دعاء لكف شر الناس عني

دعاء لكف شر الناس عني من شأنه حفظ المسلم من كل سوء، حيث يحيط بنا يوميًا العديد من الأشخاص ذوات النفوس السيئة الذين لا يحبون الخير للآخرين، لذا لا يوجد أفضل من الدعاء ليفعله المسلم لحفظ نفسه كما أنه يساعد على اقترابه من الله سبحانه وتعالى، لذا من خلال موقع جربها سوف نقوم بذكر العديد من الأدعية التي تبعد عنا النفوس المريضة.

دعاء لكف شر الناس عني

أحيانًا يكون الإنسان يعيش حياته بمفرده في حالة لا يجرح ولا يأذي أحد لكن على الرغم من ذلك يجد نفسه محاط بالكثير من أصحاب النفوس المريضة الذين يتمنون له الشر، ويرغبون في إيذائه بكافة الطرق الممكنة، وهناك الكثير من البشر الذين يقومون بهذا الأمر لابتعادهم عن الله سبحانه وتعالى والسير السم الذي يبثه الشيطان في عقولهم.

أفضل ما قد يفعل المسلم لإبعاد هؤلاء الأشخاص عن حياته تمامًا هو الاقتراب من الله، والإكثار من الدعاء لأنه يعد من أكثر الوسائل التي تقرب العبد من ربه، لذا سوف نذكر أكثر من دعاء لكف شر الناس عني، فيما يلي:

  • اللهم إني أعوذ بك من شر نفسى، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد. ومن شر قضاء السوء، ومن كل دابة أنت أخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم وأنت على شيء حفيظ إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله، لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم اكفني شر خلقك و اكفني شر كل من اراد بنا سوءا و رد كيده في نحره واشغله في نفسه.
  • اللهم اجعلني من عباد الصالحين وباعد بيني وبين الشر والنية الغير صالحة لوجهة الكريم يا الله، اللهم احمينا واحفظنا من السوء واكفني شر خلقك يا الله.
  • اللهم حصني بحصنك الحصين، وأعزني بعزك، وصلني بحبلك المتين، واكفني شر الأشرار وكيد الفساق والدعار والسحار والمردة والمنافقين والمدعين والحاقدين والحاسدين والمغرورين والحاقدين في الليل والنهار.
  • اللهم أسألك باسمك الصمد والواحد القهار تكفني شر خلقك وأن ترزقني وتقضي لي حاجتي يا رزاق يا قاضي الحاجات، وأسألك أن ترزقني من حيث لا أحتسب وأن تباعد بيني وبين الهموم والكروب، وأن تحفظني من الشرور يا رب العالمين.
  • اللهم احمني واحرسني بعينك التي لا تنام وانصرني على أهل الباطل، وأسألك اللهم أن تبعد عني كل سوء.
  • بسم الله على كل شيء أعطاني اياه ربي، أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، اجعلني في عياذك من شر كل سلطان ومن الشيطان الرجيم.

اقرأ أيضًا: دعاء سيدنا يوسف للخروج من السجن

 دعاء اللهم ابعد عنا شر الناس

بعد أن تمكنا من التعرف على أكثر من  دعاء لكف شر الناس عني، نذكر أن شر الناس من أكثر الأشياء التي يجب على المسلم أن يحصن نفسه منها دائمًا لأن أصبحنا محيطين بالنفوس السيئة المليئة بالحقد والكراهية، فيصبح الإنسان مغيب الشر فقط والعدوانية فقط هي من تسيطر عليه.

حيث يصبح يريد إيذا من أمامه بكافة الطرق، وعندا يفعل ذلك يشعر بالفرحة ولا يفكر بشاعة ما ارتكبه، لذا يجب على المسلم دائمًا أن يحصن نفسه بالدعاء حتى يبعد عنه أي سوء، والذي يأتي على النحو التالي:

  • اللهم اقهر من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة، واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر، ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين.
  • بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، أسالك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، أجعلني في عياذك من شر كل سلطان ومن الشيطان الرجيم، اللهم أني أحترس بك من شر جميع كل ذي شر خلقته وأحترز بك منهم وأقدم بين يدي.
  • اللهم رب السموات والأرض كن لي جاراً من شر خلقك كلهم أجمعين أن يفرط علي أحد منهم، أو أن يبغي، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، لا إله إلا أنت
  • اللهم اردد كيدهم في نحورهم، اللهم اطمس أعينهم عني وخذهم أخذ عزيز مقتدر، واهزمهم وأهلك أشياعهم. اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، اللهم أظهر لي الحق وأظهرني إلى جانب الحق، وانصرني على أهل الباطل ومن اتهمني في عرضي وديني وعقلي وكل أموري بالباطل بقولك الحق يا حق يا الله، أنت حسبي ووكيلي اللهم اجعلني ممن جعلت لهم قدم صدق لديك.
  • اللَّهُمّ احرسني بِعَيْنِكَ الَّتِي لَا تَنَامُ ، واكنفني بِرُكْنِك الَّذِي لَا يُرَامُ ، وَاحْفَظْنِي بعزّك الَّذِي لَا يُضام ، واكلأني بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، وَارْحَمْنِي بِقُدْرَتِك عليّ ، أَنْتَ ثِقَتِي ورجائي.

