اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية

اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية يساعد على التخلي عن العمالة الزائدة أو التي قد تتسبب في بعض الأمور الأخرى التي لا تتوافق مع صاحب المنزل أو الكفيل، ويعد ذلك من الطرق القانونية التي تحفظ الحق للعامل وللكفيل، لذا حرص جربها اليوم أن يقدم لكم كافة المعلومات المتعلقة بهذا الأمر عبر السطور القادمة.

اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية 

تشتهر المملكة العربية السعودية بكون مواطنيها يحرصون على أن يكون هناك عمالة منزلية تساهم في أعمال المنزل، ويكون ذلك وفقًا إلى الشروط واللوائح الدولية.

في حالة أراد صاحب المنزل أو العمل في الاستغناء عن العمالة لأي سبب يتم ذلك من خلال طريقة قانونية تحافظ على حقوق العامل والكفيل وصاحب المنزل، لذا من خلال موضوعنا اليوم نقدم لكم اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية وذلك على النحو التالي:

“تحريرًا بتاريخ يوم: ـــ/ ـــــــــ/ ــــــــ

إلى من يهمهم الأمر، تحية طيبة، أما بعد:

أُقر أنا ــــــــــــــــــ صاحب الجنسية ـــــــــــــــــ وأحمل السجل المدني رَقَم ـــــــــــــــــ أنني أرغب في التنازل عن المكفول العامل الوافد الملتحق بالعمل في منزلي ويُدعى/ ـــــــــــــــــ، ويحمل العامل جواز السفر رَقَم ـــــــــــــــــ ورقم الإقامة: ـــــــــــــــــ على أن تنتقل كفالته إلى السيد/ ـــــــــــــــــ وذلك وفق مجموعة من الشروط التي وافقت كافة الأطراف عليها، وهي:

أولًا) أن يقوم بـِ إجراء نقل خدماته وأن يعمل على توفير كافة البيانات مثل رَقَم جواز السفر، ورقم الإقامة، بعد الانتهاء من إجراءات نقل الخِدْمَات.

ثانيًا) لا يُمكن العدول عن قرار نقل الخِدْمَات بعد الإقرار والتوقيع بالموافقة من كافة الأطراف؛ إلّا في حالة توفر الرغبة في ذلك لدى كلٍ من الكفيل القديم، الكفيل الجديد، والمكفول.

ثالثًا) يجب أن تتم إجراءات نقل الكفالة خلال شهر واحد فقط من تاريخ نقل الخِدْمَات، وفي حالة عدم الالتزام، يتم الإبلاغ في الجوازات من قِبَل الكفيل القديم لإخلاء المسؤولية.

رابعًا) لابُد من الالتزام بجميع البنود والشروط والأحكام المنظمة لخدمة نقل خدمة عامل منزلي أو عاملة منزلية كاملة من كافة الأطراف.

التوقيع: ــــــــــــــــــ

أقر أنا/……. حامل الجنسية…….. سجل مدني رقم…….. بأنني قد تنازلت عن مكفولي المدعو/…… حامل الجنسية……وإقامة رقم….. وذلك للسيد/…..، على الشروط التالية: نقل خدماته، وتزويدي بصورة من جواز السفر والإقامة، بعد الانتهاء من إجراءات النقل، ولا يحق لي مطالبة الكفيل الثاني بإلغاء هذا التنازل بعد توقيعه، على أن يتم نقل الكفالة خلال مدة أقصاها 30 يومًا من تاريخ التنازل، وفي حالة عدم نقل الخدمات خلال شهر، يجب تقديم الجوازات والإبلاغ عن ذلك لإخلاء المسئولية. مع العلم أن المسئولية لا تزال قائمة علىّ حيال هذا الوافد حتى تُنقل خدماته رسميًا من قِبل الجوازات، وإقراري بهذا التنازل لا يعفيني من المسؤولية. وأخبرت بأنه يجب الحصول على ما يثبت استلام صاحب العمل الجديد الجواز والإقامة مُحددًا بالتاريخ. المدقق المُقرّ بما فيه ……. …………. الاسم …….. ……..

ما هي شروط نقل كفالة عامل المنزل؟

في إطار التعرف على اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية، دعونا من خلال هذه الفقرة نتعرف على ما هي شروط نقل كفالة عامل المنزل وذلك على النحو التالي:

  • يجب أن يكون صاحب العمل تابع إلى خانة النطاق الأحمر في برنامج النطاقات.
  • يجب أن يكون عامل المنزل قد تعرض إلى ممارسات عنيفة ومظاهر من الظلم والانتهاك، سواء كان على المستوى المادي أو الأدبي.
  • إذا كان الكفيل قد تسبب في إصابة العامل بالأمراض النفسية والبدنية أو التعرض إلى المعاملة الغير آدمية من الكفيل.
  • في حالة عدم توفير مكان للسكن والإقامة بالإضافة إلى عدم التعرف على مهام العمل في مدة قد تصل إلى 14 يوم من تاريخ العمل.
  • إذا كانت الحالة ترغب في لم الشمل فيمكن في هذه الحالة تقديم طلب نقل الخدمات.
  • في حالة إذا كان العامل يتقاعس عن العمل، فيمكن للكفيل في هذه الحالة الاستغناء عن العامل، كما يمكن أن يتم نقل الكفالة إلى كفيل جديد.

