موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس

موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس الوطن هو المأوى والملجأ لكل إنسان خلقه الله، والوطن هو الأم التي تحمي أبنائها من كل مكروه وسوء، ولا يعرف قيمة الوطن إلا المهاجر عن أرضه لفترة طويلة من الزمن، فهو يشبه حضن الأم الحنونة كثيرًا، التي دومًا تشعر أبنائها بالحب والدفيء والأمان، فإذا تَذكرتُ طفولتك بأرضك سوف تجد ابتسامتك ظاهرة على شفتيك نتيجة لتلك الذكريات التي لا تزال في ذاكرتك من خلال موقع جربها .

عناصر موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس

موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس

  1. مظاهر الانتماء للوطن.
  2. واجبنا نحو الوطن.
  3. الإسلام وحب الوطن.
  4. آيات قرآنية عن حب الوطن.

شاهد أيضا:موضوع تعبير عن أهمية الماء كامل بالعناصر والمقدمة والفقرات

مقدمة موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس

ليس الوطن فقط الدولة التي نعيش بها كما يأتي على أذهان الكثير منا، ولكن الوطن قد يكون المنطقة التي تسكنها بل قد يكون شارعك أو يكون منزلك كل هذا يسمى الوطن، ونحن جميعًا حيينا أيام طفولة بريئة في وطننا مازالت محفورة بأذهاننا حتى هذه اللحظة؛ لذا يجب علينا أن نحافظ على وطننا وأن نعمل على رفعته وتقدمه حتى يستطيع أطفالنا العيش فيه أجمل أيامهم.

لذا يجب على كلًا منا أن يكون مخلص ووفي ومحب لوطنه ولغيره من المواطنين الذين يعيشون معه على نفس الوطن، المحافظة على نظافة الوطن المحلي والمشاركة في الخدمات التي يحتاج إليها، ويجب أيضًا على المواطنين عدم التهرب من مسؤوليتهم تجاه وطنهم أو من الرسوم المفروضة عليهم، والدفاع عنه ضد أي معتدي ومخرب.

شاهد أيضا:موضوع تعبير عن مصر ومكانتها التاريخية والحضارية

مظاهر الانتماء للوطن

  • مدى انتماء الفرد لوطنه يظهر من عدة مواقف يقوم بها ربما يكون هو ليس على دراية كافية بمعنى كلمة انتماء للوطن ولكنه يُثبت مع كل فعل يقوم به أنه يحب وطنه.
  • فالانتماء للوطن ما هو إلا شعور داخلي يكون داخل الإنسان يخلق معه فهو فطرة وشيء غريزي بداخله، ولا يتعلق الانتماء بمستوى الوطن الاجتماعي بين باقي الأوطان ولا مستواه الاقتصادي ولا ينظر على أي شيء سوء الحب الحقيقي للوطن وإمكانية التضحية من أجله.
  • يظهر الانتماء للوطن في اللغة التي يتحدث بها أبناء الوطن هل هي لغته الأصلية أم لغة دخيلة عليه من الخارج، فالشخص المنتمي لوطنه لا يستعمل اللغات الأخرى أثناء حديثه أبدًا فهو يتعلمها فقط من أجل التعرف على باقي الشعوب وثقافاتها.
  • الإنسان ذو انتماء لوطنه تجده مهما هاجر بعيدًا عنه لابد أن يعود له في النهاية لأن الوطن بالنسبة له هو المأوى والملجأ والأمن والأمان من كل شر ومكروه.
  • التمسك بعادات وتقاليد الوطن والشعب الذي تنتمي إليه واحد من أهم مظاهر الانتماء إلى وطنك، فالتقاليد هي جزء من هوية الشخص، مع رفض تطبيق أي عادات أخرى غيره مهما اتصفت بالتقليدية والرجعية.

شاهد أيضا:موضوع تعبير عن المرافق العامة وأهميتها وطرق المحافظة عليها 2021

واجبنا نحو الوطن

على المواطن أن يعلم أنه لا يعيش في وطنه بمفرده فهناك أفراد أخرين يشاركونه في أرضه ووطنه وعمله، وحتى الحقوق فهي تتشابه لجميع الأفراد لذا تتشابه أيضًا الواجبات التي يفترض على كل مواطن أن يؤديها تجاه وطنه ومن ضمن هذه الواجبات:

