نصائح للشباب عن الهجرة الغير شرعية

نصائح للشباب عن الهجرة الغير شرعية لتوعيتهم بخطورة هذه المشكلة، حيث تعد الهجرة من المشكلات المنتشرة بصورة كبيرة في العالم، وهذا بسبب ما يتواجد في المجتمعات من مخاطر ومشكلات، فيجدون أن الهجرة الشرعية هي الحل الأمثل، ولهذا من خلال موقع جربها نتناول بعض النصائح للشباب للبعد بالتفكير عن هذا.

نصائح للشباب عن الهجرة الغير شرعية

عزيزي المهاجر.. هل فكرت قبل ذلك في المخاطر المتعددة التي يمكن أن تحدث لك عند القيام بالهجرة الغير شرعية، فالمساوئ التي يمكن أن تنتج عنها تفوق مميزاتها، ولهذا يجب عليك بعد التفكير بها اتباع النصائح الآتية:

  • التفكير المليّ في القرار ومعرفة إذا كان هو الحل الأمثل للمشكلات التي يواجهها الشاب أم لا.
  • النظر فيما قد تصنعه في الخارج، فالاغتراب في البلاد ليس الجنة، وأنه لن توجد أي أرض يمكن أن تمنحك قيمة لحياتك ما لم تصنعها أنت.
  • احرص على المقارنة بين إيجابيات بلدك والبلد الأخرى، فمن المؤكد أن هناك إيجابيات في بلدك مهما زاد الوضع السيئ بها، واعلم أن الله لن ينسى أي شخص.
  • اغتنم كل فرصة للنجاح داخل بلدك مهما كانت صغيرة الحجم أو لن تمنحك ما ترغب به في البداية، فإن المجد داخل وطنك يمتلك طعم خاص لن تتمكن من العثور عليه في الأرض الغريبة.
  • إن حياتك هامة وضرورية لأهلك وأصدقاءك بالتأكيد، بالإضافة إلى من يحتاجون لما تمتلك من مهارات وعلوم حتى إن كان ضئيلة بالنسبة لك، فلا تلقِ بنفسك إلى التهلكة.
  • يمكنك القول بإن الهجرة غير الشرعية هي أنسب فرصة للوصول إلى الحياة التي تتخيلها، ولكن كلها ليست إلا خيالات من الممكن ألا تتطابق مع الواقع.
  • احرص على التضرع لله قدر استطاعتك وسؤاله أن يوفر لك الخير.
  • اصبر عساك تحصل على السفر الطبيعي دون التعرض للمخاطر.

مخاطر الهجرة الغير شرعية

بعدما تعرفنا إلى نصائح للشباب عن الهجرة الغير شرعية نتعرف إلى مخاطر القيام بها، وهذا لأن كل شيء يخرج عن طائلة القانون وتطرأ إثره الفوضى على الغالب يستخدم لتحقيق أغراض سيئة، والهجرة الغير شرعية ليست إلا رحلة تحدها المخاطر من كل جانب، ويمكن أن تنعكس بالسلب على البلد المهاجر منها وإليها وبالطبع المهاجرين، ومن أهم المخاطر الحادثة ما يلي:

  • تعد الهجرة الغير شرعية من أشهر الوسائل لهروب المجرمين والخارجين عن القانون، وهذا حتى يعيشوا أحرار في بلاد أخرى وينشروا بها الفساد.
  • أكثر المخاطر التي يمكن أن تنتج عن الهجرة الغير شرعية هي استغلال حاجة الفقراء لسلب أموالهم وإقناعهم بالسفر وإمكانية عيش حياة جديدة هانئة وبعد ذلك يصبحوا مجرد ضحية بلا مال.
  • طرق الهجرة الغير شرعية تخلف خطر دامي ألا وهو تعريض المهاجرين للخطر، والذي غالبًا ما يؤدي إلى الموت المحتم.
  • استغلال من يهاجروا في الأغراض الدنيئة مثل تجارة البغي أو تجارة الأعضاء، فمن يستخدم الطرق الغير مشروعة للقيام بأي شيء لن يتمكن من إيجاد من يدافع عن حقوقه المنهوبة.
  • الهجرة الغير شرعية تساهم في تسهيل القيام بعمليات التهريب وأي شيء آخر يسهل القيام بها مثل سفر الإرهابيين والعاملين في الممنوعات، وهذا يساعدهم على القيام بالمهام الخطيرة التي ستودي بمصير البلاد وأسر المواطنين.