 أدعية لإبعاد شر الناس من السنة النبوية

الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحصن نفسه دائمًا من شر الناس حيث كان يردد الكثير من الأدعية المختلفة لأن الإنسان الذي يسيطر عليه شر نفس قد يصل إلى مرحلة المرض، ولا يتمكن من الشعور بالراحة إلا عند إيذاء الآخرين فقط.

الرسول كان يحرص دائمًا على ترديد الأدعية لأنها تجعله دائمًا على تواصل مع الله سبحانه وتعالى، لذا بعد أن ذكرنا دعاء لكف شر الناس عني، سوف نتطرق إلى ذكر بعض الأدعية التي وردت في السنة النبوية لإبعاد شر الناس وتحصين النفس، وتتمثل في النقاط التالية:

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم لإبعاء شر الناس يردد هذا الدعاء “اللهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك اللهمَّ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلته في كتابِك، أو علَّمته أحدًا مِن خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبِي، ونورَ صدرِي، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي وغمِّي”.
  • الرسول كان دائمًا يتعرض للأذي من أصحاب النفوس السيئة المريضة لذ كان يحرص على قول ” اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ وَكلماتِكَ التَّامَّاتِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ اللَّهمَّ أنت تكشِفُ المغرمَ والمأثمَ اللَّهمَّ لا يُهزَمُ جندُكَ ولا يُخلَفُ وعدُكَ ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ سبحانَكَ وبحمدِكَ”.
  • هذا الدعاء يحفظ المسلم من كل سوء ويبعد عنه شر الناس والنفوس المريضة وكان دائمًا الرسول يردده “أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ”.
  • كان النبي إذا اشتد عليه أذى الكفار يردد هذا الدعاء “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.
  • الرسول قدوة حسنة لنا لذا يجب على مسلم أن يحصن نفسه من كل سوء مثل النبي حيث كان يحرص دائمًا على قول “أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ.

اقرأ أيضًا: دعاء سيدنا يعقوب لرد ابنه يوسف

 فضل الدعاء

في صدد حديثنا عن دعاء لكف شر الناس عني، نجد أن أفضل ما قد يفعله المسلم للاقتراب من الله سبحانه وتعالى هو الإكثار من الدعاء لأن سيعود ذلك عليه بالنفع في الدنيا والآخرة، الدعاء له فضائل عديدة، وأسرار بديعة، وثمرات جليلة لا تعد ولا تحصى.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحرص عليها فلا يمر يوم ألا وكان يدعي إلى الله، لذا يجب على كل المسلم الاقتداء بالنبي والحرص على الدعاء، ومن فضل الدعاء الآتي:

  • عندما يقوم المسلم بالإكثار من الدعاء إلى الله يكون ذلك بمثابة العبادة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “الدعاء هو العبادة”
  • إذا كان المسلم يردد الدعاء وهو مؤمن بالله سبحانه وتعالى وقدرته على تنفيذ كل شيء ويدعي من قلبه بخشوع يستجيب الله له لأن الدعاء هو أكرم عبادة على الله وذلك ما جاء في قول الرسول “ليس شيء أكرم على الله من الدعاء.
  • عندما يردد المسلم الأدعية دائمًا سيشعر أنه قريب من الله وذلك ما جاء في قول الله تعالى في سورة البقرة الآية 186 وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ
  • الدعاء يرفع البلاء عن المسلم ويخفف عنه أحزانه، ويحسن جميع أحواله إلى الأفضل، ويبعد عن المسلم أي مكروه أو بلاء قد يصيبه لذا إذا كان المسلم أن يبعد أنه أي شر لا يوجد أفضل من الدعاء لاستخدامه كسلاح وسيكرمه الله بكل خير.
  • استكمالًا للحديث عن دعاء لكف شر الناس عني يتضح أن المسلم الذي يردد دائمًا الأدعية يرفع الله عنه المصائف وينير بصيرته ويكشف جميع الأمور السيئة التي تحيط به، ويفتح له أبواب الخير كاملة، وينصر على كل شر.
  • الدعاء يشرح قلب المسلم، ويبعد عنه وسواس الشيطان لأن المسلم يتوكل الله في جميع أمور والله يحب من يتوكل الله فيجيبه ويعطيه.

اقرأ أيضًا: دعاء بالصحة والعافية وطول العمر وأفضل الأدعية للأم

 الدعاء من أفضل العبادات التي تقرب المسلم من الله سبحانه وتعالى، لذا دائمًا يريد الإنسان معرفة دعاء لكف شر الناس عني لأن أصبحنا محيطين بأصحاب النفوس السيئة التي لا تحب الخير لآحد.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.