مواقع كورسات مجانية عربية

يتوفر الكثير من المواقع كورسات مجانية عربية من شأنها أن تساعد الكثير من الطلاب على تطوير مهاراتهم وزيادة السيرة الذاتية بالكثير من المهارات التي من شأنها زيادة الفرصة في الحصول على عمل جيد، وهذا دون بذل الكثير من الجهد في الذهاب إلى المعاهد التعليمية وبشكل مجاني، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع جربها.

مواقع كورسات مجانية عربية

في السنوات الأخيرة أهتم الكثير من الأشخاص في فتح منصات تعليمية كان الغرض منها زيادة فرص الشباب في الحصول على فرص عمل، وليس الربح، وهذا ما أتجه له الكثير من الطلاب، كونه بشكل مجاني ويُمكن الحصول على الكورس وقتما شاء.

ففي تلك المواقع تتوفر الدروس التعليمية في كافة الأوقات بإمكان الطالب الدخول من أجل الاستماع إلى الدرس في الوقت الفارغ، وهذا لا يقتصر على الطالب بل والخريجين والكبار أيضًا، وجاءت مواقع كورسات مجانية عربية على النحو التالي:

1- منصة إدراك

مواقع كورسات مجانية عربية

هي عبارة عن منصة مفتوحة المصادر (MOOCs)، وتعتبر أهم مصادر التعلُم المجاني والعربي والتي تأسست تبعًا لمبادرة مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وتعمل منصة إدراك بالشراكة مع edX وهي أحد أكبر المنصات التعليمية الكبرى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأمريكية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

لذا فهي واحدة من أفضل مواقع كورسات مجانية عربية وتوفر عدد كبير من الكورسات لأي شخص بشكل افتراضي وشهادات للناجحين بعد اجتياز الكورس والانتهاء منه، وللدخول على المنصة بإمكانك النقر هنا.

اقرأ أيضًا: اهمية التعليم عن بعد

2- منصة رواق

مواقع كورسات مجانية عربية

في إطار الحديث عن مواقع كورسات مجانية عربية فإن منصة رواق واحدة من المنصات الشهيرة بين الكثير من الطلاب خاصةً في تلك الآونة، وتُقدم العديد من الكورسات المميزة من شتى بقاع العالم العربي، والذين يحاولون قدر المستطاع إيصال هذه المعلومات بشكل سهل وبسيط ومجاني لِمن هم خارج أسوار الجامعات.

لذلك إن كنت طالبًا جامعيًا تسعى للتنمية والتميز في مجال تخصصك، أو شخص لديه وظيفة ولكن وقته لا يسمح بالذهاب لأحد المراكز التعليمية لضيق الوقت، أو غيره فلديك الفرصة للالتحاق بالمادة المُراد التخصص فيها ومتابعة المحاضرات والدروس والتمارين المختلفة.

الجدير بالذكر أن المنصة توفر إمكانية المتابعة مع الطالب من أجل مساعدته على حصد أكبر قدر من المعلومات وتبسيط المعلومات التي تكاد تكون صعبة بعض الشيء، وفي نهاية الكورس بإمكانك الحصول على شهادة تثبت اجتيازك الامتحان الأخير والانتهاء، ومن هنا يمكنك زيارة رواق.

3- منصة كورسات

مواقع كورسات مجانية عربية

إن موقع كورسات يقوم بجمع كافة الكورسات المجانية باللغة العربية أو الإنجليزية المنتشرة في شتى المجالات، ومن ثم يقوم بترتيبها بأسلوب مُبسط وسهل للمساعدة على الوصول للمعلومات بشكل أسهل لتكون مرجع للطالب أو المعلم، ومن هنا يمكنك زيارة كورسات.

4- أكاديمية التحرير

مواقع كورسات مجانية عربية

أكاديمية التحرير هي مؤسسة تعليمية تسعى لتقديم المواد التعليمية بشكل مختلف عن المنهج الدراسي المصري في مراحل الإعدادي والثانوي، وتعمل على توفير طرق جديدة للطلاب لتشجيعهم على التفكير بطرق محفزة للعقول أيضًا، وترغب في أن يتعلم الطالب كيفية التحكم بوقته.

حيث يتم أخذ المعلومة من خلال الإنترنت لذا فيُصبح قادرًا على التحكم بوقته والتحكم بمكان التعليم وبوقت إنهاء الكورس وسرعته، وكل ذلك بناءً على رغبته، وتعطي كافة الدروس مجانيًا وذات جودة عالية، من هنا يمكنك زيارة أكاديمية التحرير.

5- منصة نفهم

مواقع كورسات مجانية عربية

هي خدمة تعليمية إلكترونية جديدة على الإنترنت تقوم بتقديم شرح مبسط للمناهج التعليمية الدراسية في “مصر، والسعودية، وسوريا، والكويت، والجزائر”.

