هل الديناصورات حقيقة ام خيال

هل الديناصورات حقيقة ام خيال؟ وهل يمكن مشاهدة كيف كان شكلها؟ من الكائنات التي لا يمكن إنكار وجودها، ويتشارك العديد من المهتمين بالعصور القديمة والتاريخ صور ذهنية عن هذه المخلوقات التي من الصعب أن يكون قد عرفها بشر، وفي المقابل علينا القول إن هناك من ينكر جودها أيضًا، لذلك من خلال موقع جربها نحدثكم بصورة موسعة عن الديناصورات.

هل الديناصورات حقيقة ام خيال

نعم الديناصورات حقيقة وأكبر دليل على ذلك هو وجود آثارها في الأرض، والتي تنتشر في عدد من الدول والمناطق التي كانت تستوطنها، وقد بدأ اكتشافها 1824 ميلاديًا، أو قبل ذلك في القرن السابع عشر.

اقرأ أيضًا: هل عاش الانسان في عصر الديناصورات

مصطلح ديناصور

ظهر هذا المصطلح لأول مرة عام 1842 على يد العالم الإنجليزي السير ريتشارد أوين، وهو عالم الأحياء والتشريح المقارن، ويرجع أصل المسمى إلى الجذور الإغريقية فالجزء الأول منها كلمة داينوس وتعني في اللاتينية القوي أو المذهل، أما الجزء الآخر سورس فيعني سحلية ليكون المعنى الكامل هو مصطلح السحلية القوية أو السحلية الرهبية.

تاريخ اكتشاف الديناصورات

في إطار الإجابة عن سؤال هل الديناصورات حقيقة ام خيال؟ عرفت شعوب العالم الديناصورات منذ آلاف السنين، وكانوا في البداية يعتقدون أنها تنانين حتى تم تغيير تلك الفكرة ويمكن تتبع اكتشافها من خلال الآتي:

  • أواخر القرن السابع عشر: تم العثور على أول عظمة من الهيكل العظمي الخاص بالديناصورات، وكانت لعظمة الفخذ أرسلت وقتها إلى العالم روبرت بلوت في جامعة أكسفورد.
  • عام 1824: قام العالم ويليام باكلاند عالم في طبقات الأرض بتجميع مجموعة من عظام الديناصورات ودراستها، وكان أول عالم يقوم بوصفهم.
  • القرن التاسع عشر: بدأ علماء الأحياء والجيولوجيا يصبحون مهووسين بأفكار الديناصورات وحب استكشفاهم، حيث حدثت منافسة بين أهم اثنين علماء هما إدوارد درينكر كوب، وأوثنبيل تشارلز مارش، وسميت بحرب العظام، حتى انتهت المنافسة بفوز مارش وقيل إن السبب وراء ذلك هو علاقته بالعديد من الهيئات الحكومية.

أماكن عيش الديناصورات

من أجل استكمال إجابة سؤال هل الديناصورات حقيقة ام خيال؟ فقد استوطنت الديناصورات جميع مناطق الكرة الأرضية آنذاك، فقد بدأت بالعيش في عصر ما قبل حوالي 230 مليون عام، وكانت وقتها الكرة الأرضية عبارة عن قارة واحدة عملاقة وضخمة ثم بعد مرور 165 عام تفككت القارة بسبب عوامل طبيعية مما أدى إلى نشوء القارات السبع التي نعرفها الآن مما أدى ذلك إلى انتشار الديناصورات بتفكك القارات.

اقرأ أيضًا: حيوانات منقرضة وسبب انقراضها

دلائل وجود الديناصورات

تمكن العلماء من إثبات الديناصور من خلال مجموعة من البراهين والأدلة، وهي:

1-  أحافير الديناصورات

تتواجد أحافير الديناصورات في الأماكن الصحراوية حيث إنها أنسب الأماكن لعيش الديناصورات وإمكانية عمل التنقيب بسهولة، فيمكن فقط البحث عن الصخور الرسوبية ويتم الحفر تحتها فقط.

2- نشاط الديناصورات

قام علماء الأحياء باكتشاف مجموعة من الآثار التي تدل على عيش الديناصورات وهي:

  • آثار أقدامهم.
  • البيوض والأعشاش.
  • جماجم.
  • الريش الذي يدل على وجود فصائل طائرة.
  • الأسنان التي تدل على طريقة الأكل ونوع الطعام.

اقرأ أيضًا: ما هو الحيوان الذي لا يلد ولا يبيض؟

قول الدين في وجود الديناصورات

هناك أدلة متنوعة تثبت وجود الديناصورات وأهم هذه الأدلة ما يلي:

  • تفسير آية {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [سورة البقرة: آية 30].
  • حيث إن أحد الشيوخ اجتهد في تفسير هذه الآية وكان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن قول الملائكة {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ} يرجح أنهم خليفة لمخلوقات قبلهم وأنه كان على الأرض مخلوقات كانت تسغك الدماء ويرجح أنها قد تكون الديناصورات.
  • حديث (خلق اللهُ آدمَ على صُورتِه، وطُولُه سِتُّونَ ذِراعًا، ثُم قال: اذْهبْ فَسَلِّم على أُولئِكَ النَّفَرِ – وهُم نَفَرٌ من الملائِكةِ جُلُوسٌ – فاسْتمِعْ ما يُحَيُّونَك؛ فإِنَّها تَحَيَُّتُك وتَحيةُ ذُرِّيَّتِكَ، فذَهبَ فقال: السَّلامُ عليكم، فقالُوا: السَّلامُ عليكَ ورحمةُ اللهِ، فزَادُوهُ (ورَحمةُ اللهِ) فكُلُّ مَن يَدخلُ الجنةَ على صورةِ آدمَ في طُولِه سِتُّونَ ذِراعًا، فلمْ تَزلْ الخَلْقُ تَنقُصُ بعدَه حتى الآنَ) [الراوي: أبو هريرة].

