بعد الخطوبة وقبل الزواج عليكي التحدث عن 5 أشياء

بعد الخطوبة وقبل الزواج عليكي التحدث عن 5 أشياء هامة لا غنى عنهم، حيث إن تلك الفترة هي التي تمهد لأن يعيش الطرفان مع بعضهما البعض في منزل واحد على قدر على التفاهم والاتفاق مما يسمح باستمرار الحياة، ولا يتم ذلك إلا من خلال النقاش البنّاء في مجموعة من الأمور، ونوضح أكثر كل ما يتعلق بهذا الموضوع من خلال موقع جربها.

بعد الخطوبة وقبل الزواج عليكي التحدث عن 5 أشياء

من المهم عند الارتباط ألا تأخذنا المشاعر بعيدًا عن المنطق حيث إن الحياة لا تعترف إلا بالمنطق وبالشواهد والإثباتات، فيتفاجأ الطرفان بعد ذلك بطوفان من الخلافات والمشكلات؛ ولتفادي ذلك يجب الحديث عن مجموعة من الأمور والتي هي ما يلي:

1 – الأهداف والطموحات المستقبلية

من أهم الأمور التي يجب مناقشتها فيما بين الطرفين قبل الإقدام على خطوة الزواج هي الأهداف التي يرغب كل شخص في تحقيقها، سواء كانت متعلقة بالجانب التعليمي أو الوظيفي أو المتعلق بالمهارات المختلفة كتعلم اللغة أو السعي لتطوير هواية معينة، كذلك الأهداف الوظيفية.

فلا يتوقف الأمر عند مناقشة كل هدف على حدا بل تمتد لتشمل الأهداف المشتركة فيما بينهما والتي سيسعون لتحقيقها في حياتهما المستقبلية بعد الزواج مثل الرغبة في شراء منزل مختلف أو السفر أو ممارسة أي نشاط مع بعضهم.

اقرأ أيضًا: نصائح قبل الزواج للبنات

2– العلاقات الاجتماعية والعائلية

أيضًا بعد الخطوبة وقبل الزواج من المهم مناقشة العلاقات الاجتماعية والعائلية بعد الزواج، والتي تشمل هل سيكون هناك زيارات وتواصل مستمر مع العائلة والأصدقاء أم ستكون مقتصرة على المناسبات الهامة فقط.

بالإضافة إلى ضرورة مناقشة شكل العلاقة مع الأصدقاء وزملاء العمل والمعارف، حيث إن النقاش في هذه الأمور يكشف شخصية الطرف الآخر لكل شخص فيما يتعلق بالعلاقات الاجتماعية مثلًا إن كان انطوائي أو اجتماعي أو متوازن، والتعرف على تلك النقطة سيجنب التعرض للكثير من المشكلات في المستقبل.

3 – النواحي المادية

بعد الخطوبة وقبل الزواج عليكي التحدث عن 5 أشياء من أهمها ما يتعلق بالجانب المادي، حيث يسبب الكثير من الأزمات في حياة المتزوجين فيما بعد، والنقاش يتضمن أن يكون هناك اتفاق سابق عن كيفية إدارة الأموال في المنزل.

من بين الأمور التي تخص الجانب المادي هي كيف سيتم تقسيم المصروفات وهل ستعمل الزوجة أم لا، وفي حالة عملها هل ستشارك في الإنفاق في المنزل أم أن الزوج هو من سيتكفل بذلك، كذلك من المهم الحديث عن طريقة الادخار وطريقة تسديد الديون في حالة وجودها بعد الزواج.

4– الأمور الدينية

من الأمور التي لا غنى عن مناقشتها هي الأمور الدينية أيًا كانت ديانة الزوجين، فهي تساعد في معرفة مدى التزام كل طرف بالجوانب الدينية والشعائر، وفي حالة كان الزوجين من ديانات مختلفة مشروعة فيجب الاتفاق على كيفية سير الأمور من حيث تأدية العبادات والاحتفال بالأعياد وغيرها.

5– تربية وتعليم الأطفال

من الأمور الهامة في نقاشات فترة الخطوبة وقبل الزواج ألا يقتصر النقاش بين الطرفين على كونهم زوجين فقط بل يجب أن يشمل كونهما سيكونان آباء ويشمل ذلك هل سينجبان باكرًا أم لا بالإضافة إلى طريقة تربية الأطفال وما أساليب الثواب والعقاب وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالتربية الصحيحة.

أيضًا من الهام مناقشة الخطة المستقبلية للأطفال بالأخص طريقة تعليمهم هل ستكون تعليم ذاتي أم سيكون من خلال الذهاب إلى المدرسة، ومناقشة هذه الأمور التي تبدو بعيدة جدًا في وقتها تُجنب الوقوع في الخلافات والمشاكل مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: ماذا يفعل المخطوبين في فترة الخطوبة

أسئلة في فترة الخطوبة

في سياق الحديث عن موضوع بعد الخطوبة وقبل الزواج عليكي التحدث عن 5 أشياء نتعرف على مجموعة من الأسئلة التي يجب أن يسألها كل طرف لشريكه حيث توفر له فهم شخصيته، وهذه الأسئلة كما يلي:

