هل عبادي الجوهر من ال سعود

هل عبادي الجوهر من ال سعود؟ وكيف بدأ هذا الفنان العربي ووصل إلى المكانة التي بلغها في يومنا هذا؟ كثيرًا ما يتم اعتبار عبادي الجوهر فنان المملكة العربية السعودية الأول في مجال العزف على العود، وفي واقع الأمر يُعتبر هذا امرًا طبيعيًا ومنطقيًا نظرًا لمهارته العالية، لكن ما حقيقة ارتباطه بآل سعود؟ يُجيبكم موقع جربها عن هذا السؤال.

هل عبادي الجوهر من ال سعود

يُعتبر عبادي الجوهر واحدًا من أفضل وأشهر المُطربين على مر التاريخ في الساحة العربية الغنائية، وقد أحيا عشرات الحفلات، كما قام بإطلاق ما يزيد عن 50 ألبوم غنائي تقريبًا مُنذ بداية مسيرته الفنية وحتى يومنا هذا، ولكن هل عبادي الجوهر من ال سعود؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال نُعرفكم بشكل أكبر عن هذا النجم.

فالجدير بالذكر أن اسم عبادي الجوهر يُعتبر اسم شُهرة ليس إلا، فالاسم الذي وُلد به هذا النجم ذو المكانة العالية هو عبد الله بن محمد جوهر، وهو من مواليد مدينة جدة في منطقة مكة المُكرمة التابعة بكل تأكيد للمملكة العربية السعودية، وكان ذلك في يوم الرابع والعشرين من شهر أبريل لعام 1953م.

في يومنا هذا يُعتبر عبادي الجوهر من أبرز أعضاء الجمعية العربية للثقافة والفنون المسرحية، وقد وصل هذا النجم الذي لقبه الفنان الكبير الراحل طلال مدّاح باسم أخطبوط العود بسبب براعته الهائلة في العزف إلى مكانةٍ جعلت كُبرى شركات الإنتاج تتهافت للتعاقُد معه، وقد كان، فهذا النجم قام بتوقيع عقد مع شركة الإنتاج العربية الأكبر روتانا.

عبادي الجوهر مثله كمثل مئات وآلاف المشاهير الذين يتم طرح الشائعات حولهم، فنجد على إثر ذلك العديد من الأسئلة والأطروحات التي يتم تقديمها من قبل الجمهور من مُحبي هذا النجم، ومن أبرز هذه الأسئلة هل عبادي الجوهر من ال سعود؟ وهل عبادي الجوهر سوداني الأصل؟

في واقع الأمر لم يُثبت أي مصدر كون أصل الفنان السعودي الكبير عبد الله محمد جوهر أو عبادي الجوهر يرجع إلى آل سعود حُكام المملكة العربية السُعودية، ولكن كثرت الشائعات حول كونه من أصول سودانية، وعلى الرغم من عدم معرفة صحة هذا الأمر إلا أن أغلب الظن كونه سعودي الأصل والنشأة.

اقرأ أيضًا: من هو ابن حجر العسقلاني

ما لا تعرفه عن الفنان عبادي الجوهر

بعدما أجبنا بالنفي عن سؤال هل عبادي الجوهر من ال سعود وجب علينا تعريفكم بهذا النجم بشكلٍ أكبر، ومن أبرز ما جاء من معلومات أن شغف الفنان الكبير عبادي الجوهر الأول لم يكُن الغناء.

فقد أعلن هذا النجم في مُفاجأةٍ أصابت جمهوره الكبير بالصدمة كونه كان ينوي أن يكون رجُلًا عسكريًا، ومشى بالفعل في خطوات ذلك، وله بعض الصور النادرة بالزي العسكري السعودي.

من غير رأيه حينها وجعله يعدل عنه هو الفنان الكبير طلال مدّاح، إذ أقنعه بالدخول إلى الساحة الفنية، وقد آمن على مدار حياته رحمه الله بقُدرات عبادي الجوهر بشكل كبير عزز من ثقة الجوهر ووضعه على بدايات طريق التغيير الصحيح.