اقرأ أيضًا: افضل مكتب استقدام في جدة

خطوات نقل كفالة عامل منزلي بعد موافقة العميل

بعد الاطلاع على اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة الخطوات اللازمة لنقل كفالة عامل منزلي بعد موافقة العميل وذلك على النحو التالي:

  1. قم بالذهاب إلى الموقع الرسمي المتعلق بوزارة العمل والتنمية، وذلك من خلال الرابط التالي.
  2. توجه إلى الخدمات الإلكترونية ومن ثم اختر “خدمات مكتب العمل”.
  3. عليك تسجيل الدخول في الموقع وذلك من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور بالإضافة إلى رمز التحقق البشري.
  4. قم تحديد المؤسسة أو الشركة التي ترغب في نقل العامل إليها، وذلك من خلال الضغط على أيقونة “استعراض الخدمات”.
  5. يتعين عليك في هذه الخطوة الضغط على خدمة “نقل عامل وافد” ومن ثم كتابة رقم الإقامة الخاص بالعامل المراد نقل خدماته ومن ثم قم بالضغط على “البحث”.
  6. قم الضغط على موافق على كافة الشروط والأحكام في المربع المجاور في الصفحة، ومن ثم قم بإدخال كود التحقيق ومن ثم الضغط على “إرسال”.
  7. بعد ذلك يجب التواصل مع صاحب العمل وذلك بهدف الدخول إلى الحساب الإلكتروني الخاص به ومن ثم الموافقة على طلب نقل خدمة العامل إلى الكفالة الجديدة.
  8. بعد التأكيد على الموافقة، قم بالتوجه إلى نظام مقيم وذلك من أجل تسديد الرسوم وإتمام الإجراءات المتبقية لنقل الخدمات والكفالة.

اقرأ أيضًا: شروط استقدام عامل منزلي وزارة العمل

كيف تكتب نموذج تنازل عن خدمات العمالة المنزلية؟

في حالة كنت كفيل أو صاحب العمل، فيمكنك بكل سهولة كتابة نموذج اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية وذلك من خلال اِتباع ما يلي:

  • البدء بكتابة كافة المعلومات الشخصية المتعلقة بالعامل المنزلي من حيث الاسم ورقم الهوية الشخصية ومحل الإقامة.
  • تسجيل جميع البيانات المتعلقة بالكفيل أو صحاب العمل مثل الاسم والعنوان ومحل الإقامة.
  • إدخال اسم المدقق.
  • إدخال رتبة المدقق بالإضافة إلى ختم الإقرار.

كيف يتم نقل كفالة العمالة المنزلية إلى مؤسسة؟

في سياق تعرفنا اليوم على اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية، دعونا نقدم لكم من خلال هذه الفقرة كيفية نقل كفالة العمالة المنزلي إلى مؤسسة أخرى وذلك من خلال اِتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالتوجه إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية السعودية.
  2. يتعين عليك تسجيل الدخول في الموقع وذلك من خلال إدخال كلمة السر واسم المستخدم.
  3. يظهر أمامك رمز التحقيق الذي يجب عليك إدخاله مباشرةً.
  4. قم باختيار اسم المؤسسة المراد التحويل إليها.
  5. سوف تظهر لك مجموعة من الخدمات يتعين عليك اختيار خدمة نقل عامل وافد.
  6. بعد ذلك قم بإدخال رقم الإقامة الخاص بالعامل، وسوف يظهر لك رمز التحقيق يجب إدخاله بشكل صحيح.
  7. بعد إتمام كافة الخطوات السابقة قم بالضغط على كلمة “إرسال”.

اقرأ أيضًا: أفضل شركة تأجير عاملات بالشهر

هل يمكن نقل عامل منزل دون موافقة الكفيل؟

في حالة كان العامل يعمل وفقًا إلى الشروط المطروحة من قِبل وزارة العمل والتنمية، فيمكن له النقل إلى كفيل آخر أو مؤسسة أخرى دون موافقة الكفيل وذلك من خلال اِتباع الخطوات التالية:

  1. يجب على العامل التوجه إلى أحد أفرع مكتب العمل المتواجد داخل المملكة.
  2. يتم تقديم طلب نقل الكفالة والذي يتنوع ما بين الطلب الورقي أو الإلكتروني.
  3. بعد ذلك سوف تصل على إيصال نموذج تنازل من قِبل وزارة العمل والتنمية، وذلك من أجل التحقق من كافة البيانات والأسباب التي يطرحها العامل، وفي حالة ثبات صحتها يتم الموافقة عليها.

يعتمد الكثير من المواطنين في السعودية على العمالة المنزلية، وأصبحت المملكة تدعم هذا الموضوع من خلال صدور بعض القرارات التي تضمن الحقوق لجميع الأطراف.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.