دعاء لأختي المتوفية في يوم عرفة

دعاء لأختي المتوفية في يوم عرفة من شأنه أن يرفع درجاتها ويحط عن سيئاتها، وذلك لأن الدعاء هو الشيء الذي يعود بالنفع على المتوفى بعد انقطاع عمله في الدنيا، ولا سيما إذا كان هذا الدعاء في يوم عرفة الوقت الذي تنزل فيه رحمات من الله جل وعلا، لذا ومن خلال موقع جربها سوف نتعرف على صيغ دعاء لأختي المتوفية في يوم عرفة.

دعاء لأختي المتوفية في يوم عرفة

إن موت الأخت من أصعب الأمور التي يمكن أن تصيب الشخص في حياته، فهو لا يقدر على تخطي هذه المصيبة العظيمة إلا بلطف الله -سبحانه وتعالى- ورحمته، وذلك لأن موت الأخوة من أشد الابتلاءات التي تقع في الدنيا، ولا نقدر على تخطيها دون أن يربط الله تعالى على قلوبنا ويصبرنا على هذا الأمر.

لذا فيجب على كل من فقد عزيز التقرب من الله تعالى كي يعينه على مصيبته، ويجب اللجوء إليه بالدعاء إلى المتوفي كي تعلو درجاته وتكثر حسناته، ويحط الله تعالى عن خطايا، وسوف نقدم الآن مجموعة أدعية مستجابة بإذن الله تعالى من شأنها أن تضاهي صيغ الدعاء لأختي المتوفية في يوم عرفة من خلال السطور التالية:

  • اللَّهم في يوم عرفة المبارك اجعل شوق الجنّة لها أكبر من شوقي لها، اللَّهم ارحم أختي وارِحها في قبرها، واجمعنا بها في الجنة يا كريم”.
  • “اللَّهم إنَّ لي فقيدة أحبها حبًا عظيمًا ولا أغفل عن الشعور بها، ولا أتجاهل ألم فقدها، اللهم إني اسألك أن ترحمها، وأن تجعل الجنة مسكنها، وأن تجمعني بها في جنات النعيم، فارحم يا الله أختي واجبر كسر قلبي، اللهم بلَغها سلامي ودُعائي والصَالح من عملي، واجعله نوراً لها يا رب”.
  • “يا رب يا رحيم ارحم قلبًا كان يفيض نقاءً وطهارة، اللَّهم ارحم ابتسامتها التي لم تغيب عن ذاكرتي، اللَّهم اجعل أختي مُبتسمة وفرحة في جنتك”.
  • “اللَّهم عوّض شبابها في جنانٍ لا تفنى ولا تزول، اللَّهم اجعل رحيلها راحة لها من فتن الدّنيا، اللَّهم ارحمها برحمتك يا أرحم الرّاحمين”.
  • “يا رب ارحم أختي بعدد ما صلّى عبادك، وعدد ما رُفعت الأيادي لدُعائك، يا رب أسعدها برائحة الجنة، ونعيمها اللَّهم اجمعني بها في جنتك”.

اقرأ أيضًا: خير الدعاء دعاء يوم عرفة

أدعية للأخت الميتة مكتوبة

يعتبر الدعاء من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم الشخص بإهدائها لِمن توفى عنه وفارق الحياة، وذلك من الضروري أن يجعل الشخص الدعاء هو الصلة بينه وبين المتوفى، ومما لا شك أن فراق الأخت من الأمور التي لها واقعة عظيمة في النفس، وذلك لأنها من الأمور الغير متوقعة، وعند حدوثها يشعر الشخص كأن الدنيا تضيق به.

لذا نجد أنه لا ملاذ لنا في هذا إلا التقرب من الله -جل وعلا- بالدعاء للأخت بأن يغفر لها وأن تصل إلى الجنان العلى، كل هذه الأدعية تجعلها ترتقي بالدرجات، وسوف نستعرض معًا دعاء لأختي المتوفية في يوم عرفة من خلال السطور القادمة:

  • اللَّهم إني استودعتك قبر فقيدتي من الضيق والظُلمة، اللَّهم ارحمها واغفر لها وآنس وحشتها، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، واجمعني بها في الجنة”.
  • “ربي في هذا اليوم المبارك ارحم أختي واغفر لها، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، واجمعنا بها في جنات النعيم”.
  • “أنر يا الله قبرًا وَضعت فيه قطعةً من قلبي، اللَّهم ارحم أختي واجعل المسك ترابها، والحرير فراشها، اللَّهم أذقها حلاوة الجنة، وريح الجنة، وطيب الجنة يا رب برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللَّهم عطّر قبر أختي برائحة الجنة، اللَّهم ارحم تلك النفس الطّيبة واغفر لها، واجعلها من الضّاحكين المُستبشرين بالفردوس الأعلى من الجنـة”.
  • “ربي اغفر لذلك الجسد الذي تفرقت عظامه وتشقق جلدها فقد حرمناه الراحة في الحياة الدنيا، وكذلك امتصصنا من عافيته، كما أنّنا يا رحمن خرجنا منه بشقّ الأنفس، فارحمها لما كابدت في حقنا، وكذلك اغفر لها وتلطّف بها فإنّك الرحمن الرحيم”.

