دعاء ذكرى وفاة أبي الغالي

دعاء ذكرى وفاة أبي الغالي، هو أفضل ما يمكن أن يقدم إلى الميت، الكثير من الأحاديث النبوية أشارت إلى فضل الدعاء، وأثره الكبير على الحالة التي سيكون بها المتوفي في قبره، حيث يحتاج إلى كثير من الأدعية التي تطلب المغفرة له والرحمة، والتي قد لا يعرف البعض مدى تأثيرها على حياة الميت الأخرى، لذا من خلال موقع جربها، أعددنا لكم أكثر الأدعية المأثورة التي يمكن الاستعانة بها في ذكرى أبي المتوفي.

دعاء ذكرى وفاة أبي الغالي

الدعاء هو أجمل ما يمكن أن يقدمه الشخص بعد وفاة أقرب أحباؤه، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية التي توصي بأهمية الدعاء للمتوفي تبعًا لموضوعنا دعاء ذكرى وفاة أبي الغالي، مثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء” ومن هنا سنتعرف على مختلف الأدعية التي يمكن قولها في هذه الحالة.

  • اللهم أغفر لأبي حتى لا يبقى من المغفرة شيء، اللهم ارحمه حتى لا يبقى من الرحمة شيء، اللهم ارض عنه حتى لا يبقى من الرضا شيء، اللهم اسألك له الدرجات العلا من الجنة وأدخله الجنة، آمين، وأسألك خلاصًا من النار، سالمًا آمنًا يا رحمان.
  • اللهم أرحم أبي وأنر قبره وأجعله روضة من رياض الجنة، آمين يا رب العالمين، اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم ثبته بالقول الثابت وارفع درجته واغفر خطيئته، وثقل موازينه، اللهم حاسبه حسابًا يسيرًا، يا من هو أرحم من عباده بأنفسهم ومن الأم بولدها.
  • اللهم أجعل مرضه كفارة لجميع ذنوبه، واجعل آخر عذابه عذاب الدنيا، اللهم إن كان في كفالتك وفي ضيافتك، فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان، وأنت أهل الجود والكرم. – يمكن أن تكون مناسبة في دعاء ذكرى وفاة أبي الغالي إذا كان يعاني قبل موته من مرض.
  • اللهم إن كان المتوفي من المحسنين، فزد في حسناته، وإن كان من المسيئين فتجاوز عن سيئاته.
  • اللهم عطر قبر أبي الغالي برائحة الجنة، اللهم أرحم تلك النفس الطيبة، واغفر لها واجعلها من الضاحكين المستبشرين بالجنة.
  • اللهم ارحم أبي حبيبي، واغفر له وعوضه عن كل ألم أصابه في الدنيا بالجنة، اللهم أرحمه برحمتك الواسعة، وكن له الرفيق الأعلى يا رب العالمين.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنان، يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السماوات والأرض، يا أحد يا صمد، اعطي أبي من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: عبارات عن موت شخص غالي

كلام مؤثر عن ذكرى وفاة أبي الغالي

يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أن طاعة الأب وبره واجبة، حتى بعد وفاته، لا ينبغي أن ينقطع هذا البر ويستمر الرباط بين الأهل وبين المتوفي، وذلك في حديثه قائلاً: “الوالد أوسط أبواب الجنة، فإن شئت فحافظ على الباب أو ضيع.”

وقد نصح الرسول بمواصلة فعل البر، الذي كان من أهم الأشياء فيه هو ممارسة الدعاء، وذلك للتهوين من الحزن والألم الذي يسببه أثر الفقد، فمواصلة مثل هذه الأفعال تكون وحدها قادرة على ملء الفراغ في حياة الأشخاص من جديد، وإسكان قلوبهم بالصبر. لذا سنتعرف في هذه الفقرة على أدعية مؤثرة في حياة الميت الأخرى تبعًا لدعاء ذكرى وفاة أبي الغالي.

  • اللهم آتيه برحمتك ورضاك، وقِه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم شفع فيه نبيك ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشريفة شربةَ هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم أجعله في بطن القبر مطمئنًا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.
  • اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه، ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.
  • اللهم ارحم أبي برحمتك ورضاك، وآته الأمن من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أرحم من توسدت أجسادهم الأكفان، واجعل قبورهم خير مساكن تغفو به أعينهم.
  • اللهم إنه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصابرين، الذين يوفون أجوروهم بغير حساب، فإنك القائل: “إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب.”

