دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان

دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان له الكثير من الفضائل، فنحن دائمًا نشعر بسعادة بالغة عندما يشعر من نحبهم بالسعادة، لِذا إذا كان هناك شخص ما مُقبل على امتحان دراسي هام، فلا يوجد شيء سوف يشعره بالسعادة أكثر من تفوقه الدراسي، ومن رحمة الله عز وجل بِنا أنه منحنا القدرة على الدعاء لأي شخص من دون تكلُف، لِذا سوف نقوم بذكر أكثر من صيغة دعاء لشخص بالنجاح والتوفيق، من خلال موقع جربها.

دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان

وردت الكثير من الآيات القرآنية عن فضل الدعاء، بالإضافة إلى العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وحثنا الرسول صلى الله عليه وسلم بضرورة تمني الخير للآخرين والدعاء لهم، فتقول الملائكة ولكم مثل ما تمنيتم، لِذا سوف نقوم بذكر أكثر من صيغة دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان، من خلال النقاط التالية:

  • اللهم وفقه في امتحانه، واجعل الأجوبة أمام عينه، وحقق له كل ما يتمنى إنك أنت السميع العليم، وإنك على كل شيء قدير.
  • إلهي سخر له الملائكة تذكره بكل ما حفظ، واجعل نهاية تعبه فرح، وفرِج همه وأقضي حاجته بحق قوة لا إله إلا الله.
  • يُعد أفضل دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان قول “يارب اشرح صدره، وأنر بصيرته، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهل وإنك بحولك وقوتك تجعل الصعب سهل”.
  • اللهم أني استودعك ما قرأ، وما حفظ، وكل ما تعلم، بحولك وقوتك اللهم رُد كل ذلك إليه عن احتياجه له، فإنك أنت السميع العليم، وعلى كل شيء قدير.
  • أسألك اللهم بقوتك وعزتك وجلالك، أن تفتح عليه فتوح العارفين، وتجعله من الناجحين يا إله العالمين إنك أنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم يسر ولا تعسر، اللهم وفقه في اختياراته، بلطفك اللهم اختر له ولا تخيره، وأسعد قلبه بكل ما يتمنى، وحدك أنت قادرًا على فعل المعجزات.
  • أسألك اللهم له فِهم النبيين، وحفظ المُرسلين، والملائكة المُقربين، فأجعله يا الله من الناجحين والمتفوقين.
  • اللهم وفقه في اختباره، واجعل قلبه مليء بخشيتك، ولسانه عامر بذكرك، إنك وحدك السميع العليم، قدرًا على كل شيء.
  • إذا كُنت تبحث عن دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان، فعليك بقول “إلهي سهل عليه كل ما يستصعبه”.
  • سدد خطاه يا الله، ووفقه لما ترضاه في الدنيا والآخرة.
  • يارب كُن لنا وليًا ونصيرًان مجيرًا ومعينًا، وارزقني واياه كل فلاح في اختبارات الدنيا والآخرة.
  • ربي إنك أعلم بحاله، وأنك لا تُضييع أجر من أحسن عملًا، فيارب، أرزقه من وسع لطفك ورحمتك خير الأمور، واكفه شرها، واجعله من المتفوقين إنك أنتن السميع العليم.
  • اللهم بحق تسعة وتسعون اسم سميتُ بهم نفسك، وبحق الأسماء التي علمتها لأحد من خلقك، وبحق الأسماء التي أخفيتها عِندك، أسألك بخيرك الذي لا يُضام، أن توفقه في اختباره وترزقه من حيث لا يحتسب.
  • أسألك ربي ان توفقه في الاختبار، إنك أعلم الناس بحاله، فأجعل الفرح والسعادة تغمر قلبه، وذكره كل ما حفِظ، وأعِنه على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك.
  • يا مُجيب الداعي إذا دعاك، أجب دعائي وارزقه فهم النبين، وحفظ المُرسلين والملائكة المٌقربين، وأجعل الأجوبة في يده، إنك لا تُضيع أجر المُحسنين.