اقرأ أيضًا: قصاصة في موضوع الهجرة السرية

الآثار الناجمة عن الهجرة غير الشرعية

في إطار عرض نصائح للشباب عن الهجرة الغير شرعية نعرض الآثار الناجمة عند اللجوء إليها، وهذا لأن أي شيء في هذا العالم يمكن أن ينتج عنه بعض المساوئ والإيجابيات، وعلى الرغم من كثرة السلبيات للهجرة الغير شرعية إلا أن هناك البعض ما زالوا مقتنعين بوجود إيجابيات لها، ومن الآثار الناتجة عنها الآتي:

  • التسبب في فقد عدد كبير من الشباب بسبب التعرض للمخاطر.
  • زيادة حالات الوفيات والغرق عوضًا عن العودة إلى الأهل محققين كل ما رغبوا به.
  • التعرض للإهانات والابتزاز المادي وخسارة الأموال.
  • السجن والاعتقال والترحيل للبلد مرة أخرى مما أدى إلى امتلاك فئة كبيرة من الشباب مستقبل مبهم لا معالم له.
  • تأثر بعض الدول الأوروبية نتيجة انتشار الهجرة الغير شرعية وانخفاض الاقتصاد، وهذا للأعباء المالية بسبب ارتفاع أعداد المهاجرين لدخولهم سوق العمل خلال فترة زمنية قصيرة وبالتالي تزيد عن حاجة السوق، وهذا الأمر يجعل الدول الأوروبية تحاول منع دخول المهاجرين غير الشرعيين لها.
  • الحرمان من الرعاية الصحية والتعليم والخدمات في بعض الدول.
  • لجوء بعض المهاجرين للسلوكيات السلبية للهروب من الضغوط النفسية والوحدة.

أسباب الهجرة الغير شرعية

في سياق الحديث عن نصائح للشباب عن الهجرة الغير شرعية نتحدث عن مسبباتها، فهناك عدة أسباب تدفع الشباب لترك بلادهم الحبيبة والسفر بصورة غير صحيحة إلى دول أخرى، وكل فرد يمتلك سبب قد يختلف عن الآخر، ونستعرض هذه الأسباب في الآتي:

1- البعد عن مناطق النزاع

دائمًا ما كان البحث عن الأمن والأمان من الأسباب الشهيرة التي تؤدي إلى هجرة الشباب الغير شرعية على مر الزمان، فيضطر عدد كبير منهم بالابتعاد عن الأماكن المليئة بالحروب والهرب إلى منطقة أخرى بحثًا عن حياة آمنة.

2- المعاناة من الفقر

الفروقات الواضحة في الرواتب بين العاملين وظروف العمل المختلفة تعد من الأسباب البارزة في هجرة الشباب إلى الدول الأخرى التي توفر لهم راتب مادي كبير، وهذا لوجود عدد من الدول المتقدمة التي تطرح مميزات وحوافز جذابة تثير الشباب خاصةً من الدول الضعيفة الأقل تطورًا، هذا بالإضافة إلى هروب عدد كبير من الأفراد بسبب ارتفاع نسبة البطالة وقلة فرص العمل المتاحة في بلادهم.

3- بعض العوامل البيئية

التغيرات المناخية من أبرز الأمور التي تلعب دورًا هامًا في اللجوء للهجرة، وهذا بسبب كون الكوارث الطبيعية المتنوعة مثل الزلازل، البراكين والأعاصير وغيرهم الكثير تدفع المواطنين إلى الهجرة لدول أخرى للعيش بسلام وفي مكان أكثر أمانًا.

اقرأ أيضًا: أسهل دولة يمكن الهجرة إليها

4- الوصول إلى مستوى معيشي أفضل

كل شخص يسعى دائمًا من أجل الوصول إلى الأفضل في المستقبل، ولا يتوقف هذا على المستوى المادي فقط بل هناك الكثير يبحثون عن مستويات أعلى من النواحي الاجتماعية والبيئية والصحية.

5- التعليم الجيد

من أكبر مسببات الهجرة الغير شرعية وخاصةً لدى الشباب صغار السن هي السعي إلى الالتحاق بالجامعات في الدول الكبرى أو الانضمام لتخصصات غير متوفرة في البلدان الخاصة بهم، ولكن بعد ذلك يجدوا أنفسهم قد استقروا في البلدان الأخرى.

6- الاحتياجات الشخصية

ولد بعض الأشخاص وهم مؤمنون أنهم ينتمون إلى أماكن أخرى مختلفة عن أوطانهم التي نشأوا بها، فهناك بعض من الأقليات العرقية أو الدينية التي تتعرض للاضطهاد في وطنها؛ مما يؤدي إلى زيادة رغبتها في الهجرة إلى بلد أخرى تتسم بالتسامح وتمكنهم من عيش حياة أفضل من الحالية.

7- أسباب سياسية

هناك البعض يهاجروا إلى بلاد أخرى للهروب من القيود السياسية المفروضة عليهم في بلادهم، والحصول على جنسية جديدة من أجل تكوين هوية أخرى، ومنهم من يهاجر أملًا في الحصول على المزيد من الحرية والحقوق.

اقرأ أيضًا: أسباب الهجرة الغير شرعية

8- الرغبة في الزواج

لم يعد التواجد أمام الطرف الآخر وجهًا لوجه من ضروريات بناء العلاقات الأسرية في وقتنا الحالي، فمع التطورات التي طرأت على شبكات الإنترنت أصبح من السهل على الشخص بناء علاقات تعبر الدول بل القارات، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في الهجرة إلى دول أخرى من أجل العيش مع من اختاروهم.

تتناول الصحف والأخبار دائمًا مواضيع عن الهجرة الغير شرعية، وهذا بسبب ما ينتج عن القيام بها، ولهذا يجب التفكير مليًا في الأمر قبل القيام به.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.