سبب ضحك الرضيع بدون سبب

ما هو سبب ضحك الرضيع بدون سبب؟ وما هي النظرة الطبية لهذا الأمر، من المتعارف عليه أن الرضيع في بداية حياته لا يتمكن من التحكم في أعصاب جسمه، أو حتى في العضلات، وذلك لأن جسمه لم ينمو بشكل كافٍ بعد، لذلك سنوضح لكم الآن كل ما يتعلق بضحك الرضيع بدون سبب من خلال موقع جربها.

سبب ضحك الرضيع بدون سبب

الضحك بشكل عام من الحركات التي تحتاج إلى أعصاب قوية حتى تتمكن من فتح الفم وإظهار شكل الابتسامة، ومن المتعارف عليه أن الرضيع خاصةً من يكون مولود من فترة صغيرة، لا يتمكن من التحكم في أي شيء في جسمه، لذلك سنعرض لكم الآن ما هو سبب ضحك الرضيع بدون سبب من خلال الفقرات التالية:

1- حركة لا إرادية

إذا كان الطفل يضحك أو يبتسم أثناء النوم، فهذا يعني أن السبب وراء ضحكه هو حركة غير إرادية، حيث من الممكن أن يرتعش الأطفال أثناء النوم أيضًا بدون سبب، ففي بداية حياة الرضيع يُحاول أن يتأقلم على العالم الخارجي، أي خارج رحم الأم، فالحياة الخارجية تكون غريبة بعض الشيء على الأطفال حديثي الولادة.

فمن الطبيعي أن يقوم الجسم بعمل بعض الحركات الغريبة محاولة في التأقلم على الحياة الخارجية، فيُمكن أن تكون هذه الحركة نتيجة استجابات غير واعية من الدماغ، أو من الممكن أن تكون نتيجة لدورة العين السريعة أثناء النوم.

اقرأ أيضًا: ضحك الطفل بصوت عالي وهو نائم

2- معالجة الطفل للمعلومات

من خلال حديثنا حول سبب ضحك الرضيع بدون سبب، فمن الممكن أن يكون السبب وراء ذلك أن الطفل قد بدأ في معالجة الأمور أو المعلومات بشكل عام، وخاصةً للرضع الذين يتعدى عمرهم السنة أو السنتين، حيث في هذه الفترة يبدأ الطفل بالتعلم واكتساب المهارات الجديدة، فعلى الرغم من أنه من بداية حياته بعد الولادة يبدأ في التعلم.

إلا أنه في هذه الفترة تكون قدرته على التعلم أكبر كثيرًا، مما يؤدي إلى جعله يضحك بدون سبب سواء أثناء النوم أو الاستيقاظ، وذلك لأنه يتذكر الأشياء التي تعلمها سواء بالضحك أو بالبكاء، لذا لا يجب الخوف من هذا الأمر.

3- دورة النوم الخاصة بالطفل الجديدة

من المتعارف عليه أن دورة نوم الطفل بعد الولادة مباشرةً تكون قصيرة على الرغم من أنه ينام كثيرًا، ولكن لا يتمكن الأطفال من النوم لفترات طويلة لأنه يحتاج إلى تناول الطعام، أو بسبب الأرق واضطراب النوم.

إذ لا يكون مُعتاد على الوسط المُحيط به، فمن الممكن أن تؤثر دورة النوم الجديدة على الخلايا العصبية الخاصة بالطفل من حيث جعلها تقوم بإرسال إشارات خاطئة إلى أعصاب الوجه، مما يؤدي إلى جعل الطفل يضحك.

4- ردود فعل انعكاسية

تعد تلك الردود الانعكاسية من أسباب ضحك الرضيع بدون سبب، حيث عند بلوغ الطفل ستة أشهر أو أكثر من ذلك بقليل، يمر جسم الطفل ببعض التغيرات الفسيولوجية، ومن أهمها أن رؤيته ستكون أوضح كثيرًا عما كانت بعد الولادة مباشرةً، ومن خلال هذا الأمر فإن الطفل يكون سعيد للغاية لأنه يرى بشكل جيد.

فُيمكن أن يبتسم عندما يرى أو يسمع صوت والدته أو والده أو أي شخص ممن كان يتحدث معه طوال فترة الحمل، أو أثناء النوم عندما يتذكر الأشياء التي كان يراها طوال اليوم على سبيل المثال، بالإضافة إلى أنه في الشهر الثالث أو الرابع يتمكن الطفل من الشعور بالمشاعر المُحيطة به، فإذا ابتسم له شخص ما يُمكن أن يرد له الابتسامة.

