دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج

دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج من أيسر الأدعية التي يدعو بها المسلم في نهاية يومه، فالإنسان يجب أن يتقرب إلى الله سبحانه وتعالى في نهاية يومه داعيًا الله عز وجل بأن يفك كربه.

لذلك سنعرض لكم عبر موقع جربها دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج بإذن الله، مستوحى من الأدعية المأثورة.

دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج

في اللغة العربية الدعاء هو النداء، أما في التعريف الاصطلاحي له فهو المناجاة ما بين العبد وربه، أو طلب العبد المسائل من الله عز وجل، فالله قريب من عباده في كل وقت وفي كل حين، فقال سبحانه:

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ) “سورة البقرة الآية 186”.

الدعاء له بعض الأوقات المستحبة مثل وقت السحر، وفي يوم الجمعة، وبين الأذان والإقامة، لكن لا مانع في دعاء المسلم لله في كل وقت وكل حين.

الدعاء إما أن يكون بطلب الرزق، أو بزوال الغم، ومن صور هذا الدعاء، دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج، ومنه:

  • اللهم سخر لي رزقي، اللهم اعصمني من التعب في طلبه، وارزقني الحرص على طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب.
  • اللهم ربنا لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، اجعل يديَّ عُليا بالعطاء ولا تجعل يدي سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير.
  • حمدًا لله عدد تراب الأرض وما صلى الخلق من النفل والفرض، لك الحمد يا ربنا حمدًا دائمًا ما جنَّ الليل وما طلع النهار، اللهم إني اسألك أن تقضي حاجتي.
  • يا مجيب الدعوات، يا قاضي الحاجات، يا مفرج الكربات، اللهم اقضِ لي حاجتي، ويسر لي في أمري، اللهم هون عليَّ الدنيا ومصاعبها، واجعلني اللهم متمتعًا فيها بسمعي وبصري وكامل قوتي يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الرسول بعد صلاة الفجر مكتوب

أدعية بعد صلاة العشاء مستجابة

صلاة العشاء هي الصلاة الأخيرة، ويفضل أن يدعو المسلم بعد شفعه ووتره مباشرة كي يختتم يومه بمناجاة رب العرش العظيم عسى الله أن يستجيب دعاءه، لذلك في هذه السطور سنعرض لكم دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج ومنه:

  • اللهم لك الحمد يا ربنا ما سالت دوحة الأرض بالأنهار، وما نزلت الأمطار وفاحت الأزهار، ومع كل نفس آناء الليل وأطراف النهار، اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر، والفرج بعد الكرب، والرخاء بعد الشدة.
  • اللهم يا حي يا قيوم صلِّ على محمد صلاة تنجينا بك من الآفات والأوزار، صلاة تنجينا بها من فتن الليل والنهار، إني أسأَلك العفو والعافية في دِيني ودنياي وأهلي ومالي.
  • سبحانك اللهم أنت من خلقني وسواني، ورزقني ورباني، وأطعمني وسقاني، وقربني وأدناني، اللهم استر عوراتي، وآمن اللهم روعاتي، اللهم إني أسألك يا من أمره بين الكاف والنون أن تقضي حاجتي.
  • سبحانك الله يا من عصمني وكفاني، وحفظني وكلأني، وأعزني وأغناني، ووفقني وهداني، وآنسني وآواني، اللهم قني فتن الدجناء واكفني شرها يا حي يا قيوم.
  • اللهم لك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق وقولك حق اللهم يا غافر الذلات، اللهم يا سامع الدعوات اقضِ عني الدين يا رب العالمين.
  • سبحان من لا تختلف عليه اللغات، ولا تشتبه عليه الأصوات، ولا شبيه له في الذات ولا في الصفات، اللهم إن الظنون فيك جميلة، اللهم إني حفدت إليك وسعيت رافعًا يدي في ذلٍ وتواضع أن تقضِ حاجتي يا الله.

اقرأ أيضًا: دعاء شرب ماء زمزم

أدعية مكتوبة بعد صلاة العشاء

يفضل العديد من المسلمين أن يدعون ببعض الأدعية التي كتبوها بعد الصلاة لأنها تؤثر في قلوبهم، ودعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج ليس باستثناء، لذلك سنعرض لكم في هذه الفقرة من الأدعية المكتوبة التي تقال بعد صلاة العشاء.

  • اللهم إن الأعناق لعزك خاضعة، والأعين إلى رؤيتك مشتاقة، يا من أمرتنا بالدعاء ووعدتنا بالإجابة، يا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات، يا فاتح خزائن الكرامات، يا مالك حوائج جميع المخلوقات، اللهم اقضِ لي حاجتي، واصرف عني ما أنا فيه من بأس.
  • الحمد لله الّذي لا يخيب من دعاه، والحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، اللهم اغفر لي ذنبي في هذه الليلة، اللهم يا من له الأمر كله، يا أحد من لا أحد، يا سند من لا سند له، اللهم إني أسألك أن ترزقني من فضلك وكرمك ما يقضي حاجتي.
  • سبحانك يا بارئ الملك والملكوت سبحانك يا ذا العزة والجبروت، سبحانك أن الحي الذي لا يموت، سبحانك اللهم يا من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اللهم إني أسألك يا من لا ينسى من ذكره أن ترزقني الصبر على بلائي، وقضاء حاجتي.
  • اللهم يا من تسبح له السماوات والأرض والمحيطات، والليل والنهار وجميع الكائنات، يا من تنفذ له البحار قبل أن تنفذ له الكلمات، سبحانك يا من قال كن كان أمرك بين الكاف والنون، اللهم ثبت أقدامي صابرة، واقضِ لي حاجتي.

اقرأ أيضًا: دعاء النجاح في الامتحان مجرب ومستجاب

أدعية وأذكار مأثورة عن الرسول بعد صلاة العشاء

قد يتساءل العديد عن وجود أدعية مأثورة عن رسول الله بعد صلاة العشاء أو أذكار بعد صلاة العشاء أم لا ليتقرب بها المسلم في كربه من الله سبحانه وتعالى، وفي هذه الفقرة سنعرض لكن إجابة هذا السؤال.

المأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأذكار بعد الصلاة في العموم، دون تحديد أذكار لصلاة معينة بخلاف صلاة الفجر.

لم يرد في أثر رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج، لكن قد يرتاح القلب ويهدأ عن الانشغال بالحاجات بأذكار بعد الصلاة.

منها ما جاء في صحيح مسلم برقم 591 عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم:

كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا انْصَرَفَ مِن صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا وَقالَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ“.

كما ورد في صحيح مسلم حديثًا برقم 593، وفي صحيح البخاري في صحيحه برقم 6330 رواه المغيرة بن شعبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:

أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ في دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ إذَا سَلَّمَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ“.

جاء أيضًا في صحيح البخاري حديثٍ برقم 6374 رواه سعد بن أبي وقاص عن رسول الله:

.. كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَعَوَّذُ بهِنَّ: اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا، وعَذَابِ القَبْرِ“.

الدعاء هو أحد الطرق التي جعلها الله سبحانه وتعالى للمسلمين للتقرب إليه لذلك كن كثير الدعاء والتوسل إلى الله فالله يحب من يلح عليه بالدعاء ويباهي به ملائكته.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.