دعاء الصبر على فراق الحبيب

دعاء الصبر على فراق الحبيب يساعد في تقبل الأمر بشكل كبير، فيعد فراق الحبيب من أشد أنواع الحزن، الألم والتعب النفسي، ففي هذا الوقت بالتحديد ليس لنا ملجأ سوى الله عز وجل كي نطلب منه المساعدة على تخطي الألم والصبر على الحزن وسنتعرف على أهم هذه الأدعية في موقع جربها.

دعاء الصبر على فراق الحبيب

ما أجمل أن تستعين بالصبر على حزنك مهما كان كبير، فحين يشتد الوجع والألم أعلم أن هناك الله سميع عليم مطلع على قلبك وما فيه من حزن وهم ولن يتركك أبدًا فإن بعد كل عسر يسر.

فما أجمل الصبر على ابتلاء من عند الله باليقين أنه سيمر لا محاله وأن كل حزن سينتهي يومًا ويعيد الله الفرح والسرور إلى قلبك من جديد، فقد قال الله في كتابه الحكيم:

(فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا وَنَرَاهُ قَرِيبًا) [المعارج: 5-6]، كما قال:

(قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) [يوسف: 83].

فلا شك في كون فراق الحبيب من أكبر ابتلاءات الحياة، فلا يوجد من لم يمر بتلك الابتلاءات في حياته، ولا يوجد شيء يمكن أن نتقبل به الأمر سوى الدعاء لله ومن أهم الأدعية هي:

  • ربنا أفرغ علينا صبرًا، اللهم أيدني منك بصبر دائم.
  • ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اسألك يا رب أن تعينني على ألم الفراق والبعد.
  • اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤالي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي.
  • اللهم يا فارج الهم كاشف الغم، مذهب الحزن، اكشف عنى همي وغمي واذهب الحزن من قلبي.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعفي اللهم أعطني القوة على التقبل والتخطي.

اقرأ أيضًا: دعاء الصبر على الموت

أجمل عبارات الدُعاء لطلب الصبر

لا توجد صيغ مُعينة للدُعاء يجب الالتزام والامتثال بها، فللعبد الحق في مُناجاة ربه كيفما شاء، ولكن بشكلٍ عام يُمكن ترديد ما يلي من صور دعاء الصبر على فراق الحبيب:

  • اللهم اكتب لي العوض عن كل شيء بخيرك وفضلك وكرمك.
  • اللهم لا تحرمني من شيء تمنيته واكرمني ولا تهني.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي طاعتك وعبادتك ولا تشغلني عنك بخلقك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الحزن.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أسألك العفو والستر والرضا.
  • اللهم لك الحمد والشكر على ابتلاءك، وهذا من أبرز صور دعاء الصبر على فراق الحبيب.
  • يا رب قد أتعبني الفراق لا أقدر ولا أطيق تحمله يا رب انزع ذلك الوجع من قلبي.
  • يا رب اشفِ روحي وجسدي يا رب طهرني من ذنبي يا رب إني أشتاق ولا يوجد شيء بيدي.
  • يا رب أسألك أن تمر هذه الأيام سريعًا يا رب لا تعلق قلبي بأحد أو بشيء ليس من نصيبي.
  • يا رب وحدك تعلم كسري وضعفي وقلة حيلتي يا رب إني لا أقوى على هذا الألم وحدي أرجو منك المساعدة والاخذ بيدي.
  • يا رب لا يعلم ما بداخلي سواك، فعافني يا الله.

اقرأ أيضًا: دعاء لجلب الحبيب الزعلان بسرعة البرق

فوائد الصبر على الابتلاء والفراق

يكافئنا الله عز وجل على الصبر بعد الفراق بأجر كبير قد لا نشعر به، ولكن دون أن تشعر ترى فضل الله في كل شيء حولك فلا تيأس من روح الله، واعلم أن الفراق مميت.

فلا يوجد شيء يمكن أن يهون ذلك الألم العميق سوى ذكر الله فحدث ربك بما تتمنى، وادعوه بكل ما في نفسك لأنك إذا حدّثت البشر عن وجعك فلن يشعر بك أحد، وفي غالب الأمر لن يقدم لك حلول سوى أن تناجى الله عما في نفسك فلا يوجد سواه يشعر بك.

فهنا عليك اللجوء الي خالقك، فقد قال الله عز وجل في كتابه العزيز:

(قَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) [غافر:60].

فالصبر يجعل المسلم يعتاد شكر الله وحمده كثيرًا سواء في الخير أو الشر، يساعدك أيضًا في الثبات وتقبل الابتلاء، فإن هذه الدار الدنيا دار شدائد وابتلاءات فمن منا لم يصبه مصيبه او ابتلاء فجميعنا مبتلون سواء بالفقد أو بأشياء أخرى.

فوعد الله العبد أجرًا عظيم لو تدبر العبد قول الله تعالى:

(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ شَيْءٍ مِنَ الخوف وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ. أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) [البقرة: 157 – 155].

فراق الأحبة في سُنة رسول الله

الرسول صلى الله عليه وسلم كان له أسلوبه في الحزن فقد لزم بيته وانهالت الأحزان عليه بعد فراق السيدة خديجة فهي أول من وقف بجانبه عند بلوغه الرسالة فعاشت معه أكثر من أربعة عشر عامًا كانت شريكه فرحه وحزنه.

فنعم فراق الحبيب أشد من الموت شيء من الصعب تحمله فقد بكى الرسول صلى الله عليه وسلم من فراق ابنه إبراهيم ولكنه استعان بالله وقال “لا نقول إلا ما يرضى ربنا وإنا إلى الله راجعون”.

اقرأ أيضًا: كلام عن الصبر على الفراق

فراق الحبيب وأثره على النفس

عند إصابة قلب شخص بالفراق فتصبح مشاعره مضطربة يسيطر عليه القلق والعجز واليأس، فيقول خبراء الصحة أن من أهم علاج القلب هو الحديث مع الأصدقاء

فلكي يتم التغلب على أزمة الفراق فالأمر يستغرق ستة أشهر على الأقل، وخلال تلك الفترة يمر الإنسان بفترة عصبية مختلفة المشاعر من شك وقلق وعدم ثقة بالنفس والآخرين ولا يوجد سؤال يشغل بال الإنسان سوى لماذا؟ وللأصدقاء دور كبير في التخطي والشفاء من هذا الوجع فهم مصدر أمان لنا عند الاحتياج والانهيار.

من الطبيعي أن يبكي وينهار ويمر المرء بجميع أنواع الانكسار والضعف والألم   أو الانهيار حينما يشعر ليس لحياته قيمة بدون حبيبه ولكن لا يوجد شيء فالحياة لا ينتهي، فالألم ينتهي والحزن ينتهي فلا يجب عليك أن تنحصر في أفكار سلبية فقط ويجب العلم بأن الله لن يتركك حزين مهما طال الوقت فكل شيء سيمر وكأنه لم يكن.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.