تعبير كتابي عن رحلة سياحية

تعبير كتابي عن رحلة سياحية في مصر يحتاج الاطلاع على أبرز المعالم بها، فهي تضم أنواع مختلفة السياحة التي تجعل التنوع بينهم له أثر إيجابي على نفس الطالب، حيث إن مصر تضم آثار هامة يجب أن يتم ذكرها والحفاظ عليها لتنشيط السياحة، وسنتعرف إلى تفاصيل أكثر من خلال موقع جربها.

تعبير كتابي عن رحلة سياحية

يجب على كل طالب أن يمتلك القدرة والمهارة على إنشاء تعبير كتابي عن رحلة سياحية، وهذا لأنه من الفقرات الهامة التي ترافق كل امتحان باختلاف المواضيع، مما يظهر مجهوده وكفاءته للحصول على أعلى الدرجات.

بالنسبة للسياحة فهي من الموضوعات السهلة ولكن تحتاج إلى التعرف بالمعلومات والحقائق الخاصة بالمعالم التي ستذكرها في الرحلة، لهذا سيضم الموضوع العناصر الآتية:

  • مقدمة موضوع تعبير عن أهمية السياحة
  • أنواع السياحة في العالم
  • الأماكن السياحية المتوفرة بالرحلة
  • طرق تنشيط السياحة أثناء الرحلة

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

مقدمة موضوع تعبير عن أهمية السياحة

تعتبر السياحة من أهم القطاعات التي تمتلكها كل دولة في العالم، حيث إنها تعمل على زيادة الدخل القومي وإظهار معالم البلد للأشخاص داخلها وخارجها حتى تبقى الآثار بها خالدة إلى سنوات طويلة، مما يزيد من إدراك الشعب والاعتزاز بوجوده في بلد تحمل ذلك التاريخ.

بالنسبة إلى تعبير كتابي عن رحلة سياحية في مصر فهو من ضمن الموضوعات التي يجب أن يطلع عليها كل طالب مصري، وذلك لإدراك مدى عراقة التاريخ وما مرت به الدولة على مدار سنوات طويلة منذ عصر الفراعنة حتى وقتنا الحالي.

لهذا قامت المدرسة بإنشاء رحلة صغيرة تخص بعض الأماكن في القاهرة لتساعدهم في رؤية بلادهم من منظور آخر غير واضح للكثير منهم.

أنواع السياحة في العالم

السياحة لها أنواع متعددة وكل دولة لها احصائيات خاصة من كل نوع منها، وهذا طبقًا للمعالم التي تحتويها البلاد ونسبة الآثار القديمة المتوفرة بها، فأغلب الأشخاص يرغبون في الاطلاع على تاريخ البلد من خلال التماثيل والمتاحف القديمة بها.

معرفة ما مرت به من حروب حتى تتمكن من الوصول إلى ما هي عليه الآن، فلا بد أن نذكر أنواعها المختلفة في أثناء تنفيذ تعبير كتابي عن رحلة سياحية، وتتمثل الأنواع في الآتي:

  • سياحة ثقافية: تخص الأماكن الثقافية التي كانت تستخدم قديمًا في إنشاء الحفلات الغناء والرقص وغيرها.
  • سياحة دينية: تخص المساجد والكنائس التي بنيت منذ ألاف السنين.
  • سياحة علاجية: يخص الرمال والبحار وغيرها التي كانت تستخدم قديمًا في العلاج، حيث لم يكن يتواجد الأساليب الحديثة المتوفرة حاليًا.
  • سياحة ترفيهية: في الغالب تكون الأماكن الخاصة بها حديثة، ودائمًا ما تتجدد لتواكب العصر.
  • سياحة المغامرات: تظهر من خلال تسلق الجبال والمكوث عدة أيام في جو مختلف عن الطبيعي.
  • السياحة التراثية: تكون بالتعرف إلى القصص القديمة التي تربط الأماكن السياحية بالبلد.
  • السياحة الشاطئية: تتمثل في الذهاب للاستمتاع بنزول البحر في الطبيعة الخلابة المتواجدة حوله.