  1. المحافظة على الممتلكات العامة كأنها ممتلكات تخصه شخصيًا، وتوعية الناس بذلك.
  2. الحرص على التعاون والمشاركة مع غيره عندما يحتاج الوطن إلى تلك المشاركة في تنفيذ مطالبه.
  3. الدفاع عن الوطن ضد أي معتدي سواء كان العداء داخلي أو خارجي.
  4. يجب علينا جميعًا الحرص على اختيار من يمثلونا في أخذ القرارات التي تخص الوطن بأن نختار أشخاص ذو خبرة وذو مهارة وأن يكونوا محل ثقة باقي الشعب.
  5. يجب الحرص على التفاهم بين جميع أفراد الشعب والوقوف معًا في أي شيء يخص مصلحة وطنهم.
  6. يجب على المواطن أن يعلم أن الله سبحانه وتعالى خلقه حر في أرضه، ولكن مع تطبيق القواعد والقوانين السارية والمحددة في وطنه.
  7. عدم تطاول أي فرد على أحد الموظفين لمجرد أن القوانين لم تعجبه، فذلك يخالف القواعد التشريعية التي أقرتها الدولة التي تختص بالدفاع عن الوطن.
  8. عدم التهرب الجمركي أو التهرب من المسؤوليات والضرائب التي تصب في النهاية إلى الصالح العام للدولة وليس لفرد بعينه.
  9. إمكانية إقامة المؤتمرات والندوات الشعبية لتوعية أفراد الشعب بكيفية التعامل مع الوطن والحفاظ على حقوقه من الضياع.
  10. يجب على جميع أفراد الوطن أن يعملوا جاهدين لتقدم ورفعة وطنهم ولكي يجدوه في مقدمة الدول المزدهرة سواء ثقافيًا أو علميًا أو حتى اقتصاديًا وسياسيًا.
  11. احترام المعتقدات الدينية لباقي أفراد الشعب من أولى واجباتك نحو وطنك لأن بدون التسامح الديني لم يحيى الوطن وسيقضى عليه ويمحى.
  12. أن يعمل كل مواطن منا بإخلاص وبجد كلًا في وظيفته كالطالب في دراسته لكي يتقدم الوطن به والمعلم في مهنته والطبيب في عمله وغيرها من المهن الضرورة في المجتمع.
  13. يجب على الموطنين العمل بالأنشطة التطوعية التي تخص مصلحة الوطن كالعمل على نظافته والمشاريع الخيرية لمساعدة الغير وغيرها.
  14. العمل على حفظ الأمن والأمان وعدم الشغب وإعلان الطاعة لولي الأمر.
  15. الحفاظ على ممتلكات الوطن التاريخية والعمل على إظهارها للعالم بأبهى صورة ممكنة.

الإسلام وحب الوطن

  • يحثنا الإسلام على حب الوطن وبلد المنشأ الخاصة بنا والولاء والانتماء له بالإضافة إلى تقديم كل ما يحتاج الوطن إليه من دفاع عنه وتضحيات من أجله للحصول على مستقبل مشرق لأبنائنا.
  • هناك مواضع عديدة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية التي تحثا على الحفاظ على الوطن وتبين قيمته، وإذا اضطررت إلى الذهاب لخارج وطنك عليك قضاء حاجتك في أسرع وقت والعودة إلى وطنك وإلى أرضك لأن لا أمان بدون الوطن والأهل.

حماية الوطن

  • يجب على كل مواطن صالح أن يعمل جاهدًا من اجل تحقيق تقدم الرفعة والتقدم لوطنه، وليس هذا فحب الوطن لا يمثل أشعارًا تكتب على ورق وإنما التضحية من أجله.
  • فلا يفرح الوطن كثيرًا عندما يجد أبنائه تغنوا ويترنمون من أجله وهو في خطر سواء احتلال أو غيره، مع العلم أن الاحتلال قد يكون داخلي وقد يكون خارجي.
  • لذا يجب على كل مواطن التضحية من أجل الوطن ليس بماله فقط وإنما بدمه وروحه، فيجب على كل مواطن أن يرى ما ينقص وطنه وقت الأزمات ويقدمها له.
  • فمن لا يفعل ذلك ولا يعطي للدفاع عن الوطن أي اهتمام لا يستحق العيش دحت حماية وطنه، غير أنه سيجد نفسه وحيدًا أمام حشد من الناس يهاجموه لعدو وطينته وقت الشدة.
  • وقت الشدة تظهر معادن الأشخاص جميعنا يعلم هذه المقولة جيدًا، لذا سوف تجد في وقت حاجة الوطن لأبنائه الكثير من المتخاذلين المتقاعسين، وبالتالي بفقد الوطن امنه وأمانه الذي كان في انتظار أبنائه ليردوهم إليه.
  • فكم من الشعوب التي ضاعت وفقدت عزها بسبب تخلي أبنائها عنها، كم من أوطان ماتت بسبب جهل أبنائها بكيفية الدفاع عنها.
  • انظروا من حولكم، أصبح الأن في كل بلدة بل في كل شارع الكثير من اللاجئين من أوطانهم إلى وطنك ليحتموا به ومنهم نساءً ورجالًا وأطفالًا، هذا لم يلفت انتباك يومًا لشيء؟!

خاتمة موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس

كما ذكرنا أن المواطن عليه مجموعة من الواجبات التي يجب الالتزام بها، كما لديه مجموعة من الحقوق التي ينبغي عليه عدم تركها أو التنازل عنها.

ومن هذه الحقوق، حقوق مدنية مثل حقة أن يحيا حياة كريمة، وأيضًا حقوق سياسية كحق الانتخاب والحصول على الوظائف الحكومية، وأيضًا الحقوق الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والصحية كحق المسكن وتوفي الغذاء والتنمية والتعليم والحصول على الرعاية الصحية.

وختاما نكون أنهينا معكم مقالنا اليوم عن خاتمة موضوع تعبير عن الوطن للصف السادس ونرجوا ان تنال المعلومات المقدمة إليكم إعجابكم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.