دعاء القنوت طويل مكتوب

دعاء القنوت طويل مكتوب من الأدعية الجميلة التي يمكن أن يتضرع بها المسلم لله تعالى مع حسن الظن فيه وسيستجيب له إن كان فيه خيرًا، فدعاء القنوت له وقت معين وفي سنن مأثورة عن النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم –، ومن خلال موقع جربها سنتعرف على تفاصيل ذلك.

دعاء القنوت طويل مكتوب

إن لفظ القنوت في اللغة يعني الدعاء وكذلك الخضوع والقيام والسكون والطاعة والخشوع وما رادف ذلك من معانٍ، ومن الناحية الاصطلاحية فيعني الدعاء في الصلاة في وقت مخصص من القيام، وعند البحث عن دعاء القنوت فنجد أنه ورد في السنة النبوية الشريفة.

عن الحسن بن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه –:

علَّمني رسولُ صلَّى عليْهِ وسلَّمَ كلماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ، – قالَ ابنُ جوَّاسٍ: في قنوتِ الوترِ اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ” [صحيح الألباني]

كما أن هناك دعاء ورد عن عبيد بن عمير – رضي الله عنه – يقول: أنَّ عمرَ قنتَ بعدَ الرُّكوعِ فقالَ اللهُمَّ اغفِر لنا وللمُؤمنينَ والمؤمناتِ والمسلِمينَ والمسلِماتِ وألِّف بينَ قلوبِهم وأصلِح ذاتَ بينِهِم وانصُرهُم علَى عدوِّكَ وعدُوِّهِم اللهُمَّ العَن كفرَةَ أهلِ الكتابِ الَّذينَ يصدُّونَ عَن سبيلِكَ ويُكذِّبونَ رُسُلكَ ويقاتِلونَ أولياءكَ اللهُمَّ خالِف بينَ كلمَتِهِم وزَلزِلْ أقدامَهُم وأنزِلْ بِهِم بأسَكَ الَّذي لا تَرُدَّهُ عنِ القَومِ المُجرِمينَ.

بِسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ اللهُمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونستغفِرُكَ ونُثني عليكَ ولا نَكفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ مَن يفجُرُكَ بِسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ اللهُمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ ولكَ نسعَى ونحفِدُ نَخشَى عذابَكَ الجِدَّ ونَرجو رحمتَكَ إنَّ عذابَكَ بالكُفَّارِ مُلحِقٌ” [حديث صحيح أو حسن].

دعاء القنوت في صلاة التهجد

إن دعاء القنوت من المشرع الدعاء به في أي صلاة وترية وليس التهجد فقط أو التراويح فكان نبي الله – صلى الله عليه وسلم – يدعو ويقنت في صلاة الصبح، ويمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بأي صيغة يتقنها ويسأله ما يشاء ويستحضر حسن الظن به، ومن أبرز ما يمكن أن يُقال من أدعية ما يلي:

  • اللهم إني أسألك من خير كل أمر تملكه وأعوذ بك من شر كل أمر تملكه وأنت تملك كل شيء وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أعوذ بك من الرياء، وأعوذ بك أن أكون ممن لا يقبل طاعتهم بسبب الرياء.
  • أسألك يا الله أن تصرف عني النفاق والفسوق والضلال وما يقرب إليهم من قول وفعل.
  • يا رب أسألك أن تصرف عني الجنون والأسى والعمى والبكم والصمم وكل الأمراض.
  • اللهم ارزقني حبك وبرك وكل عمل يقربني من جنتك، واصرف عني سخطك وغضبك وعذابك وكل عمل يقربني منهم.
  • اللهم يا من ملكت الملك وترزقه لمن تشاء وتحرمه ممن تشاء وترفع من تشاء وتذل من تشاء، يا من بيدك الخير يا من على كل شيء قدير، اللهم امنحني الخير كله ولا تريني أي مكروه في نفسي أو أهلي أو مالي.
  • اللهم احفظني بحفظك ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • يا رب اصرف عني سوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • يا من بيده مفاتح الغيب ولا يعلمها سواه، اللهم اقدر لي كل خير أتمناه.
  • اللهم عافني في ديني ودنياي وأهلي ومالي.
  • أسألك اللهم سترًا في الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح

دعاء القنوت جميل

تعرفنا فيما مضى على مجموعة من الأدعية التي يمكن أن تقال في القنوت، وهناك أيضًا بعض الصيغ الأخرى، والتي منها ما يلي:

  • اللهم أعني على طاعتك وأعني على نفسي.
  • اللهم تقبل مني صلاتي وصيامي وسائر أعمالي.
  • يا رب أسألك أن تعينني على من يعاديني وتمنحني الهداية لطريق الصواب.
  • رب لك الحمد على كل حال في السراء وفي الضراء، اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم امنحنا الصواب في زمن قد اختلطت فيه كل الطرق وتشابه علينا فيه الحلال والحرام.
  • اللهم آتِ من واسع كرمك.
  • يا رب ارزقنا حسن الخاتمة.