5- أحلام الطفل

من الجدير بالذكر أن الأطفال بعد الولادة مباشرةً يحلمون بأنهم لا يزالون في رحم الأم، فهذا المكان ظل الطفل فيه لفترة طويلة يُمكن أن تصل إلى 9 أشهر على حسب الوقت الذي وُلد فيه الطفل، فمن خلال هذا الأمر يُمكن أن يبتسم الطفل أثناء النوم لأنه يشتاق إلى هذا المكان.

من المتعارف عليه أن الطفل في هذا الوقت لا يتمكن من التعبير عن الأشياء التي يشعر بها أو التي يُقابلها في يومه، لذا فإن تصرفاته هي التي تُبرر لنا شعور الطفل، فإذا كان يفيق من النوم بالبكاء فهذا يعني أنه رأى حلم سيئ، أو إذا كان يضحك أثناء النوم فهذا يعني أنه مسرور من الحلم الذي يراه.

اقرأ أيضًا: متى يقل بكاء الطفل الرضيع

نظرة طبية لضحك الرضع

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال ما هو سبب ضحك الرضيع بدون سبب، فمن الجدير بالذكر أن الأسباب السابق ذكرها هي خلاصة تجربة الأمهات مع أطفالهن، أما للطب في هذا الأمر نظرة أخرى حيث يقول العديد من أطباء الأطفال والدارسين لسلوك الأطفال.

إن السبب الكامن وراء ضحك الرضيع بدون سبب واضح أنه يرغب في الاندماج مع الأشخاص المُحيطين به، ولكنه لا يتمكن من القيام بهذا الأمر، لذا يقوم بأي رد فعل حتى يوضح لمن حوله أنه متواجد معهم، بالإضافة إلى أنه تم تحديد بعض العمليات الحيوية التي ينتج عنها ضحك الأطفال.

حيث يقولون إن السبب يُمكن أن يكون إخراج الطفل للغازات، مما يعطيه الراحة الكافية للابتسام، أو يُمكن أن يضحك أثناء التبول، أو عند الرغبة في النوم، فمن الممكن أن يُعبر طفلك عن رغبته في النوم إما بالضحك أو البكاء.

الضحك المرضي

أوضح بعض أطباء الأطفال أنه يُمكن أن يكون ضحك الأطفال عرض من أعراض إصابته بنوع من أنواع الصرع، فمن خلال حديثنا حول إجابة سؤال ما هو سبب ضحك الرضيع بدون سبب، فإذا لاحظتِ العلامات التالي عرضها يجب التوجه بالطفل إلى الطبيب على الفور:

  • إذا تكرر ضحك الطفل أثناء النوم لعدة مرات في اليوم الواحد.
  • في حالة تصاحب الضحك حركات لا إرادية في الجسم.
  • إذا كان الطفل يضحك وفي نفس الوقت يُحدق في الفراغ، ولا ينتبه إلى شخص واقف حوله.
  • عند اقتران الضحك أثناء النوم بالشخير.
  • ملاحظة شعور الطفل بالتشنجات التي تعمل على إيقاظه من نومه على الدوام.
  • عندما يضحك الطفل بصوت عالِ بدون أي سبب.

من الجدير بالذكر أنه في حالة إذا كان الطفل يُعاني من أي عرض من الأعراض السابق عرضها، يجب التوجه للطبيب على الفور، حيث بهذا يُمكن أن يكون السبب وراء ظهور هذه الأعراض عليه هو إصابة الطفل بالصرع، فمن الممكن أن يتم علاج أو التقليل من التشنجات التي تتصاحب مع هذا المرض الصعب.

اقرأ أيضًا: نوم الطفل في الشهر الرابع

أنواع الابتسامات التي يرسلها الطفل

من الممكن أن يكون وراء ابتسامة الطفل رسالة يرغب في إرسالها على من يعتني به، لأنه لا يتمكن من التعبير عما يشعر به، لذلك من خلال حديثنا حول إجابة سؤال ما هو سبب ضحك الرضيع بدون سبب، سنعرض لكم الآن أنواع الابتسامات من خلال النقاط التالية:

  • الابتسامة الاجتماعية.
  • الابتسامة الانعكاسية.
  • ابتسامة الاستجابة.

عند الحديث عن سبب ضحك الرضيع بدون سبب، فمن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأسباب وراء هذا التصرف النابع من الطفل، بحيث يوجد لكل نوع من أنواع الابتسامات سبب.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.