض العوامل، مثل الجينات الوراثية، وإذا كان الشخص يتناول بعض الأدوية، وقد تم تشخيص هذا النوع من فرط التعرق بالقلق الاجتماعي.

8– انقطاع الطمث أو في فترة الحيض

هناك بعض الدراسات أثبتت أن المرأة أثناء فترة الحيض، وخاصة النساء اللواتي تتمتعن بخصوبة عالية، وكذلك النساء التي تعرضت لانقطاع الطمث أن رائحة جسمهن قد تختلف في تلك الفترة نتيجة تغير الهرمونات في الجسم في تلك الفترة، كما قد يُصاحب ذلك أيضًا تغير في رائحة الإفرازات المهبلية.

9– الإصابة بالعدوى الجلدية

عند التحدث عن أسباب رائحة الجسم الكريهة بعد النوم، يجب أن نوضح أن هناك أنواع من العدوى الجلدية تتسبب في إفراز العرق برائحة غريبة، ومن تلك الأنواع من العدوى ما يلي:

  • الثنيات: وهو نوع من أنواع الطفح الجلدي يظهر في المناطق التي يوجد بها طيات الجلد، خاصة إذا كان الشخص مصاب بداء المبيضات.
  • داء المشعرات الأبطي: هو نوع من العدوى يظهر في منطقة تحت الإبط.

اقرأ أيضًا: فوائد التعرق أثناء النوم

نصائح للتخلص من رائحة الجسم الكريهة بعد النوم

أغلب الأشخاص قد تعاني من رائحة العرق خاصة في فصل الصيف، خاصة الذين لديهم مشكلة التعرق الزائد، أو ظهور رائحة للجسم غريبة نتيجة وجود أحد الأسباب السابق ذكرها، لذلك سوف نقوم بتقديم بعض النصائح التي تُساعد على التخلص من تلك الروائح وهي:

  • يجب على الشخص أن يواظب على الاستحمام بشكل يومي خاصة في فصل الصيف.
  • من الأفضل أن يستخدم الشخص الصابون المضاد لأنواع البكتيريا المختلفة حيث أن وجود تلك البكتيريا على سطح الجلد هو الذي يتسبب في تلك الرائحة.
  • استخدام أحد أنواع المعطرات التي تعمل على تعطير الجسم وطرد الروائح الكريهة.
  • استخدام نوع جيد من مزيلات العرق وليس مضاد التعرق والسبب في ذلك هو أن مضاد التعرق يعمل على سد مسام الجلد مما قد يُسبب مشكلة للشخص لأنه يُعتبر نوع من أنواع حبس السوائل في الجسم..
  • أما مزيلات العرق فهي تعمل على إفراز العرق بشكل طبيعي ولكن تساعد على التخلص من رائحته الكريهة.
  • يجب على الشخص الذي يلاحظ أن جسمه يفرز رائحة غير محببة أن يقوم بتغيير جميع ملابسه بشكل يومي.
  • الحفاظ على الجسم جاف لأن بقاء الجسم رطب يعمل على تكون البكتيريا على مسام الجلد.
  • تجنب تناول بعض الأطعمة التي تُسبب الرائحة النفاذة للجسم، مثل الفلفل الحار، الحلبة، البروكلي، البصل، والثوم وبعض البهارات مثل الكاري.
  • يجب أن يواظب على التخلص من الشعر الزائد خاصة في منطقة تحت الإبط والعانة.
  • المحافظة على شرب الماء بكثرة لأن ذلك يُساعد على تخلص الجسم من السموم وبالتالي يؤدي إلى تقليل ظهور الرائحة السيئة للجسم .
  • المحافظة على ارتداء الملابس القطنية لأن الأقمشة الصناعية مثل الحرير والبوليستر تساعد على ظهور رائحة الجسم.

رائحة الجسم الغير جيدة قد تُسبب الإحراج للشخص، لذلك يجب اعتماد النصائح التي تم ذكرها في المقال ، كما يجب التوجه إلى الطبيب في حالة ملاحظة أن التعرق يحدث بشكل مفرط.