الجدير بالذكر أن شُهرة عبادي وأعماله الفنية على حدٍ سواء تخطا حاجز المملكة العربية السعودية، فضج العالم العربي كُله باسمه وغنى أشهر المُطربين من ألحانه، فكان الجوهر شريك نجاح طلال مداح، سميرة سعيد بالإضافة إلى نجاة الصغيرة بلا شك.

كما عمل على إطلاق العديد من الأغاني الرائدة، وذلك باللهجتين المصرية والسعودية بكل تأكيد، ويرجع السبب في ذلك إلى كونه عاشر العديد من الثقافات العربية، فعلى الرغم من كونه سعودي المنشأ إلا أنه ارتحل كثيرًا من جدة إلى بيروت والقاهرة.

في القاهرة حصل عبادي الجوهر على كنزه وإرثه الأغلى والأثمن من وجهة نظره ألا وهو عود الموسيقار الراحل الكبير محمد القصبجي، وهو العود الذي زاد عُمره عن قرنٍ من الزمن، وهو العود الذي عمل باستعماله على إحياء العشرات من الحفلات.

اقرأ أيضًا: من هو الشاعر الذي قتله شعره

بدايات الفنان السعودي

من أبرز وأكثر الأسئلة التي يتم طرحها بعد سؤال هل عبادي الجوهر من ال سعود هو الاستفسار عن بداياته، فالجدير بالذكر أن هذا الفنان الكبير بدأ في تعلم عزف العود في سن الثانية عشر عامًا، وعلى الرغم من عزفه بشكل يومي لما يزيد عن 7 ساعات إلا أنه كان قد قرر الانضمام إلى الجيش والانخراط في صفوفه.

كانت اللحظة الفارقة والمحورية في حياته كاملةً لقاؤه بلطفي زيني، وهو الذي عرفه بدوره على الكبير طلال مدّاح، وعلى الرغم من صغر سن عبادي حينها إلا أن مداح قال فيه:

أول ما قابلت عبادي كان عُمره أربعة عشر عامًا، ولكن على الرغم من ذلك كان يعزف كمُحترف لديه من الخبرة ما يزيد عن عشرين عامًا“.

هذه الكلمات كانت الدافع الأكبر لعبادي الجوهر حتى يستمر، وقد عمل طلال مدّاح على ضم الجوهر إلى شركته رياض فون، وكان العمل الشهيرة الأولى له أغنية يا غزال، وهي الأغنية التي لحنها طلال بنفسه لعبادي في عام 1968م، ولكن سبق هذه الأغنية بعض الأعمال الأخرى التي لم تلقى نفس الصدى الواسع، وكانت من ألحان جميل محمود وعُمرة كدرس.

ثُم قدم عدد من الأغاني في الحفلة التي أحياها مع هيام يونس على مسرح التليفزيون في العاصمة اللُبنانية بيروت، وفي العام الذي يليه قام عبادي بتسجيل أُغنية باسم “يا حلاوة”، وقد كانت من ألحان طلال مداح وكلمات لُطفي زيني، مع العلم أن عبادي كان قد وضع مُقدمة الأغنية بنفسه.

شهد عام 1970 الانطلاقة الحقيقة لعبادي الجوهر، وذلك حينما بدأ بالتلحين لنفسه وسافر إلى القاهرة في سبيل تسجيل أُغنية حملت اسم “كأنك حبيبي”، وهي الأغنية التي كانت من كلمات الأمير عبد المُحسن وألحان العبادي، وقد لحن بعدها النجم السعودي مونولوجوهات شهيرة أبرزها هذي السيارة للفنان الراحل لطفي زيني.

اقرأ أيضًا: من هو رئيس الشيشان الحالي

ذاع صيت عبادي الجوهر في العالم العربي كُله، وعلى إثر ذلك أحيا حفلة في باريس بين التقاسيم الشرقية والتُراث الغربي، وحملت المعزوفة الخاصة به حينها اسم المالاغوينا، وبعدها انهالت الحفلات وكثرت الجوائز الشخصية التي كان أبرزها أعلى وسام في سلطنة عُمان من السُلطان قابوس، والدكتوراه الفخرية من أكاديمي مصر.

قد يعجبك أيضًا