الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا

الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا مُتعارف عليها ولا يجب تخطيها، أكدت الكثير من الدراسات أن التجاوز في تناول سكر ستيفيا يؤدي إلى تعرُض الجسم للأمراض، كما قامت بتحديد النسبة التي يجب تناولها منه في خلال اليوم الواحد للحصول على فوائده، لذا ومن خلال موقع جربها سنُشير إلى تلك الكمية.

الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا

الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا

يوجد نوعان من السكريات التي تُستخدم في تحلية الأطعمة والمشروبات والتي تتمثل في السكريات الطبيعية التي تستخلص من النباتات مثل: قصب السكر، والشمندر، أو المحليات الصناعية والتي أكدت الكثير من الدراسات التي أقامتها الجامعات الأمريكية على صحتها وكونها آمنة الاستخدام من قِبل البشر ويعتبر سكر ستيفيا أهم هذه الأنواع.

كما أنه أكثرها انتشارًا على مستوى العالم ولكن بالرغم من ذلك لا يستطيع الشخص تناوله بكثرة على مدار اليوم الواحد، فيجب تناوله فقط بمقدار 6 ملاعق حجم ملعقة الشاي الصغيرة.

اقرأ أيضًا: سكر الدايت سويتال فوائده واضراره

فوائد سكر ستيفيا

إن سكر ستيفيا من أنواع السكر المُنتشرة والمُستخدمة من قِبل الكثير ويوفر العديد من الفوائد للجسم، لذا وبعد أن تعرفنا على الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا، سنتطرق لذكر فوائده للجسم بشكل عام فيما يلي:

  • خفض نسبة ضغط الدم: حيث يعمل على تقليل مستوى ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم.
  • تعزيز مناعة الجسم: من خلال تقليله لنسبة الجلوكوز في الدم يعمل سكر ستيفيا على حماية الجسم من الأمراض عبر تقوية المناعة كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تفيد في التخلص من البكتيريا والميكروبات في الجسم.
  • خفض نسبة السكر في الدم: من الممكن أن يستخدم الأشخاص المصابين بمرضى السكر في الدم سكر ستيفيا بعد تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر حيث يحتوي على خواص تساعد على تقليل نسبة السكر في الأطعمة.
  • يحمي من أمراض القلب: ذلك من خلال قيامه بتوسيع الأوعية الدموية في الجسم، ويعمل تنقية الدم من كل الأضرار والميكروبات التي من الممكن أن تتواجد فيه.
  • يحمي الأسنان من الأمراض: تتعرض الأسنان لكثير من أمراض التسوس والتآكل بسبب تناول المحليات الصناعية ولكن سكر ستيفيا لا يسبب لها كل تلك الأضرار كما يعمل على حمايتها منها.
  • منخفض السعرات الحرارية: حيث لا يحتوي على أي كمية من السعرات الحرارية الأمر الذي يساعد الأشخاص الذين يقومون بعمل الحميات الغذائية وغيرها من أنظمة التخسيس على تناول السكر من دون الزيادة في الوزن.

أضرار تناول سكر ستيفيا

بعدما تعرفنا على الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا، نوضح أنه قد لا يتبع المرء هذه الكمية مما يتسبب في الكثير من الأضرار، فالإفراط في تناوله عن الكمية المعروفة أو المحددة من قِبل الطبيب تتسبب في حدوث الأضرار التالية:

1- يضر البكتيريا المفيدة في الجسم

توجد الكثير من أنواع البكتيريا المفيدة في المعدة والتي تعمل على زيادة مقاومة الجسم للأمراض، وتحمي البشرة بشكل خاص من الأمراض التي من الممكن أن تصيبها في حال تناول الشخص الأطعمة الغير صحية أو غيرها من الأطعمة التي تحمل ميكروبات ضارة للجسم.

كما أكدت الكثير من الدراسات أن سكر ستيفيا من أنواع السكريات الصناعية التي تعمل على ضرر تلك البكتيريا في المعدة مما يزيد من فرص إصابة الجسم بالأمراض المختلفة.

2- إدرار البول

قامت مجلة Journal of Medicinal Plants Research بنشر مقال تُبين فيه أضرار سكر ستيفيا وقد أكدت على أن هذا النوع من السكر يقلل نسبة الصوديوم في الدم وذلك من خلال إدرار البول الناتج كثرة تناوله.

3- حساسية الأنسولين

يعاني الكثير من مرضى الكسر من عدم إمكانية تناول السكريات في الجسم الأمر الذي يجعلهم يحاولون إيجاد البدائل للسكر في طعام ولكن استخدامهم سكر ستيفا أو أي أنواع من السكريات الصناعية يؤدي إلى زيادة نسبة الضرر عليهم أي زيادة معدلات مقاومة الأنسولين خاصةً لمرضى السكر من الدرجة الثانية.

