دعاء لرد الضالة والمسروق

الدعاء لرد الضالة والمسروق يُمكن ترديده في جوف الليل وأي وقت شاء المرء، حيث لا ملجأ للمسلم إلا الله عز وجل فهو قادر على كل شيء، وعند فقدان المسلم للممتلكات خصوصًا إن كانت ثمينة يمكنه التقرب إلى الله بالدعاء والإلحاح في الدعاء حتى تتحقق شروط الاستجابة، وهو ما سنعرضه من خلال موقع جربها.

دعاء لرد الضالة والمسروق

أنعم الله علينا بنعمة الدعاء التي من خلالها يتصل العبد مع ربه ويخاطبه ويطلب منه ما يريد، حيث يعد الدعاء من العبادات التي يؤجر عليها المسلم مثلما يؤجر على صلاته أو إخراجه للزكاة، لأن الدعاء من شأنه أن يرد القدر ويغيره إلى الأفضل أو يخفف من الشدة التي يقع فيها المسلم أو يكون في ميزان حسناته.

لذا لا يجب أن يمل المسلم من الدعاء حتى إن لم تتحقق الاستجابة لأن الله يسمع كل عباده، حيث أجاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سأله الصحابة رضي الله عنهم جميعًا عن الله ومدى قربه، فأجابهم بأن الله قريب يسمع الداعي ويستجيب له ويحقق له ما يرغب، لذا يجب أن يقوم المسلم بالدعاء في الرخاء قبل الضيق.

بالإضافة إلى فضل الدعاء الذي يقرب المسلم من ربه لأن الله يحب العبد اللحوح في الدعاء الذي يؤمن بمدى القدرة الإلهية ويثق أن الله لن يخيب ظنه، فلا يوجد طريق يمكن أن يسلكه المسلم إن أصابته مصيبة إلا الدعاء والتضرع إلى الله ليرد عنه الكرب.

الجدير بالذكر أن ضياع الممتلكات والأشياء أمر وارد نعيشه بشكل دائم، لكن في حالة أن تكون تلك الممتلكات ثمينة أو كانت أمانة عند الشخص وفقدها عن غير قصد يجعل المؤمن يبحث عنها في كل مكان، لكن يظل مكان الممتلكات المفقودة في علم الله وللحصول عليها يجب التضرع إلى الله بالدعاء.

فالدعاء من شأنه أن يرد للمسلم ضالته ويحصل مارة أخرى على ما فقده، وهناك العديد من الصيغ لدعاء لرد الضالة والمسروق، بإمكان المرء ترديدها في أي وقت ومكان وهي كما يلي:

  • “اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه أجمع بيني وبين ضالتي”
  • يقال أيضًا: “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك اللهم أنى أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال”.
  • “اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وإن كان في بطن الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقربه وإن كان عسيرا فيسره وإن كان قليلًا فأكثره وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالًا لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني”.
  • “اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لا حد فيه منَه ولا في الاخرة عليه تبعه برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • كما يمكن أن يردد دعاء لرد الضالة والمسروق الآتي:“اللهم راد الضالة، هادي الضلالة، تهدي من الضلال رد عليَ ضالتي بعزك وسلطانك، فإنها من فضلك وعطائك أدعية أخرى”.
  • ومنها: “اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لأحد فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعه برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد على ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك. اللهم إنك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الضالة فصل على محمد وآلة واغفر لي ورد ضالتي”.
  • “اللهم صب علينا الخير صبًا صبًا ولا تجعل عيشنا كدًا كدًا، اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وان كان في بطن الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان عسيرا فيسره وان كان قليلا فأكثره وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعالًا لما يريد”
  • دعاء لرد الضالة والمسروق: “أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمى حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني”.
  • “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك”
  • “اللهم إنك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الضالة فصل على محمد وآلة واغفر لي ورد ضالتي”.
  • “يا رب أتضرع إليك وأبتهل إليك فأنت الملك وأنت عالم الغيب والشهادة فأردد عليّ ما سُرق مني”.
  • “أصبحنا في أمان الله وأمسينا في جوار الله، يا راد يوسف على يعقوب، يا كاشف ضر أيوب، يا غافر ذنب داود، يا رافع عيسى بن مريم من أيدي اليهود، يا مجيب نداء يونس في الظلمات، يا مصطفي موسى بالكلمات، يا من غفر لآدم خطيئته، ورفع إدريس برحمته، يا من نجا نوحًا من الغرق، يا من أهلك عادًا الأولى وثمود فما أبقى وقوم نوح من قبل إنهم كانوا هم أظلم وأطغى، والمؤتفكة أهوى، يا من دمر على قوم لوط، ودمدم على قوم شعيب، يا من اتخذ إبراهيم خليلًا، يا من اتخذ موسى كليمًا، واتخذ محمدًا صلى الله عليه وعليهم اجمعين خليلًا وحبيبًا”.
  • أبرز دعاء لرد الضالة والمسروق: “يا رب أسألك بأنك أنت الملك الحق أن تعيد إليّ ما فُقِد مني”
  • “اللهم إنك أنت السميع البصير الذي تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، عجّل بردّ ضالتي إليّ كرمًا منك ولطفًا”
  • “يا مؤتي لقمان الحكمة، والواهب سليمان ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده، يا من نصر ذا القرنين على الملوك والجبابرة، يا من اعطى الخضر الحياة، ورد ليوشع نور الشمس بعد غروبها، يا من ربط على قلب أم موسى، وأحصن فرج مريم بنت عمران، يا من حصن يحيي بن زكريا من الذنب، وسكن على موسى الغضب، يا من بشر زكريا بيحيى، يا من فدي إسماعيل من الذبح، يا من قبل قربان هابيل وجعل اللعنة على قابيل، يا هازم الأحزاب”