اقرأ أيضًا: عدة الزوجة بعد وفاة زوجها

دعاء للميت في ذكرى وفاته تويتر

ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاركات عديدة من قبل مختلف الأشخاص الذين فقدوا أعزاء لديهم، وهو ما يجعل الأمر يتعدى المشاركة، لتذكر كل الأشخاص آلمهم من جديد، لكن الدعاء هو ما يمكن التشبث به في تلك اللحظات، لأنه هو السر الذي يُمكنك من الصبر حتى على أشد الجروح التي تمر بها في حياتك، وسنعرض بعض التغريدات التي قام بها الأشخاص على موقع تويتر في دعاء ذكرى وفاة أبي الغالي:

  • اللهم ارحم عبدك وانسه في وحشته، وغربته، ووحدته، وجازه عن الإحسان إحسانًا.
  • اللهم اجعله أمنًا مطمئنًا في قبره، واجعله في أعلى درجات من عليين.
  • اللهم إنا لا نزكي عليك أحدًا، ولكنا نحسبه من الذين أمنوا بك وعملوا صالحًا، اللهم اجعله في جنان الفردوس الأعلى.
  • يا رب ارحم فقيدنا، واجعل عن يمينه نورًا، ومن خلفه نورًا، ومن فوقه نورًا، ومن تحته نورًا.
  • اللهم إنه قد نزل بك، يا خير منزل، اللهم إنه فقيرًا لرحمتك، وأنت غني عن عقابه وعذابه.

الدعاء للميت من السنة

لا يمكن اختيار نوعًا معينًا من الأدعية، أو تفضيل بعضها وعدم تفضيل الآخر، فجميع الأدعية مستحبة بفضل الله، ولا يوجد أفضل من قولها للمتوفي خاصة حينما يكون من الأقربين مثل الأب، فتطبيق قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ولد صالح يدعو له، تعد من أكثر الأشياء النافعة، التي يمكن للابن القيام بها تجاه أباه، ولكن من الجميل اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء، وذلك لأن الرسول يحب أمته جميعًا، ويدعو الله أن يكون مأواها الجنة، وقد دعانا الرسول الكريم كثيرًا إلى الدعاء للميت، واتباع سنته، حتى يكون الاستغفار صحيحًا.

هل الدعاء للميت يدخله الجنة؟

بعد وفاة الأحباء والأشخاص المقربون، يتساءل الناس عن الأفعال التي بمقدورها أن تكون لهم بمثابة السند والعون في حياتهم الأخرى، فلا يشعرون بالوحدة، ولا بضيق القبر، ويرفعهم الله إلى أعلى منزلة عند الله سبحانه وتعالى، ومن أهم الأسئلة التي يتساءلونها فيما بينهم عما إذا كان الدعاء حقًا مفيد للميت أم لا، والإجابة إنه لا يقوم فحسب بالتقليل من ذنوب المتوفي، بل أيضًا يساعده على دخول الجنة، ويرفع درجته عند الله، وينجيه من عذاب القبر.

الدعاء للمتوفي يجعل الله يتجاوز عن سيئاته حتى ولو كانت كثيرة، لا حد لها، ويزيد من حسناته في حياته الجديدة والتي هي أولى بالدعاء.

اقرأ أيضًا: كيفية الصلاة على الميت بالصور

فضل الدعاء للميت

يعد الدعاء من النعم التي منحها الله عز وجل للعبد حتى يتمكن من ربط الوصال معه، ويطلب منه ما يريد من حاجات، حيث إن الناس مختلفون في طرق التعبير عن طلباتهم إلا أن جميعهم متفقون على الدعاء لله، خاصة في حالات المتوفي.

يعلم الناس أن الدعاء بمثابة عمل المتوفي غير المنقطع في الدنيا، وأن بفضله يخفف الله عن المتوفي من وحشة القبر ومن ضيق، ويقيه عذاب النار، أليس هذا ما يطمع به الناس أجمعون؟ أن يتشبثوا برحمة الله؟ ويقفون تحت جناحه.

إذا مات ابن آدم، انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، لذا فإن فكرة دعاء ذكرى وفاة أبي الغالي، هي بمثابة نجاة الميت في قبره.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.