  • ما الصفات التي تحلم بها في شريك حياتك؟
  • هل تحاول التغلب على عيوبك الشخصية أم أنك متقبل ذاتك كما هي؟
  • ما الصفات التي لا تستطيع التعامل معها أو التأقلم عليها؟
  • ما الذي تتوقعه من الشريك أن يقدمه لك؟
  • في حالة وجود خلاف بين أسرتينا ماذا ستفعل؟
  • كيف سيكون رد فعلك تجاه الخلافات الزوجية؟
  • كيف يمكننا التواصل معًا بشكل أفضل؟
  • ما أهم بالنسبة إليك العمل أم الأسرة؟
  • هل ستمانع من الذهب إلى استشاري علاقات أسرية في حالة وجود مشكلات بيننا لا يمكننا حلها؟
  • ما دورك في تحقيق العلاقة الزوجية؟
  • ما القيم والمبادئ التي ترغب في تعليمها لأطفالك بالمستقبل؟

نصائح في فترة الخطبة

في فترة الخطوبة لا بد من تلقين الطرفين مجموعة من النصائح الهامة التي يجب ترسيخها حتى تمر فترة الخطوبة بسلام وهو ما سينعكس على العلاقة بعد الزواج، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

1-  إعطاء المساحة الشخصية

من الأخطاء التي يقع فيها الرجل أو الفتاة هي محاصرة أيًا منهم للآخر وعدم منحه مساحته الشخصية والتعدي على خصوصيته، في كثير من الأحيان يكون الأمر من باب الحب والاهتمام والرغبة في البقاء بقرب الطرف الآخر لأطول وقت، ولكن عندما يزيد هذا الاهتمام عن الحد الطبيعي له يصبح الأمر مُزعج ويثير الضيق.

بالإضافة إلى أن الاهتمام الزائد ذلك يسبب فقدان قيمة المشاعر ويقتل الشغف الحي بين الطرفين، فيجب مراعاة أن لكل طرف أصدقاء وعلاقات أخرى، كما أن لكل منهم الحق في الاختلاء بنفسه.

2 – التواصل الجيد

من المهم أن يحافظ كل طرف على تواصله مع الطرف الآخر باستمرار دون الحجر على حقه أو تنفيره من ذلك، ويكون التواصل من خلال مشاركة كل طرف أحداث يومه ومعرفة أصدقاؤه وهواياته ومشكلاته وهمومه، بالرغم من أن هذه الأمور تبدو بسيطة إلا أنها توطد العلاقات والتفاهم فيما بينهما.

اقرأ أيضًا: خطوات ما قبل الخطوبة

3 – الاستقلالية وعدم الاعتماد عليه

أيضًا من المهم أن يكون كل طرف مُحافظ على استقلاليته ولا يربط حياته بالآخر ويصير معتمدًا عليه كليًا ويهمل حياته الخاصة، أصدقاؤه وعلاقاته وممارسة الهوايات المختلفة، وهو ما يمكن أن يتسبب في أذى نفسي له في حالة عدم اكتمال العلاقة.

4 – الاحترام المتبادل

أي علاقة لا يمكنها أن تستقر بدون الاحترام، وبالأخص العلاقات العاطفية بين الفتاة وخطيبها، وكلما كان الاحترام أكبر كلما كانت العلاقة أقوى وأكثر متانة، ويتضمن الاحترام عدم السخرية من أحلام الآخر وأهدافه ورغباته.

5 – الصدق والوضوح

الصدق من أهم الصفات التي يجب أن تتوافر بين الشريكين لاستمرار العلاقة، بينما الكذب يمكنه أن يهدم العلاقة ويسبب المشكلات والإحراج بالإضافة إلى فقدان الثقة فيما بينهما.

6 – تجنب محاولة تغيير الشريك

من المهم أن يتقبل الشخص أن الطرف الآخر ليس كاملًا وبه عيوب، فمن المهم أن يتقبل الطرف عيوب الطرف الآخر ولا يحاول أن يصلح عيوبه بأي شكل من الأشكال، ومن البداية يجب أن يختار الشخص الشريك الذي يناسبه ويستطيع التعايش معه لا أن يختار شخص مختلفًا ويسعى لتغييره.

7 – قوة الثقة

من المهم أن تكون العلاقة قائمة على الثقة فيما بين الطرفين حيث يؤدي الشك إلى تدمير العلاقة ببطء وتفكيك أواصرها وزرع الكره فيما بينهما، لذلك منذ بداية العلاقة من المهم أن يتأكد كل طرف من ثقته في الآخر.

اقرأ أيضًا: نصائح للمقبلين على الزواج

8 – نصائح الحديث والاختلافات

في إطار الحديث عن بعد الخطوبة وقبل الزواج عليكي التحدث عن 5 أشياء نتعرف على مجموعة من النصائح الهامة المتعلقة بفترة الخطوبة ومنها ما يلي:

  • تجنب إفشاء الأسرار الشخصية والحديث عن المشكلات التي تحدث بين الطرفين للعائلة والأصدقاء.
  • الوصول إلى حلول وسطية عند الوقوع في مشكلات بدلًا من الغضب وتجنب كلًا منهما للآخر.
  • الاعتراف بالخطأ في حالة وقوعه والمبادرة بالأسف والاعتذار.
  • الاتفاق على ميزانية محددة لحفلة الزفاف.
  • تصريح كل طرف للآخر بما يشعر به، وتجنب اتباع أسلوب التلميحات.

الخطبة من الفترات الهامة في حياة الفتاة والرجل، فهي التي يُرسم فيها طريق العلاقة فيما بعد وإلى الأبد، فاحرصي أن يتم الحديث فيها عما يمكنك من فهم الطرف الآخر بنسبة أكبر للحصول على رضاه ومعرفة مدى ملائمته لكِ.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.