4- الرغبة الدائمة في تناول المحليات

من خلال الحديث عن الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا الذي يعتبر من أهم أنواع المحليات الصناعية التي تعمل على زيادة الرغبة في تناول الأطعمة ذات الطعم الحلو وذلك لأنها لا تحتوي على عدد من السعرات الحرارية كافٍ لإشباع الجسم كما تعمل على زيادة فرص الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ووجود خلل في حاسة التذوق.

5- أضراره لأنظمة التخسيس

يعمل النقص المفاجئ للسكريات في الجسم على وجود الكثير من الأضرار كما قد يتسبب ذلك في إصابة الشخص بمرض السكر في الدم، أو وجود الكثير من البقع الداكنة الجلدية، في جسمه لذا لا ينصح في بداية المتابعة لأنظمة التخسيس التقليل من نسبة السكر التي تدخل أجسامهم بشكل مفاجأة حتى لا يتسبب ذلك في تعرضه للمرض، ويجب التقليل من تناوله بشكل تدريجي.

اقرأ أيضًا: سبب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات

موانع استعمال سكر ستيفيا

بعدما تعرفنا على الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا، فلنتطرق إلى معرفة الحالات التي تُحظر من تناولها لسكر ستيفيا، وذلك عبر اِتباع السطور المُقبلة:

1- المرأة الحامل أو المرضعة

لا تستطيع المرأة الحامل أو المرضعة استخدام السكريات بشكل كبير لِما في ذلك من ضرر على الطفل، كما يعمل على زيادة نسبة السكريات في الدم الأمر الذي يؤثر على الحليب، بالإضافة إلى ضرورة سؤال الطبيب المختص على كل أنواع الأطعمة التي يجب أن تتناولها الأم الحامل أو الأم المرضعة.

بالنسبة لأضرار سكر ستيفيا لها فلم يقم الأطباء أو علماء الأبحاث بتأكيد وجود أي ضرر له ولكن هذا لا يعني أنه آمن حيث لم يقوموا بتأكيد وجود فائدة له، لذا يجب على الحامل تجنب تناوله خلال فترة الحمل ومن اللازم على المرضعة فعل الأمر ذاته حفاظًا على صحة طفلها.

2- الشباب البالغين

يحتوي سكر ستيفيا على العديد من المركبات آمنة والتي تم التصريح بإمكانية تناولها من قِبل وزارة الصحة العالمية، ولكن بالرغم من هذا تم اكتشاف وجود بعض الأضرار في تناول سكر ستيفيا بالنسبة للبالغين تتمثل في وجود خدر في العضلات، أو انتفاخ المعدة، أو الدوخة والدوار، أو وجود بعض الآلام في العضلات أو الغثيان.

3- مرضى السكر

أكدت الكثير من الدراسات العلمية على ضرورة عدم تناول سكر ستيفيا لمرضى السكر حيث يعمل على خفض مستوى السكر في الجسم، وفقد القدرة على التحكم في مستواه لفترة من الوقت الأمر الذي يعرض مرضى السكري للكثير من الأخطار مثل غيبوبة السكر أو غيرها من الأعراض التي ترتبط بعدم توازن مستوى السكر في الدم.

4- مرضى الحساسية

في إطار التحدث عن الكمية المسموح بها من سكر ستيفيا نوضح أنه يوجد بعض الأشخاص يعانون من حساسية من بعض أنواع النباتات، والجدير بالذكر أن النباتات التي تستخرج منها سكر ستيفيا تضم لتلك المجموعة من النباتات وهي تتمثل في نبات الأقحوان، والنباتات النجمية والمخملية.

5- مرضى الضغط

يعمل سكر ستيفيا على خفض ضغط الدم في الجسم الأمر الذي يمنع تناوله من قِبل الأشخاص الغير منتظم لديهم ضغط الدم، أو الذين يعانون من نوبات ضغط الدم المنخفض.

اقرأ أيضًا: هل الجوافة ترفع السكر

6- تناول بعض الأدوية

توجد بعض الأدوية التي تتفاعل بشكل سلبي في الجسم في أثناء تناول سكر ستيفيا معها والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • أدوية مرض السكر المختلفة.
  • أدوية الليثيوم.
  • أدوية ضغط الدم المرتفع.

السكريات الطبيعية تحتوي على الكثير من الفوائد التي لا يمكن للشخص الاستغناء عنها ولكنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية لذا قامت الشركات بإنتاج سكريات صناعية لا تحتوي على هذا القدر من السعرات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.