اقرأ أيضًا: دعاء يبطل السحر عنك وعن أهل بيتك

أدعية عن رد الضالة

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة أدعية صحيحة عن الموقف من فقدان الأشياء حيث قال -صلى الله عليه وسلم- للسيدة فاطمة وعليّ -رضي الله عنهما- إن حدث لهم مصيبة أو خافوا من حدوث شيء، أو قد ضاعت لهم ضالة يجب أن يتوضؤوا ويدعون بالدعاء الآتي:

  • عن ابن عمر رضي الله أن الرسول إذا ضاع له شيء يردد: “اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة اردد عليّ ضالتي بعزتك وسلطانك، فإنها من عطائك وفضلك”.
  • يا عالمَ القلوبِ والسّرائر يا مُطاع يا عزيزُ يا عليمُ يا اللهُ يا عليمُ يا اللهُ يا عليمُ يا اللهُ يا هازمَ الأحزابِ بمحمدٍ صلى الله عليهِ وآلة يا كائدَ فرعونَ بموسى عليه السلام يا مُنجيَ عيسى عليه السلام من أيدي الظلّمَة يا مُخلص قومِ نوحٍ من الغريا راحمَ عبرةِ يعقوبَ عليه السلام يا كاشفَ ضُرّ أيوبَ عليه السلام يا مُنجي ذا النونِ من الظُلمات الثلاث يا فاعل كل خيرٍ يا دالاً على كل خيرٍ يا أهلَ كل خيرٍ يا خالقَ الخير ويا أهل الخير أنت الله فزِعتُ إليكَ مما قد علِمتهُ وأنتَ علامُ الغُيُوبِ أسألك أن تصلِ على محمدٍ وآل محمد.
  • الأفضل أن يكون الدعاء بعد صلاة الفجر ثم يقول: “يا هادي الضالّةِ ويا رادَّ الذالّة رُدّ عليّ ضالّتي، وأيضًا ياهادي الضالّة ورادَّ الضالّة أسألكَ بعزّتكَ وسُلطانكَ أن تصلي على محمدٍ وآل محمد وأن ترُدّ عليَّ ضالتي فإنها من عطاياكَ وفضلكَ ورزقك”َ.
  • كما يجب أن تقرأ دعاء لرد الضالة والمسروق:يامنْ لا يخفى عليه مكتومٌ ولا يَشُذ ُّ عنهُ معلومٌ ولا يُغالبهُ مَنيعٌ ولا يُطاوِلُهُ رفيعٌ أردُد عليّ بقدرتكَ مافي قبضتكَ إنك أهل الخيرات واذكر اسم ضالتك وضالة الشيعة هو صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف“.
  • عن الإمام الصادق عليه السلام يقرأ هذا الدعاء: “اللهمّ إنك إله في السماء، وإله في الأرض، وعدل فيهما، وأنت الهادي من الضلالة، وترد الضالة، رد على ضالتي، فإنها من رزقك وعطيتك، اللهمّ لا تفتن بها مؤمنا، ولا تغني بها كافرا اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وعلى أهل بيته”.
  • عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقوم بالصلاة ركعتين وقراءة فيهم سورة يس ليرد عليه الله ضالته ويقوم برفع يديه إلى السماء ويدعو: “اَللَّهُمَّ رادَّ الضَّالَّةِ والْهادي مِنَ الضَّلالَةِ، صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ والِ مُحَمَّدٍ، واحْفَظْ عَلَيَّ ضالَّتي، وارْدُدْها اِلَيَّ سالِمَةً يا اَرْحَمَ الرَّاحِمينَ، فَاِنَّها مِنْ فَضْلِكَ وعَطاءِكَ، يا عِبادَ اللَّهِ فِي الْاَرْضِ، ويا سَيَّارَةَ اللَّهِ فِي الْاَرْضِ، رُدُّوا عَلَيَّ ضالَّتي، فَاِنَّها مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وعَطائِه”ِ.
  • كما يستأنف دعاءه بقول: “اللهم لا إله إلا أنت لك السماوات ولك الارض وما بينهما فاجعل الارض على كذا أضيق من جلد جمل حتى تمكنني منه إنك على كل شيء قدير”.

