نباتات ذات رائحة عطرية

نباتات ذات رائحة عطرية تمنح منزلك الرائحة المميزة، ففي الوقت الحالي لجأ الكثيرون إلى الزراعة محافظةً على البيئة وللابتعاد عن استهلاك المعطرات الصناعية التي ينبثق منها الكيماويات مقابل ثمنها الباهظ، كما يمكن الاستفادة بها في الأكل والعلاج الطبي، لذلك نعرض لكم نباتات ذات رائحة عطرية عبر موقع جربها.

نباتات ذات رائحة عطرية

تتميز النباتات العطرية بالرائحة الفريدة الزائدة من قيمتها خلال تواجدها بالمنزل أو بالهواء الطلق، كما أن الروائح العطرية لها تختلف في التفضيل من شخص إلى آخر، فالبعض يحب الرائحة القوية، والآخر الناعمة الرقيقة.

كما أن النباتات من الوسائل التي تزيد من حيوية وجمال المنزل بسبب مظهرها الجميل في الألوان البديعة، إلى جانب إضافتها الراحة النفسية فقط بالنظر إليها، بناءً على ذلك نعرض لكم نباتات ذات رائحة عطرية عبر الفقرات الآتية:

1- إبرة الراعي المعطرة

تعرف تلك النبتة بنبات المسك، ويتوافر منها من له رائحة ومن لا يوجد له، حيث إنها تضيف إلى المكان عدة روائح مختلفة، مثل: الورد والليمون، وجوزة الطيب، وفي حال لمس الأوراق الخاصة بها فتنبعث الرائحة منها بشكل زائد.

تتطلب تلك النبتة الضوء الساطع الشديد خلال نموها بالأماكن الداخلية، ولكن بفصل الشتاء فإنها بحاجة للإضاءة المباشرة للمحافظة على عملية النمو والازدهار.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الزعتر البري والزعتر العادي

2- نبات الغاردينيا

تتميز بتضمنها الأزهار البيضاء الجميلة إلى جانب الأوراق ذات اللون الأخضر اللامع الداكن، فتخرج منها الرائحة الجميلة التي تضيف الانتعاش إلى المنزل.

تتطلب تلك النباتات الضوء الشديد التي يكون الأمثل لها يتراوح بين ستة إلى ثمان ساعات يوميًا كحد أدنى، إلى جانب الحاجة لقدر من الرطوبة، ففقط كل ما تحتاجه التأكد من الرش اليومي للأوراق مع الابتعاد عن البراعم والزهور لكيلا يتغير لونها.

3- نباتات الحمضيات

تعتبر تلك النباتات هي الأفضل بالنباتات ذات الرائحة العطرية، فدخولها إلى المنزل يضفي رائحة الحمض المنعشة من البرتقال أو الليمون، بالإضافة إلى ذلك فهي تتطلب التربة الرطبة التي تكون غير مشبعة بالمياه لأن غير ذلك يصيبها بالتعفن.

4- نبات اللافندر

يعرف أيضًا بالخزامى، ويتميز بالجمع بين الرائحة العطرة المميزة والمظهر الجذاب بسبب اللون الأرجواني المميز الذي يضيف الراحة إلى النفس، ففي حال انبعاث رائحته فإنه يترك أثره لساعات طويلة.

خلال عملية الزراعة فتتم بالهواء الطلق، إلى جانب الحاجة للكثير من الضوء، لذلك يجب التحقق من وضعه بجوار النافذة.

5- الكورديا القرمزية

تعرف تلك النبتة في الاسم لها بCordia sebestena ويتواجد أصلها بالغابات الاستوائية في أمريكا، ومن أسمائها الشهيرة شجرة الجايقر والأناكوندا.

تنمو بذور تلك النبتة في فترة تتراوح بين 14 إلى 21 يوم لكي تنمو، وعبر الترقيد الهوائي والتعقيل فتبدأ بالإزهار بعد ثلاثة سنوات.

6- زهور الجارونيا

تعتبر من أفضل النباتات المنزلية العطرية بسبب الزهور ذات الرائحة القوية الفريدة، فهي تتضمن الشجيرات المزهرة ذات اللون الأخضر دائمًا في اللون الداكن السميك، كما تتميز الأوراق بأنها مطاطية لامعة، إلى جانب الزهور الكريمية الرقيقة ذات الرائحة المميزة.

7- نبات الجاردينيا

تعتبر من أفضل النباتات العطرية المنزلية؛ بسبب انبعاث الرائحة الجميلة الفردية منها بالإضافة إلى الأوراق السميكة في اللون الأخضر الداكن مع الزهور ذات اللون الأبيض الناصع، وخلال عملية النمو فإنها تتطلب ضوء الشمس المباشر لفترة تتراوح بين ست إلى ثمان ساعات.

8- نبات الزيتون الحلو

تتميز أزهار تلك النبتة بالرائحة الاستثنائية التي يكون من الصعب أن تقاوم، إلى جانب الأوراق اللامعة، فالأزهار تتضمن عدد من الزهور البيضاء ذات الرائحة المشابهة للبرتقال.

9- نبات البلوميريا

هي من النباتات الاستوائية المتضمنة الأزهار الرائحة ذات الرائحة المميزة، كما تتواجد الأزهار بعدد متنوع من الدرجات كالأصفر والأبيض والبرتقالي والأبيض والأحمر.

10- أزهار الهويا

تتميز تلك النبتة بالأوراق الخضراء ذات الملمس الشمعي، لذلك فهي شهيرة بنباتات الشمع، إلى جانب تضمنها الأزهار بشكل المظلة التي يخرج منها رائحة مميز تزيد بالقوة مساءً.

