بكاء الرضيع بدون سبب

بكاء الرضيع بدون سبب يعد من المشاكل التي تواجه معظم الأمهات، فعادةً ما تجد الأم أن طفلها الرضيع يبكي معظم الأوقات وهي لا تفهم السبب وتتساءل عن أسباب بكائه، وهناك من يظنون أن هذه طبيعة الأطفال الرضع، ولكن هذا ليس صحيحًا فبكاء طفلك يعتبر إشارة إلى أنه يحتاج شيء ما منك ويحاول إخبارك به عن طريق البكاء فهو لا يملك لغة أخرى للتعبير عما يريد، لذا سنوضح أسباب بكائه من خلال موقع جربها.

بكاء الرضيع بدون سبب

هناك عدة أسباب مختلفة لبكاء الرضيع وليس بالضروري أن يكون هناك مشكلة طبية فيمكن أن يبكي أيضًا عندما يريد لفت انتباه والديه أو يحتاج لعدة أشياء مختلفة لا تكون واضحة ظاهريًا على الطفل، وسوف نخبرك الآن كيفية التعرف على سبب بكاء الرضيع.

هناك بعض الأوقات من اليوم ستلاحظين فيها أن الطفل يبكي أكثر من باقي اليوم مثل وقت الظهيرة ولا تكون أسباب بكائه واضحة للأم، حينئذٍ يمكن أن يكون بسبب الأرق وعدم الراحة بشكل عام، فالأطفال يستيقظون مبكرًا من النوم وعندما يأتي وقت الظهيرة يكون الطفل قد تعب ويشعر أنه يريد النوم.

يكون هذا الأمر طبيعيًا لدى الأطفال وفي ذلك الوقت يحتاج الطفل إلى رعاية أكثر من والديه، وقد يطول الأمر قليلًا إلى ساعتين أو ثلاثة وقد يستمر الطفل الرضيع بالبكاء مهما حاول الوالدين إرضائه، ولكن يمكن أن يكون هناك وضع معين أو طريقة معينة في حمل الطفل تساعد على منحه المزيد من الراحة والعمل على تهدئته قليلًا، على أن أكثر الأسباب الشائعة لبكاء الطفل دون سبب تتضح فيما يلي:

1- الشعور بالجوع

يبكي الطفل عند شعوره بالجوع الشديد وخاصة إذا كان في الأسابيع الأولى من الولادة لأن الطفل وقتها يشعر بالجوع بعد فترة قصيرة من إطعامه حيث إن معدته صغيرة لا تأخذ قدر كبير من الحليب فيشعر بالجوع سريعًا ويبدأ بالبكاء، وكلما كان عمر الرضيع صغيرًا كلما زادت احتمالية أن يكون بكائه نتيجة الجوع، لذا عليك عند بدئه في البكاء أن تجربي إرضاعه حتى إن لم يكن مر على وقت رضاعته الأخيرة الكثير من الوقت.

على أن البكاء يستهلك الكثير من طاقة الطفل ويشعره بالتعب والإجهاد الشديد، ويكون متوترًا إذا بكى بشدة فيصعب إرضاعه، فعليك أن تقومي بتهدئته أولًا.

اقرأ أيضًا: أول طعام للطفل الرضيع

2- الشعور بالمغص

من بدء الأسبوع الثاني ستلاحظين أن الطفل أصبح يبكي أكثر من السابق وقد تظنين أن بكاء الرضيع بدون سبب ولكنه قد يكون يشعر بالمغص والانتفاخ، وقد تظل هذه المشكلة معه حتى بلوغه الشهر الثالث أو الرابع من عمره، ولكن يوجد بعض الأطفال الأكبر من أسبوعين أو سنة يعانون من المغص لأكثر من ثلاث ساعات في اليوم ويتكرر لأكثر من ثلاث أيام في الأسبوع.

تظهر على الطفل بعض العلامات التي تدل على أنه يعاني من المغص مثل: انتفاخ البطن والغازات ويحمر وجه الطفل ويبكي بشدة وبصوت أعلى من المعتاد، وعند بكائه تكون قدماه متقاربتان من بعضهما ويحركهما بشدة، هنا يمكنك تهدئته ببعض الخطوات:

  • أن تغلي له القليل من الأعشاب التي تهدئ الانتفاخ وتقضي على المغص مثل: الكراوية أو البابونج.
  • جربي أن تقلبي الطفل على بطنه القليل من الوقت.
  • قومي بمساج خفيف لبطنه.

هناك بعض الأشياء التي قد تفعلينها دون ملاحظة وتسبب الانتفاخ والمغص لطفلك مثل تناول البقوليات، وورق العنب والقرنبيط والكرنب، حيث إن جميع ما تتناوليه ينتقل لطفلك مباشرة عن طريق الرضاعة.

3- شعور الطفل بالخوف

يبكي الرضيع إذا كان هناك الكثير من الأصوات العالية حوله أو شعر أنه يوجد الكثير من الأصوات والحركة بشكل غير مألوف، فيسبب له ذلك الشعور بالخوف ويبدأ بالبكاء.