اقرأ أيضًا: الدعاء قبل التسليم من الصلاة

شروط استجابة الدعاء

تضرع المسلم بالدعاء من الأمور التي تساعد في تغيير قدره أو رفع البلاء عنه وإن لم يحدث ذلك فالدعاء يخفف في المصيبة وإن لم تخفف المصيبة فالدعاء في ميزان حسناته، لكن يجب أن يراعي المسلم بعض الشروط التي تساعد على سرعة استجابة دعاء لرد الضالة والمسروق، هي كالتالي:

  • أن يعمل المسلم على شكر الله وحمده والدعاء له في العطاء والرخاء قبل الشدة.
  • أن يكون المسلم كثير الاستغفار دائم لذكر الله، حتى يتقبل الله منه ما يطلب.
  • يجب على المسلم أن يعترف بأخطائه ويسعى للتوبة منها لإرضاء الله ويستغفر من أجل ذلك.
  • أهم ما يمكن أن يراعيه الداعي أن يرد الحقوق إلى أصحابها وأن يحفظ الأمانات وألا يقوم بارتكاب المعاصي والفواحش.
  • يفضل أن يكون المسلم متوضأ وفي اتجاه القبلة.
  • أن يدعو المسلم الله بالأمور التي لا تُخالف الشريعة الإسلامية ورغبات يرغب في الحصول عليها حتى يتمادى في الفواحش والمعاصي.
  • أهم ما يمكن مراعاته لاستجابة دعاء لرد الضالة والمسروق أن يكون المسلم متيقن أن الله سوف يسمعه وينقذه وأن يكون لديه حسن ظن بالله.

اقرأ أيضًا: دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

أوقات استجابة الدعاء

يسمع الله من يناجيه في أي وقت ومكان لأن الله قريب يطلب من عباده أن يدعوه ليستجيب لهم وذلك ما ورد في كتابه العزيز، بينما أكد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن هناك بعض الأوقات يمكن أن يستغلها المسلم ويردد دعاء لرد الضالة والمسروق ليحاول استرجاع ما فقد منه، وهي كالتالي:

1- الدعاء عند السجود

قال الله تعالى: (أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ)، لذا يمكن أن يعتمد على ترديد دعاء لرد الضالة والمسروق في ذلك الوقت، حيث يكون المسلم في أقصى مراحل استسلامه فهو ساجد جبهته على الأرض يسبح ويدعو ربه بما يريد والله بإذن الله سوف يستجيب.

2- الدعاء بعد الصلاة

لاتباع سنة رسول الله يمكن المكوث في موضع الصلاة وقراءة آية الكرسي ثم الاستغفار لمدة ثلاث مرات وترديد دعاء لرد الضالة والمسروق أو أي دعاء ترغب به حتى يستجيب الله لك بإذن الله.

3- الدعاء في الصيام

يمكن استغلال المسلم لأوقات الصيام ويدعو الله بما يرغب وذلك لأن الله يحب عباده الصائمين بالإضافة إلى أنه يستجيب الدعاء في الوقت الذي يسبق المغرب والوقت التالي لصلاة الفجر.

اقرأ أيضًا: دعاء لتيسير الأمور وقضاء الحوائج

4- الدعاء عند المطر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثِنتانِ لا تُردَّانِ الدُّعاءُ عندَ النِّداءِ وعندَ البأسِ حينَ يُلحِمُ بعضُهم بعضًا ويُروى وتحتَ المطرِ)، حيث أكد رسول الله أن الدعاء وقت المطر لا يرد ويجب أن يستغل المسلم ذلك ليردد الأدعية المختلفة التي من شأنها أن تقربه إلى الله عز وجل.

5- الدعاء من الظهر إلى عصر يوم الأربع

جاء عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حديث شريف أن من يدعو الله في ذلك الوقت يستجاب له بإذن الله حتى كانوا الصحابة -رضي الله عنهم- يقومون باتباع هذه السنة ويدعون الله في ذلك الوقت وهم متأكدين من الإجابة.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة مستجاب

7- الدعاء في جوف الليل

أكد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أبواب السماء تُفتَح بنصف الليل ويتساءل الملائكة هل يوجد شخص يدعو ليستجيب له الله، لذا يجب التقرب إلى الله بالدعاء في ذلك الوقت وترديد دعاء لرد الضالة والمسروق للحصول على ما فُقِد منك.

على المسلم أن يتضرع بالدعاء إلى الله في كل وقت وحين لكن يجب أن يراعي أمور استجابة الدعاء، ويحاول جاهدًا أن يدعي في مواطن الاستجابة.

قد يعجبك أيضًا