الأماكن السياحية المتوفرة بالرحلة

عندما طلبت المعلمة تعبير كتابي عن رحلة سياحية رغبت في أن أضم بها أماكن مختلفة متنوعة، حتى أتمكن من إطلاع الغير على جمال بلادنا وعظمة تاريخا، فإن الرحلة السياحية الهدف الرئيسي منها الكشف عن أسرار جديدة لا يمكن التعرف إليها إلا من خلال الذهاب للأماكن والاستمتاع بجوها، حيث تتمثل رحلتي في الآتي:

1- الأهرامات وأبو الهول

تعتبر الأهرامات من أهم المعالم السياحية المتواجدة في جمهورية مصر العربية، حيث إن لها تاريخ يرجع إلى آلاف السنين، ولا نستطيع أن نذكر تعبير كتابي عن رحلة سياحية دون الذهاب للأهرامات، حيث إن المصريين القدماء قاموا ببنائها بغرض أن تكون مقبرة للملك.

لا يمكن لأحد أن يعرف سر بناء الأهرامات فقد قام المهندس بدفن العمال في مقبرة جماعية بعد أن تم بناؤها حتى يدفن معهم السر، وقد كشف الباحثون بعض الأسرار الهامة من خلال الكتابة الهيروغليفية والنقوش المتواجدة داخل الهرم والأماكن المحيطة به، لهذا يجب الاطلاع على بعض الحقائق التي تخفيها كالآتي:

  • هناك 3 أهرام أساسية في القاهرة وهم خوفو وخفرع ومنقرع، وتلك الأسماء تنسب إلى الملوك التي كانت متواجدة بكل فترة.
  • تعتبر الأهرامات من ضمن عجائب الدنيا السبع، وهذا لاكتشاف العلماء أنها في مركز يقسم القارات، وكل منها له 4 أركان يتطابق كل منها على الاتجاهات الأربعة بشكل دقيق، مع روعة البناء الذي يذهل العالم كله حتى الآن.
  • بالنسبة إلى تمثال أبو الهول الذي يجاور الأهرامات، فهو عبارة عن جسم أسد ورأس إنسان وتمت صناعته بالحجر الجيري، مما جعل العمال ينتهون من صناعته بعد 3 سنوات لاستخدامهم الأزاميل النحاسية.

اقرأ أيضًا: تعبير عن دور الأب في الأسرة

2- قصر البارون

بعد أن انتهينا من زيارة الأهرامات قمنا بالذهاب إلى قصر البارون الذي له طراز هندي باللون البني الغامق، مما جعله من المعالم السياحية المميزة في مصر، وتجذب السياح إليه من كل عام تحديدًا في رأس السنة لحرص إدارته على التزيين وجعل المكان له رونق خاص.

تم بناء قصر البارون من عام 1907 حتى 1911م على يد إدوارد لويس جوزيف إمبان، حيث إنه كان رجل أعمال شهير وقد أشار للمهندس الفرنسي ألكساندر مارسيل ببناء القصر، والسبب وراء إطلاق عليه اسم البارون لأنه حقق نجاح اقتصادي كبير بعد أن تم بنائه وأصبح السياح يتوافدون إليه من مختلف البلاد.

القصر يتكون من 3 طوابق يربطها معًا سلم حلزوني، ويتواجد حوله من جميع الجهات حديقة ضخمة، بالنسبة للدور الأرضي فيوجد به غرفة طعام واستقبال وغرف للعب البلياردو، ويليه الدور الأول الذي يضم غرف النوم والحمامات والشرفات، أما السطح مخصص للجلوس والاستمتاع بالمنظر، والبدروم مخصص للخدم.

