طريقة لعلاج النحافة في أسبوع

طريقة لعلاج النحافة في أسبوع من شأنها أن تُتبع من قِبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الوزن، فالنحافة يعاني منها الكثير من الأشخاص فهي بمثابة مشكلة تسبب الإحراج لهم وتقلل من شعورهم بالثقة في النفس مما يؤدي ذلك إلى آثار سلبية على حالتهم النفسية، وسوف نوضح العلاج السريع لها من خلال موقع جربها.

طريقة لعلاج النحافة في أسبوع

يُعرف عن النحافة أنها نقص في كمية الدهون والكتلة العضلية وكمية الماء الموجودة في الجسم لِما تحت الحد الأدنى الطبيعي، وينتج عنها العديد من المشكلات النفسية والصحية وقد يؤدي ذلك إلى المشكلات الوراثية، لا يمكن اعتبار النحافة أمرًا صحيًا لأي عمر سواء كان الشخص طفل أو بالغ وقد تحدث النحافة إذا يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5.

يمكن حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة الوزن على مُربع الطول بالمتر، تُعد عملية زيادة الوزن الصحي ليست بالسهلة وقد تتطلب الكثير من المجهود والالتزام بالتمارين الرياضية وبعض المبادئ الصحية العامة، تُعتبر الأدوية العُشبية أفضل طريقة لعلاج النحافة في أسبوع، وهي كالآتي:

1- وصفة الحلبة

تعتبر الحلبة من أهم مكتسبات الوزن للتخلص من النحافة حيث يعتبر أكل الحلبة الخضراء مفيد وعائد بنتائج إيجابية لزيادة الوزن ومن أهم طرق تحضير الحلبة للاستفادة بأكبر قدر من الطاقة هي: “إضافة 3 جرام من دقيق الحلبة إلى كوب من الماء المغلي وغليه لمدة دقيقة ثم إضافة العسل للتحلية ويشرب منه 3 مرات يوميًا.

أو تقوم بإحضار نصف كوب من الماء ومعلقة ونصف من زيت الحلبة ثم يُشرب صباحًا على الريق وليلًا قبل النوم، وإضافة معلقة من المربى معه، إذا أردت أن تتخلص من رائحة الحلبة في الجسم قم بتحميصها قبل استعمالها ثم تسخين القليل من الماء والحلبة والعسل والسكر معًا لتحصل على أفضل النتائج.

بالإضافة إلى ما سُبق، يُمكنك إضافة مسحوق الحلبة مع لتر من الماء ثم غليُه لمدة دقيقتين ويشرب منه كل ساعة ملعقة كبيرة أو استخدام 10 جرام من مسحوق بذور الحلبة مع كمية متساوية من زيت الزيتون وتستخدم هذه الكمية على مدار أربع مرات في اليوم وعند الإحساس بالرضا عن الجسم يمكن التوقف عن استخدامه.

اقرأ أيضًا: علاج النحافة الشديدة بالقرآن

2- مسحوق الكزبرة

إن الأعشاب الطبيعية من أهم مكسبات الوزن الصحي وبالتحديد الكزبرة وذلك لاحتوائها على الحديد الذي يقوم بدوره في زيادة عدد كريات الدم الحمراء الموجودة في جسم الإنسان المصاب بالنحافة وتساعد على تحسين هيموجلوبين الدم.

عند أكل بذور الكزبرة يجب أن تكون في شكل مسحوق وذلك لتُسهل من عملية امتصاصها ويتناول منها المريض ملعقة كبيرة بعد كل وجبة غذائية بالإضافة إلى إمكانية إضافتها مع السلطة.

3- السلطات الفاتحة للشهية

وجود السلطة في مائدة الطعام شيء في غاية الأهمية لأنها تساعد على فتح الشهية والرغبة في الأكل حيث تحتوي السلطة على مكونات تضيف لها نكهة طبيعية تعمل على رفع إفرازات الإنزيمات تساعد على عملية هضم الأكل كما تكون غنية بالعناصر والفيتامينات والأملاح المعدنية التي تساعد على فتح الشهية.

فهي أفضل طريقة لعلاج النحافة في أسبوع، ويُفضل عند إعداد السلطة استخدام الكثير من أنواع الأغذية المفيدة مثل: الثوم، الخيار، البصل، الطماطم، البقدونس والجزر، ومن الممكن إضافة الخل والتوابل والزيوت النباتية والليمون والتي يعطي لها طعم شهي ورائحة طيبة.

في بعض الأحيان يفضل وضع بعض أنواع الصلصة المختلفة مثل المايونيز، فمثل هذه الإضافات تعمل على فتح الشهية ومفيدة لتسهيل عملية الهضم.

4- فوائد الباذنجان في زيادة الوزن

من أهم الأغذية التي تساعد على اكتساب الوزن في وقت قصير هي الباذنجان وما يساعده على ذلك أنه فاتح للشهية وله عدة طرق للتقديم تساعده على التنوع، يتميز بارتفاع قيمته الغذائية لكن عدد سعراته الحرارية قليل لذلك قد يضاف عليه مواد غذائية أخرى تزيد من عدد سعراته وأيضًا للوصول إلى نكهة أشهى وأفضل.