4- البكاء بسبب الحفاض

يبكي الطفل عندما يشعر بالبلل وقد لا يتحمل الحفاض عليه بسبب شعوره بعدم النظافة أو بسبب البراز الذي يسبب له تهيج الجلد والالتهابات، فعليك إذا بكى الطفل أن تفحصيه وتقومي بتغيير حفاضته عندما يحتاج فورًا لحمايته من الالتهابات.

5- الرغبة في النوم

أحيانًا ستجدين أن طفلك يبكي وهو لا يعاني من أي مرض وحاصل على جميع احتياجاته، فهناك بعض الأمهات يظنون وقتها أن بكاء الرضيع بدون سبب، ولكن كل ما يريده الطفل هو النوم، وستفهمين ذلك من خلال بعض العلامات، فستجدين أنه يفرك كثيرًا في عينيه ووجهه، وكل ما يمكنك فعله هو حمله أو احتضانه ليشعر بالأمان والدفء وتوفير جو مريح وهادئ يساعده على النوم وبعدها سينام طفلك، ويكف عن البكاء.

6- الشعور بالألم

يمكن أن يبكي الرضيع بسبب شعوره بالألم من شيء ما في جسمه وبالطبع لا يستطيع التعبير عما يؤلمه سوى بالبكاء، فعليك عند بكاء طفلك أن تقومي بفحصه جيدًا للتأكد من أن لا شيء يؤلمه.

اقرأ أيضًا: هل بكاء الرضيع يؤثر عليه

7- التسنين عند الرضع

وقت التسنين تكون فترة صعبة على الطفل بسبب الألم الذي يسببه خروج الأسنان في لثته، وقد يعاني أيضًا من ارتفاع الحرارة وتغير في المزاج، لذلك عليك الصبر على طفلك في هذه الفترة، ويمكنك أن تضعي له بعض الجل المسكن لتخفيف الألم قليلًا، كذلك تعطيه دواء خافض للحرارة ولكن بعد استشارة الطبيب أولًا.

8- البكاء بسبب الملابس

قد يبكي الرضيع بسبب ملابسه لأنه يشعر بالبرد أو الحرارة، فعليك التأكد من أن ملابس طفلك تناسب الجو العام، إذا كان بارد عليك زيادة قطع الملابس له وتدفئته جيدًا، وإذا كان حارًا لا تجعليه يرتدي الكثير من الطبقات، حيث سيشعر بالضيق والحر ويبدأ في البكاء.

9- البحث عن الاهتمام

من أسباب بكاء الرضيع بدون سبب البحث عن الاهتمام من والديه، قد يبكي الرضيع أحيانًا لأنه لا يجد والديه بجانبه، عليك وقتها الاقتراب منه وحمله قليلًا واحتضانه لأن الطفل يحتاج دائمًا إلى أن يشعر بقرب والديه منه والشعور بالكثير من الاهتمام وسوف يتوقف عن البكاء.

أضرار البكاء على الطفل

بكاء الطفل لفترة طويلة قد يؤثر عليه سلبًا، لأنه يسبب له بعض الاضطرابات النفسية وسرعة دقات القلب وقد يسبب أيضًا القيء للرضيع وزيادة حرارة الجسم بسبب زيادة هرمون التوتر؛ لذا عليك الحرص على عدم ترك طفلك يبكي لفترات طويلة حتى لا يؤثر ذلك على صحته.

اقرأ أيضًا: بكاء الرضيع بدون سبب في الأشهر الأولى

نصائح لتقليل بكاء الرضيع بدون سبب

كما ذكرنا سابقًا من المهم شعور الطفل بالاطمئنان والهدوء، لذا ما إن علمت سبب بكاء طفلك الرضيع يُمكنك معالجة الأمر على الفور، مع مراعاة اتباع بعض النصائح كما يلي:

  • عليك الحرص على عدم وجود أي شيء يسبب له الضوضاء والإزعاج وقومي بضمه إلى صدرك على الدوام كي تنقلين له الأمان.
  • يمكنك الغناء له بصوت هادئ وتكلمي معه فعندما يستمع إلى صوتك سيهدأ ويتوقف عن البكاء.
  • الاستعانة بالضوضاء البيضاء وهي عبارة عن ضوضاء بصوت هادئ تساعد على النوم سريعًا والاسترخاء.
  • أن تمنحيه حمامًا دافئًا سيساعد كثيرًا في الاسترخاء وجربي أن تضعي له بعض الزيوت العطرية المخصصة للأطفال والتي تساعد على الاسترخاء مثل زيت اللافندر.
  • عندما يرغب طفلك في النوم قومي له بمساج خفيف وامسحي على رأسه برفق حتى يخلد إلى النوم.
  • تأكدي دائمًا من فحص ملابسه وأنه لا يرتدي نوع قماش غير مريح لأن بشرة الأطفال تكون ناعمة وحساسة جدًا لا تتحمل الأقمشة الخشنة.

مع مرور الوقت مع طفلك الرضيع ستعتادين عليه أكثر والبدء في معرفة أسباب بكائه وما يريد بطريقة أسهل، فالطفل تختلف طريقة بكائه حسب ما يعاني منه، تلك هي اللغة التي يستخدمها في التعبير في عمره الصغير.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.