وهذا لا ينفي وجود مخلوقات بهذا الحجم، وإن الله على كل شيء قدير وقادر على خلق أي نوع من المخلوقات.

أسباب خلق الديناصورات

خلق الله الديناصورات لعد أسباب يمكننا حصرها في الآتي:

  • تحديد عمر الأرض والخليقة عندما يقوم علماء الأحياء والآثار باكتشافهم.
  • غذاء للتربة بعد موتهم من أجل نمو النباتات.
  • مصدر أساسي من النفط والفحم الحجري، وتكون النفط والغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا: هل الخفاش من الطيور

الديناصورات والبشر

علماء الأحياء والجيولوجيا حتى الآن لم يستطيعوا أن يثبتوا ما إذا كانت الديناصورات قد عاشت مع البشر أم أن البشر أتوا بعد انقراضهم، ولكن تم إثبات وجود ثدييات صغيرة تعيش بجانب الديناصوات وكان هناك بعض الأنواع منهم تتغذى على هذا النوع من الثدييات، ويعتقد البعض أن بعض أنواع الطيور ما هم إلا ديناصورات حية حديثة ولكن هذه الدراسات ما زالت قيد المناقشة ولم تخرج إلى العلن.

انقراض الديناصورات

في إطار حديثنا عن إجابة هل الديناصورات حقيقة ام خيال؟ فقد عاشت الديناصورات أكثر من 165 عام على كوكب الأرض، ثم حدث الانقراض قبل أكثر من 66 مليون عام، ويسمى بين العلماء أنه الانقراض الكبير، حيث إنه خلف ورائه انقراض أكثر من 75% من الحياة على الكوكب، وقامت طريقة الانقراض على نظريتين، وهما:

1-  ارتطام كويكب بالأرض

أشارت مجموعة من الدراسات إلى أن السبب في القضاء على 75% من الحياة الطبيعية، في فترة عيش الديناصورات هو ارتطام كويكب ضخم بالأرض أدى إلى تكوين حفرة كبيرة دمرت الحياة من حولها، وأن هذا الانفجار تلاه انتشار مواد في الجو أدت إلى حجب أشعة الشمس لفترة أدت إلى موت الكائنات الحية.

2- ثوران البراكين

أكدت مجموعة من الدراسات أن هذا السبب أقوى حيث حدث نشاط لمجموعة من براكين ديكان في الهند وهي التي أودت بحياة العديد من الكائنات الحية، وتدفق البراكين إلى مساحة أكبر من مليون متر ساعد على انقراض تلك الأنواع من الكائنات.

اقرأ أيضًا: تعرف على الحيوانات التي أمر الرسول بقتلها وما هو سبب ذلك

متاحف الديناصورات

بعد الإجابة عن هل الديناصورات حقيقة ام خيال؟ فإنه علينا معرفة أنه يتم الاحتفاظ بالهياكل المكتشفة للديناصورات في مجموعة من المتاحف وهي:

  • متحف فور ناتوركوي في برلين: وهو أحد أشهر المتاحف التي تقوم على عرض عظام تعود إلى العصور المختلفة التي عاشت فيها الديناصورات ويضم جميع الهياكل العظمية التي دخلت فيما بعد إلى موسوعة غينيس.
  • متحف فيلد في شيكاغو: هو أكبر المتاحف التي تقوم بتجميع جماجم الديناصورات حتى الآن ويعرف بسبب مدخله المرعب.
  • المعهد البلجيكي الملكي للعلوم الطبيعية في بروكسل: قام هذا المعهد على فكرة تجميع الأحجار والهياكل العظيمة التي يعود أصلها إلى العصر الترياسي أو العصور اللاحقة له والتي عاشت الديناصورات به.
  • متحف الديناصورات الوطني في أستراليا: في هذا المتحف تم الاحتفاظ بأحافير الديناصورات، ومجموعة من الهياكل التي تم التنقيب عنها في البلاد.
  • متحف تيريل الملكي لعلم الحفريات في كندا: عبارة عن حديقة متكاملة تقوم بمحاكاة العصر الذي عاشت فيه الديناصورات.
  • متحف تسيغونغ للديناصورات في الصين: هو ليس بمتحف بل هو مساحة مفتوحة تم اكتشاف عدد كبير من الهياكل بها فقررت وزارة البيئة تركه كما هو حتى يقوم السياح بزيارته، حيث تم العثور فيها على أكثر من 15 هيكل متكامل.
  • الحديقة الجوراسية في تركيا: من المتاحف التي تم إنشاؤها حديثًا والأولى في الدول الإسلامية الذي يهتم بالديناصورات، وتم وضع عدد كبير الهياكل العظمية الملتوية والعادية.
  • متحف فيرن بانك للتاريخ الطبيعي في أتلانتا: تم وضع عمالقة الهياكل العظمية في هذا المتحف فقد خرجت آخر إحصائية أن به ديناصور يصل وزنه إلى 1 طن.
  • متحف إيزيكو في جنوب أفريقيا: يضم عدد قليل من الهياكل العظمية للديناصورات التي عاشت في أفريقيا وخاصة الجنوب منها.

الديناصورات من الكائنات التي عاشت منذ ملايين السنين، وانقرضت رحمة من الله بنا من أجل أننا كنا لن نستطيع العيش بين هذه الكائنات الضخمة فسبحان مسبب الأسباب وخالق كل شيء.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.