وقت دعاء القنوت

بعد أن تعرفنا على دعاء القنوت طويل مكتوب فننتقل للحديث عن وقت دعاء الوتر والذي يكون في صلاة الوتر من السنن في أي يوم من الأيام ويكون بعد الرفع من الركوع، وهذا مذهب الحنفية والحنابلة ومن مدارس الشافعية واتفق معه الشيخ ابن باز وابن عثيمين وكذلك الألباني وابن حزم.

التأمين خلف الإمام في قنوت الوتر

من ضمن الأسئلة التي تتبادر إلى الذهن عند الحديث عن دعاء القنوت طويل مكتوب هو هل يمكن التأمين خلف الإمام في دعاء القنوت، والإجابة هي نعم يمكن وذلك باتفاق من مذاهب الشافعية والحنابلة بالإضافة إلى أنه من ضمن آراء الحنفية، كما اتفق عليه أيضًا الشيخ ابن عثيمين وأفتت اللجنة الدائمة بجوازه.

جهرية دعاء القنوت

إن دعاء القنوت عادةً ما يكون في صلاة القيام في آخر الليل وفي الركعة الوترية ولكن هل يجوز أن يكون جهرًا؟ في الواقع نعم يمكن أن يكون كذلك حتى يُسمع الإمام المصلين خلفه ويُستحب تأمينهم ورائه.

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت في التراويح

محل القنوت في الوتر

القنوت يكون في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر وعادة ما يكون بعد الرفع من الركوع ولكن يجوز قبله أيضًا وذلك يتفق فيه مذهب الحنابلة، وكذلك بعض من السلف ويأخذ به فقهاء أهل الحديث كما اختاره ابن حجر وابن عثيمين وابن باز، والأدلة على جواز القنوت بعد الركوع أو قبله كثيرة.

عن أبي رافع مولى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: صلَّيتُ خَلفَ عمرَ بنِ الخطَّابِ رضيَ اللَّهُ عنهُ فقَنَتَ بعدَ الرُّكوعِ ورفعَ يديهِ وجَهَرَ بالدُّعاءِ” [حديث صحيح –السنن الكبرى للبيهقي]، فيبين الحديث ذلك أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – كان يقنت بعد الركوع.

كذلك يجوز القنوت قبل الركوع وفقًا لما روي عن أنس بن مالك – رضي الله عنه –: عَن أنسِ بنِ مالِكٍ، أنه سُئِلَ عنِ القُنوتِ في صلاةِ الصُّبحِ، فقالَ: كنَّا نَقنتُ قبلَ الرُّكوعِ وبعدَهُ” [صحيح ابن ماجه]، أي أنه يمكن القنوت قبل الركوع وبعده.

رفع اليدين في دعاء القنوت

يشعر البعض بالحرج أو الخوف من الوقوع في أمر حرام أو خطأ إن رفع يديه عند الدعاء وبالأخص عند دعاء القنوت، ولكن ذلك ليس صحيحًا فيُستحب أن تُرفع اليدين عند الدعاء وذلك باتفاق من مذهب الشافعية والحنابلة ومجموعة من السلف ووافق عليه ابن باز والألباني وابن عثيمين.

مسح الوجه باليدين بعد الانتهاء من القنوت

من خلال الحديث عن دعاء القنوت طويل مكتوب فمن المهم أن نعرض مسألة هامة تتعلق بالحديث عن مسح الوجه باليد بعد الانتهاء من الدعاء، وهنا يجب القول إنه أمر غير مشروع باتفاق مذهب الشافعية والحنفية ومالك ووافق عليه الآجري وابن باز وابن عثيمين وابن تيمية، وكان ذلك بسبب ما يلي:

  • لم يثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه فعل ذلك.
  • لم يثبت عن الصحابة أن أيًا منهم مسح وجه بيديه بعد الدعاء.
  • هناك الكثير من النصوص الواردة في رفع اليدين في الدعاء ولم يرد أي واقعة عن مسح الوجه بعد الدعاء.

الصلاة على النبي بعد دعاء القنوت

من الأمور المشروعة بعد الانتهاء من دعاء القنوت أي في ختامه أن يصلي الفرد على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – بالإضافة إلى جواز لعن الكفار والاستغفار والدعاء للمؤمنين والمؤمنات، ويتفق مع ذلك الشافعية والحنابلة وبعض الحنفية.

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت في رمضان مكتوب مختصر

ما يجب تجنبه في دعاء القنوت

هناك بعض الأمور التي يجب أن يعلم المسلم أنه يجب عليه تجنبها عند الشروع في دعاء القنوت وهي كما يلي:

  • رفع الصوت في البكاء.
  • المبالغة في الجهر بالصوت في الدعاء.
  • الإطالة على الناس في الدعاء.
  • التكلف في السجع.

إن دعاء القنوت له فضل عظيم ويمكن أن يردده المسلم في أي وقت وليس فقط في الوتر، ويستحب أن يتم الالتزام بآداب الدعاء.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.