من ضمن تلك الإضافات هي الطحينة وبذلك نحصل على سلطة (بابا غنوج) حيث إن تلك السلطة تعد من أشهر المقبلات التي تساعد على فتح الشهية، للحصول عليها في أفضل صورة نضيف نصف كيلوغرام من الباذنجان إلى نصف كوب من الطحينة وأربع ملاعق خل وقليل من البقدونس المفروم وعدد 3 فصوص من الثوم.

اقرأ أيضًا: اسباب النحافة عند النساء

5- تناول حب العزيز

عندما يتم فرم حب العزيز ويتم إضافة القليل من الحلبة والمكسرات مثل اللوز والبندق والفستق ويتم تناوله مع كوب من الحليب يوميًا لمدة أسبوع فإن ذلك يكون من الوجبات التي تشمل عدد ضخم من السعرات الحرارية يصبح نافعًا جدًا لزيادة الوزن عند تكراره والالتزام به لفترات طويلة وواحدة من أفضل طريقة لعلاج النحافة في أسبوع.

6- اِتباع نظام بروتين البودرة

بعض شركات الأدوية قامت بإعداد أنواع عديدة من الأغذية تكون على هيئة بودرة أو مسحوق، حيث تحتوي على الفيتامينات والدهون اللازمة للجسم، فتُستخدم كمكمل غذائي للذين يعانون من النحافة وينصح بالإشراف الطبي قبل استعمال تلك المكملات، وممارسة التمارين الرياضية بالتزامن مع تناول تلك المكملات.

يتضمن النظام العلاجي لبروتين البودرة خمس وجبات يوميًا، نوضحهم بشكل مفصل من خلال السطور القادمة:

  • الإفطار: جبن دوبل كريم، وملعقتين عسل أو مربى بالقشدة.
  • الغذاء: 200 جرام من اللحم أو سمكتين أو ربع دجاجة مقلية مع أرز بالخلطة مع إضافة الخضروات ومعلقة صغيرة من العسل الأسود.
  • وجبة خفيفة: تناول الكيك أو البسكوت مع كوب من الحلبة أو الكاكاو باللبن.
  • العشاء: بطاطس بوريه باللحم المفروم وكوب زبادي مضاف إليه ملعقة من العسل الأسود.

اقرأ أيضًا: هل الديدان الدبوسية تسبب النحافة

أسباب مشكلة النحافة

قبل الشروع في عملية التغذية واِتباع خطة معينة هدفها زيادة الوزن فإن من الضروري معرفة الأسباب وراء مشكلة النحافة، ومن المفترض استشارة أحد الأطباء للتأكد من سلامة أساليب اكتساب الوزن وملائمتها فقد تؤدي سرعة اكتساب الوزن لآثار جانبية عديدة مثل اضطرابات المعدة واحتباس السوائل بالجسم.

النحافة أو فقدان الوزن حالة يمكنها أن تنتج عن قلة نسبة السوائل في الجسم والدهون والعضلات وذلك نتيجة عن عديد من الأسباب، بعد أن تعرفنا على طريقة لعلاج النحافة في أسبوع، نوضح هذه الأسباب فيما يأتي:

  • الضغوطات والإجهادات: المشاكل الحياتية وظروفها قد تصبح سبب في حدوث النحافة كالانفصال العاطفي ومشكلات العمل وضغوطات الامتحانات أو وفاة شخص قريب، جميع هذه الأسباب قد تؤدى إلى الإصابة بالتوتر والقلق والضغط النفسي الذي يرتبط بفقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن.
  • الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية: تحرق التمارين الرياضية الكثير من السعرات الحرارية بالتالي تقلل من نسبة الدهون في الجسم وعند ممارسة الرياضة بشكل مبالغ فيه فتصبح النتائج عكسية وتكون أحد أسباب فقدان الوزن المفرط.
  • تناول أطعمة لا تحتوي على قيمة غذائية عالية: أحد أسباب النحافة هو تناول بعض أصناف الطعام التي تفتقر إلى القيمة الغذائية الكبيرة فيجب أن تكون الوجبات اليومية متوازنة إلى حدٍ ما وتشمل على كافة العناصر الغذائية الضرورية للجسم.
  • تناول بعض الأدوية العلاجية: يوجد الكثير من الأدوية ينتج عنها خسارة الوزن وغالبًا تظهر هذه الأعراض نتيجة عن قدرة الأدوية في خفض نسبة السوائل في الجسم، وحل هذه المشكلة يكون في يد الطبيب المعالج للحالة.
  • عدم الاستقرار الغذائي: أحد أسباب فقد الوزن الملاحظ والدائم يمكن أن يكون نتيجة اضطراب في الوجبات الغذائية وينتج عنها فقدان الشهية العصبي واضطراب النهام العصابي.
    الإصابة بأحد الأمراض: خلل أحد وظائف الجسم أو الإصابة بمرض معين قد يؤدى إلى فقدان سريع في الوزن ويتضمن ذلك زيادة نشاط الغدة الدرقية والإصابة بأحد أنواع السرطان، الإصابة بأمراض القلب والكلى وكذلك الكبد، التهابات المعدة ومرض السكري.

اكتساب الوزن يُمثل للبعض صعوبة لأنه يعتبر أصعب من فقدان الوزن ولكن بالقليل من التنظيم الغذائي والإرادة والرغبة في البقاء في وضع جسدي صحي يمكنك علاج النحافة في أسبوع.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.