اقرأ أيضًا: أسماء النباتات البرية بالصور

11- نبات الهيلوتروب

تتضمن أزهار ذات النبات الراحة المميزة المشابهة لرائحة الفانيليا مع تميزها باللون الأرجواني المميز، وتظهر تلك النبتة في منتصف شهور الصيف إلى فصل الخريف.

12- أوراق النعناع

هي من أكثر النباتات العطرية بالانتشار، ويمكن أن تزرع بشكل سهل في فصلي الشتاء والصيف، كما أنه يتطلب الضوء الساطع بشدة مع التربة الرطبة بكافة الأحيان.

13- بلسم الليمون

تعرف تلك النبتة بالمليسة فتخرج منها رائحة الليمون الممتزجة مع رائحة النعناع، فهي تحتاج إلى ضوء الشمس لخمس ساعات كحد أدنى مع الري المنتظم، ولكن يجب الانتباه إلى عدم بلل التربة لمي لا تتأثر عملية النمو.

14- زهور الأوركيد

تعرف ببساتين الفاكهة، وتتميز بالرائحة النفاذة التي تترسخ بالأذهان، وفي الغالب فإنها تزدهر مرة او مرتين بالعام الواحد على أساس نوعها.

يجب أن يتم ري تلك الزهور وتسميدها بفصلي الصيف والربيع، مع التقليل من عملية الري بفصلي الخريف والشتاء، كما يجب أن تزرع بمكان تدخل إليه الشمس الشديدة مع الرطوبة العالية.

15- زنبق الوادي

تتضمن تلك النبتة الزهور ذات الحجم الصغير مع الرائحة العطرية بشكل الجرس، كما أنها تظهر على مدار العام في حال زراعتها تربة تم مزجها مع الطحالب القليلة، كذلك يجب أن توضع بمكان تصل إليه الشمس الساطعة يوميًا لست إلى ثمان ساعات.

16- الياسمين العربي

تتفتح أوراق تلك الزهور طوال العام، فهي تتضمن الأزهار ذات اللون الأبيض النفي في الرائحة الفريدة الناعمة، وتقوم سيقانها بالامتداد في الشكل الطولي على التعريشة، كما يتم استخدام أزهارها بصنع الشاي الخاص بها، كذلك يجب أن تزرع بموقع يتضمن الشمس الجيدة بالتربة المتميزة بجودة التصريف.

17- نبات النارنج

هو من النباتات الحمضية المتضمن مضادات الأكسدة مع مركبات النارينجين والفلافانون والهيسبريدين، كنا أن زيت النارنج لها التأثير المضاد للقلق المساهم بالشعور بالاسترخاء.

18- الفلفل الياباني

يرجع أصل تلك النبتة إلى اليابان وشبة الجزيرة الكورية، وتصل إلى ارتفاع ثلاثة أمتار، على تلك النبتة تنمو الثمار المستخدم قشرها بصنع التوابل، إلى جانب تضمنها مضادات الأكسدة مع التحسين من عمل الدورة الدموية والتعزيز من عملية الهضم.

19- النعناع الفلفلي

يعرف ذلك النوع من النعناع بنعناع البيبيريتا، ويعد من الأعشاب ذات الرائحة العطرية التي تصل لارتفاع تسعين سم، كما يتم استخدامه بمعالجة انتفاخ البطن والغثيان والقيء، كذلك طرد الغازات، فهو يتضمن حمض الروزماتيك والكافيك.

20- السفرجل الصيني

تنمو أشجاره بالصين وتصل إلى طول عشرة أمتار، ويتم استخدام الثمار الخاصة بها بمعالجة التهاب الحلق والسعال والتعب العام، إلى جانب إدرار البول وتسكين الألم، تتضمن تلك النبتة بعض الأحماض، مثل: حمض الستريك والماليك.

21- أشجار الويبرنوم

هي من أنواع الأشجار السهلة بالنمو ولا تتطلب العناية الفائقة، حيث تنمو عليها الأزهار المشابهة لكرات الثلج ذات الرائحة العطرية المميزة النفاذة التي لا مثيل لها.

تنمو الشجيرات بمجموعات منفصلة ولكنها كبيرة، فالبعض منها يكون دائمًا باللون الأخضر الزاهر، ولكن الآخر يتعرض لتساقط أوراقه ببعض الفصول، مع الأخذ في الاعتبار أن عملية الأزهار تبدأ بفصل الربيع.

اقرأ أيضًا: نباتات تمتص ملوحة التربة

22- نبات الوستارية

هو من أفضل نباتات ذات رائحة عطرية، فخلال عملية النمو يتواجد عليه الأزهار الطويلة ذات اللون الأرجواني أو الأبيض مع الرائحة الجاذبة للانتباه، ولكن ما يعيبه صعوبة النمو والحاجة الكبيرة للاهتمام لكي ينمو بشكل فعال والمحافظة على الازدهار سنويًا.

23- نبات القبس تشتهر تلك النبتة أيضًا بنبات القبس ذو الألوان المميزة لأزهاره، فهو يوجد باللون الأحمر والأبيض والوردي وقد يوجد بعض الأزهار التي تمتزج باللون سويًا، كما يجب الانتباه إلى زراعتها بالمساحات الواسعة ذات التهوية الجيدة لكيلا تتعفن، ولكن يمكن أن تزرع بالشمس ولكن الأفضل خضوعها للشمس الساطعة.

إن النباتات ذات الرائحة العطرية يمكن زراعتها بسهولة بشرفة المنزل أو الحديقة لإضافة الراحة المميزة مع الشكل الفريد للنفس للشعور بالراحة، ففقط مع التربة الجيدة والشمس الساطعة يمكن الحصول على أفضل النباتات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.