اقرأ أيضًا: دعاء الامتحان الصعب قصير جدًا

فضل الدعاء بظهر الغيب

بعد أن تمكنا من التعرف على أفضل صيغ دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان، سوف نتطرق إلى ذكر فضائل الدعاء لشخص آخر بظهر الغيب، والجدير بالذكر أن الدعاء بصفة عامة يعتبر من أكثر الأشياء التي تعود بالفضل على صاحبها، وتساهم في تقريب العبد من ربه بشكل أكبر، وفي حالة الدعاء لأحد الأشخاص بظهر الغيب فيكون الفضل أكبر، لِذا سوف نقوم بذكر فضائل الدعاء لشخص بظهر الغيب فيما يلي:

  • حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم بضرورة الدعاء بظهر الغيب، لِما لها من فضائل عديدة، حيث يقوم الله تعالى بإرسال ملك يسمع الدعاء بظهر الغيب ويردد “وَلَكَ بِمِثْلٍ”.
  • الدعوة بظهر الغيب من الأدعية المُستجابة، وأكدت على ذلك الصحابية أم الدرداء، قائلة عن عبد الله بن صفوان رضي الله عنه قال: قَدِمْتُ الشَّامَ، فَأَتَيْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه فِي مَنْزِلِهِ، فَلَمْ أَجِدْهُ وَوَجَدْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ رضي الله عنها، فَقَالَتْ: أَتُرِيدُ الْحَجَّ هذا الْعَامَ؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ. قَالَتْ: فَادْعُ اللهَ لَنَا بِخَيْرٍ، فَإِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ: «دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لأَخِيهِ بِخَيْرٍ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ» (صحيح مسلم؛ برقم: [2733]).
  • الدعاء لشخص بظهر الغيب فيه تهذيبًا للنفس، ودليلًا على خلوها من الكراهية والبغضاء والحقد والغِل، وجميع المشاعر السيئة التي لا يمكنها أن تتسلل إلى قلب ونفس المُسلم.
  • من السُنن النبوية الشريفة يمكننا القول أن الدعاء بظهر الغيب من أكثر الأمور المُحببة لدى الله عز وجل، كما إنها سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويجب أن نقتدي بها، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم «مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ» (صحيح مسلم؛ برقم: 2732).
  • يتميز سلوك الدعاء لشخص آخر بظهر الغيب بأن ذلك الشخص قريب جدًا من الله عز وجل، ويعفي الإنسان المسلم من صفات كثيرة سيئة مثل البغض والكره، وكان ذلك وفقًا لِما قاله الرسول صلة الله عليه وسلم: «لا يُؤمِنُ أحدُكم حتى يُحِبَّ لأخيه ما يُحِبُّ لنَفْسِه» (صحيح البخاري).
  • قامت الشريعة الإسلامية بتعزيز مسلك المُسلم في الدعاء بظهر الغيب، وأكدت على سماع الملائكة لذلك الدعاء، استنادًا للحديث على شخص غير متواجد يكون ملكه حاضرًا
  • الدعاء بصفة عامة يعتبر أكرم شيء على الله عز وجل، نظرًا لكونه وسيلة للتقرب منه، كما إنه يعتبر صورة من صور العبادة، وإذا كان هذه الدعاء بظهر الغيب، فإن الفضل المتحصل عليه من ذلك الدعاء يكون مضاعف
  • يُحب الله عز وجل العباد المداومة على الدعاء، وكان ذلك وفقًا لِما ورد في السُنة النبوية الشريفة، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم «لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ الدُّعَاءِ».
  • يدل الدعاء بظهر الغيب على مدى نقاوة قلب المرء المُسلم الذي يدعو لأخيه، وتعتبر بمثابة دليل قوي على سلامة نية ذلك الشخص.

أفضل وقت لاستجابة الدعاء

في صدد التعرف على أفضل دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان، سوف نتطرق إلى ذكر أنه بالرغم من أن الله سميع عليم بجميع عباده، إلا أن هناك الكثير من الأوقات التي تعتبر الأفضل في الدعاء، لِذا يُفضل انتقاء تلك الأوقات للدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، ويتمثل أفضل وقت للدعاء في الآتي:

1- الدعاء في الحجّ والعُمرة

من أفضل الأوقات التي يمكن فيها استجابة الدعاء، هي دعاء المسلم في أوقات الحج والعمرة، حيث إن أداء تلك الفريضة تعتبر من الأشياء التي تساهم في أن يكون المرء المسلم على صلة جيدة وتواصل دائم، عن طريق المداومة على الصلاة، والطواف في الكعبة وتعظيم شعائر الله عز وجل.

هذا الحديث يكون بالاستناد إلى الحديث الذي ورد عن ابن عُمر رضي الله عنهما، قال عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

(الغازي في سبيلِ اللهِ، والحاجُّ، والمعتمِرُ؛ وفدُ اللهِ، دعاهُم فأجابوهُ، وسأَلوه فأعطاهُم).