إن فيديوهات الشرح في تلك المنصة تتراوح ما بين 5-20 دقيقة، وكافة المواد التعليمية مُقدمة لكافة الطلاب والخريجين والمعلمين وغيرهم لتعُم الاستفادة على الجميع، ومن هنا يمكنك زيارة نفهم

اقرأ أيضًا: مزايا التعليم عن بعد ومساوئه

6- منصة حرابيء

مواقع كورسات مجانية عربية

هي منصة تم إنشاؤها حتى تتخصص في ريادة الأعمال في المنطقة العربية، وتتبع طريقة Gamification لزيادة التحفيز والتفاعل، وذلك بغرض جمع الأشخاص المهتمين بريادة الأعمال سواء كانوا من الطلبة أو المدربين أو الخبراء، وإتاحة فرصة التواصل بينهم للحصول على أكبر كمية من الاستفادة، ومن هنا يمكنك زيارة المنصة.

7- منصة ندرس

مواقع كورسات مجانية عربية

وفرت منصة ندرس العديد من الكورسات المختلفة التي تساعد الكثير من الطلاب على زيادة مهاراتهم، وتتنوع الكورسات المُقدمة بدايةً من البرمجة وحتى الفنون، فستتمكن من الوصول إلى المجال الخاص بكم بسهولة وزيادة حصيلتك الثقافية، ومن هنا يمكنك زيارة منصة ندرس.

9- أكاديمية ملتقى الدارين

مواقع كورسات مجانية عربية

أكاديمية ملتقى الدارين هي موقع تعليمي تابع لجمعية الدارين الخيرية، تُقدم المجالات التالية: “اللغات والتنمية البشرية والعلوم الشرعية والمجالات المهنية والأكاديمية وغيرها”

تستطيع حضور هذه الكورسات عن طريق الدخول إلى الموقع وعمل حساب أو الدخول بحساب ضيف، وأيضًا يمكنك متابعة حساب الموقع على يوتيوب حيث تمت أرشفة الدورات على القناة التابعة لهم من هُنا، أو زيارة الموقع الخاص بهم من هنا.

10- منصة كورسات تمكين

مواقع كورسات مجانية عربية

هي مؤسسة حيت تمكنك من تلقي العديد من الكورسات في شتى المجالات مثل إدارة الأعمال والتربية والترجمة، الجدير بالذكر أن كافة الكورسات المُقدمة للطلاب يتم تقديمها من خلال نخبة من الدكاترة والأساتذة الكبار أون لاين وأيضًا أوف لاين، ومن هنا يمكنك زيارة منصة كورسات تمكين

أهمية الدورات التدريبية

بعدما تعرفنا على مواقع كورسات مجانية عربية، سنوضح أهمية تلك الدورات، فقد يغفل الكثير من الطلاب على أهمية الحصول على تلك الدورات ويقوم بالاقتصار على المادة الدراسية المُحصلة فقط من الجامعة، لذا فتكمُن أهمية الحصول عليها بشكل مفصل فيما يأتي:

1- إعداد موظفين أقوياء

هناك الكثير من الفرص التي تحتاج إلى الذكاء أو القدرات العقلية وحب التعليم ولكن لا تتوفر هذه الفرص بسبب عدم توافر هذه القدرات، لذا فعن طريق التدريب والإرشاد الصحيح فيمكن للمستحيل أن يكون ممكنًا، وزيادة فرصتك في الحصول على وظيفة جيدة ومرموقة.

2- خلق بيئة تفاعل بين المتدربين

من المعروف أن هناك الكثير من التخصصات لعدة مجالات مثلًا علم الحاسوب يشمل العديد من التخصصات على سبيل المثال: (شبكات الحاسوب، تصميم صفحات الإنترنت، تصميم برامج الهواتف الذكية، تصميم برامج مكتبية، إلخ…).

لذا في المعاهد التدريبية حينما تعطي دورة فهي تختص في مجال واحد فيصبح لدى جميع المتدربين الهدف ذاته وبالتالي تخلق روح تفاعلية وتبادل أفكار بينهم البعض ولسوء الحظ هذا الأمر لا توفره الكليات أو الجامعات.

اقرأ أيضًا: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

3- تلبية احتياجات سوق العمل

إنه لشيء غير عملي أن الجامعات لا تهتم بتعليم الطلاب كيفية التعامل مع سوق العمل فمعظم الخريجين لا يملكون الخبرة أو المهارة أو الكفاءة للعمل، ويحتاجون لكورسات تدريبية ليكتسبوا المهارات والكفاءات اللازمة للعمل، وهذا لا يعنى بالضرورة أن الجامعات وشهاداتها غير مهمة ولكن الكفاءة والمهارة أمران مهمان أيضًا.

نحن نعيش في عالم كبير ومليء بالخير والشر والنافع والضار، لذا فعليك الاختيار إما أن تكون فردًا عاملًا مهمًا ذو تأثير حتى إن كان في حياتك فقط أو لا تكون ذو قيمة تذكر.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.