3- شارع المعز لدين الله الفاطمي

بعد أن قضينا يوم طويل وممتع قمنا بإكمال الرحلة السياحية وذهبنا إلى شارع المعز، حيث إنه من الشوارع الهامة والقديمة التي يرجع تاريخ بنائها إلى 975م، فهو يعتبر أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية ليس بمصر فقط بل بالعالم كله.

بالرغم من أن هناك معالم كثيرة تحيط بالمكان إلا أنه يختلف على مر العصور، فقد كان قديمًا امتداد الشارع بين أبواب أسوار القاهرة القديمة، حيث إنه يبدأ من باب الفتوح بالشمال وباب زويلة بالجنوب.

يوجد به حارات ومقاهي ومطاعم لاستقبال الزوار وفضاء وقت ممتع بالاستماع إلى الموسيقى القديمة والأجواء التي ليس لها مثيل، وتعتبر الآثار المتواجدة به تمزج عصر الفاطمية مع أسرة محمد علي، لهذا سنلاحظ أن المباني بها انطباع ديني وتجاري وسكني ودفاعي، مع الحرف اليدوية المتواجدة في المحلات على طول الشارع، وهذا ما جعل له سحر خاص وأضواء منيرة.

4- رحلة نيلية

أنهينا الرحلة السياحية التي كان أفضل مما نتوقع بركوب مركب في نهر النيل والاستمتاع بالهواء النقي، ولكن حدثتنا المعلمة عن حقائق مدهشة تختفي ورائه، فإن مصر بها معالم ثرية وشيقة يجب أن نطلع إليها حتى نتمكن من الدفاع عنها، حيث تتمثل الحقائق في الآتي:

  • الرحالة العربي الإدريسي هو من قام باكتشاف المنبع الأول لنهر النيل.
  • كان الناس قديمًا تعتقد أن منبع النيل من بحيرة فيكتوريا، ولكن تم تصحيح ذلك بعد البحث والاستكشاف أنه من جنوب دولة رواندا.
  • سمي هذا المجري المائي بالنيل طبقًا للمصطلح Neilos اليوناني، وهذا تابع لاسم مصر.
  • طول نهر النيل 6650 كم والدول التي يمر بها عددها 10 وهم دول حوض النيل، فهو يغطي مساحة 3.4 مليون كم2 منها.

طرق تنشيط السياحة أثناء الرحلة

خلال الرحلة كانت المعلمة تعطي لنا بعض الإرشادات، حتى نكون وجهه مشرفة أمام السياح والمتواجدين بالمعالم التي قمنا بزيارتها، مما جعلني أشعر بأهميتي ودوري الفعال في المجتمع، حيث تتمثل الطرق في الآتي:

  • الابتسامة في وجه السائحين ومعاملتهم بلطف.
  • لا ينصح بإعطاء السائحين سلع باهظة.
  • الحفاظ على الأماكن نظيفة أمر هام حتى يكون للآثار جمال خاص.
  • احترام السياحة والعاملين على تأمينها.
  • الالتزام بالقوانين واللوائح والمتواجدة بالمزار السياحي.
  • جعل إجراءات الدخول سهلة قدر المستطاع، ليتمكن عدد أكبر من السائحين بالزيارة.

اقرأ أيضًا: تعبير عن العام الدراسي الجديد

خاتمة التعبير الكتابي لرحلة سياحية

تعرف الطلاب إلى المعالم المختلفة التي تتواجد في بلادهم، يساعد في إنشاء جيل قادر على حماية الوطن سواء بالسلاح أو العلم، فهناك الكثير ممن فدوا دمائهم من أجل نصرة الحق ويجب أن نكمل مسيرتهم بحماية السياحة التي هي أساس الازدهار.

السياحة من المعالم الهامة التي تتحكم في اقتصاد البلاد، وإنشاء تعبير كتابي مميز عنها يحتاج من الطالب أن يتعرف إلى معلومات خاصة بآثار بلده.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.