2- الدعاء في السُنة القبلية لصلاة الظهر

يُعد وقت السنة القبلية لصلاة الظهر من أكثر الأوقات التي يُجيب فيها الله عز وجل لعبده، لِذا إذا كنت ترغب في قول دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان بظهر الغيب فعليك اختيار ذلك الوقت تحديدًا، لِما له من فضل كبير في استجابة الدعوة بإذن الله عز وجل.

يمكن الاستناد في هذا الحديث على قول عبد الله بن السائب رضي الله عنه:

(أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربعًا بعد أن تزولَ الشمسُ قبل الظهرِ، وقال : إنها ساعةٌ تُفتَحُ فيها أبوابُ السماءِ ، وأُحِبُّ أن يصعدَ لي فيها عملٌ صالحٌ).

اقرأ أيضًا: دعاء للأبناء بالتوفيق في الاختبارات

3- الدعاء في يوم عرفة

من المعروف أن يوم عرفة من الأيام التي يحرص فيها أغلب المسلمون على الدعاء بكل ما يتمنون إلى الله عز وجل، ويرجع ذلك إلى الفضل الكبير لهذا اليوم في استجابة الدعوات، بالإضافة إلى أن هذا الأمر من السُنن النبوية التي يجب علينا أن نقتدي بها.

ثبت ذلك في صحيح مُسلم، عن عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟).

4- الدعاء وقت نزول المطر

لا شك أنه من المعروف أن وقت المطر من الأوقات التي يُقبل فيها الكثير من الأشخاص على الدعاء لله عز وجل، بالاستناد إلى قول أن هذا الوقت تكون فيه أبواب السماء مفتوحة للعباد، كما أن هناك حديث سهل بن سعد الساعدي -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال:

(ثِنتانِ ما تُرَدّانِ: الدُّعاءُ عند النِّداءِ، و تحْتَ المَطَرِ).

يمكننا من ذلك استنتاج أن وقت نزول المطر يستجيب الله فيه لدعاء عباده الصالحين، ولكن يجب العلم أن ليس ذلك الوقت فقط الذي يتم فيه فتح أبوب السماءـ حيث إن الله يفتح بابه دائمًا في كل وقت لعباده الصالحين.

5- الدعاء وقت الصيام والسفر

من العادات التي يداوم عليها المسلمين أن يدعون بكل شيء يرغبون في حدوثه قبل الإفطار مباشرة، وبالرغم من المداومة على تلك العادة قد لا يعلم الكثير منهم حقيقة استجابة الدعاء في ذلك الوقت، بالإضافة إلى أن وقت السفر بأي وسيلة يعتبر من الأوقات المفضلة للدعاء إلى الله.

حيث إن المسافر يكون في رعاية الله عز وجل، ولإثبات ذلك الحديث يمكن الاستناد إلى ما ورد في حديث عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِر).

اقرأ أيضًا: دعاء لشخص بالتوفيق في العمل

6- الدعاء بين الظهر والعصر يوم الأربعاء

على الرغم من أن الدعاء في ذلك الوقت من أكثر الأوقات التي يتم فيها الاستجابة، إلا أن الكثير من المسلمين لا يعرفون شيء عن هذا الأمر، لِذا بحثنا عنه في السنن النبوية الشريفة، لكي نتأكد من صحة ذلك الحديث بالفعل، وتوصلنا إلى أن هناك الوقت كان يحثنا الرسول صلى الله عليه وسلم بضرورة الدعاء فيه.

هذا بالاستناد إلى حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال:

(أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دعا في مسجدِ الفتحِ ثلاثًا يومَ الإثنين ويومَ الثُّلاثاءِ ويومَ الأربعاءِ فاسْتُجيب له يومَ الأربعاءِ بين الصَّلاتَيْن فعُرِف البِشرُ في وجهِه قال جابرٌ فلم ينزلْ بي أمرٌ مهمٌّ غليظٌ إلَّا توخَّيتُ تلك السَّاعةَ فأدعو فيها فأعرفُ الإجابةَ).

الدعاء لشخص بظهر الغيب يعد من أكثر الأمور التي تعود بالنفع على صاحبها قبل أن تعود بالخير على هذا الشخص، حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم، حثنا على ضرورة حُب المسلم لأخيه الخير كما يُحبه لنفسه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.