اقرأ أيضًا: دعاء الحمد لله رب العالمين

أدعية مستجابة لأختي المتوفاة

من المُسَلَمْ به أن الأخت لها مكانة كبيرة في نفوس الأخوة، لذا عند وفاتها تنفطر القلوب من شدة الحزن والأسى، ولا يملك المسلم سوى الدعاء لها، ونجد أن الشريعة الإسلامية دعت إلى حفظ حق الأخت في كافة الأوقات، والعطف عليها، لذلك يكون الدعاء لها مهم بعد وفاتها.

هذا لأن الدعاء مثله مثل الصدقة الجارية التي تنفع المتوفى، أو بالعلم الذي قدمه وانتفع به غيره، أو بالولد الصالح الذي يدعو له، لذا فهو أمر ضروري يمكنه أن يعود بالنفع الكبير ويسعد به المتوفى كثيرًا في قبره، وذلك لأنه قد انقطع عمله عن الدنيا، لذا سنتقدم إليكم الآن لصيغ دعاء لأختي المتوفية في يوم عرفة من خلال الآتي:

  • “اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم، أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على أختي من بركاتك وعطفك ورحمتك، اللهم اغفر لها حتّى لا تضرها الذنوب، واجعلها من أهل الفردوس الأعلى برحمتك يا أرحم الرحمين”.
  • “اللهم لا تختم يوم عرفة إلا وقد رفعت أسماءنا في عليين، اللهم لا تطوِ صحائفنا إلا وقد غفرت لنا ورحمتنا وجعلتنا من عتقائك من النار يا رب العالمين، اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين، اللهم ارحم أختي رحمة واسعة، اللهم وافتح لها في قبرها بابًا إلى الجَنَّةِ يا رب العالمين”.
  • “اللهم احشر أختي مع عبادك المتقين، واحشرها في زمرة عبادك الصديقين الصالحين، وتغمدها برحمتك وثبت أقدامها، واسكنها الفردوس الأعلى”.
  • “رحمك الله يا أختي وأسكنكِ مكانًا أفضل من هذه الدنيا، لقد رحلتِ وتركتني دون حنانك، ولقد اشتقت إليك وافتقدتُ صوتك وأنتِ تنادينني بأحلى كلمات الحب والحنان في الدنيا، لن أنساكِ يا أختي يا أغلى من رحل عن الدنيا”.
  • “اللهم لقد باتت أختي في ذمتك، وأصبحت اليوم في حبل جوارك، فنجها يا الله من فتنة القبر وعذابه، واجعلها يا الله من أهل الحق والصلاح والوفاء، واغفر لها وارحمها”.

دعاء قصير للأخت الميتة في يوم عرفة

لكل من توفت أخته عنه وغابت عنه الدنيا، عليه أن يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء لها في يوم عرفة الذي يستجاب له الدعاء، ويعتبر هذا من أكثر الأمور التي تنفعها، وتريح قلب الداعي، وعليه أيضًا أن يتقرب من الله -جل وعلا- حتى يزيل عنه هذا القرب ويعينه على هذا الحزن والأسى ويصبره على فراق الأخت.

حيث إن فراقها من أكثر الأمور المحزنة التي قد تمر على أي إنسان، فالأخوة لهم نفس مكانة الآباء والأمهات، لذا عند موت أحدهم ينقسم القلب من شدة الألم والشوق إليهم، وكل ما يكون بأيدينا هو الدعاء الخالص لوجه الله تعالى، وسوف نتناول اليوم صيغ دعاء لأختي المتوفية في يوم عرفة فيما يأتي:

  • “اللهم ارحم اختي وعوضها عن كل ألم أصابها في الدنيا بالجنة اللهم اجعل المسك ترابها والحرير فراشها واجعل قبرها روضه من رياض الجنة”.
  • “اللهـم جازي أختي الكريمة عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “يا رب أسألك أن تغفر لأختي في المهديين، وتخلفها في عقبة في الغابرين، وتغفر لنا ولها يا رب العالمين، وافسح لها في قبرها وتنوّر لها فيه”.
  • اللهم أنزل علينا الصبر والسلوان على فراق نور بيتنا أختي الغالية، وارضنا بقضائك، اللهم ثبتها على القول الثابت في الحياة الدنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد اللهم افتح لها أبواب جنتك وأبواب رحمتك”.
  • “اللهم افرش قبرها من فراش حرير الجنة، واملأ قبرها أريجًا من عطر الجنة، واجعل اللهم آخرتها خيرًا من دنياها”.
  • اللهم ارزق أختي التي كانت نور بيتنا وجنتها الجنة، فإنها كانت بنبيك مصدقة وسامحها فإنها كانت لكتابك مرتلة.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد الغسل من الجنابة

أدعية مستجابة بإذن الله للأخت المتوفية

إن الأخت هي الأم الثانية بحنانها وعطفها على أخوتها طوال الوقت، فلا يقدر الإنسان على تخيل عدم رؤيتها للحظة واحدة، فإن وفاتها تقع على قلوب أخوتنا كالصاعقة، فإن رؤيتها وهي تدفن تحت التراب لا يمكن وصف هذا الشعور أبدًا، لا يقل الوجع والألم مهما فاتت الأيام.

لذا يقوم الإخوة بتحري أوقات الاستجابة للدعاء لها، وذلك رغبةً منهم في أن تعلو درجاتها وتزداد حسناتها في يوم العرض عليه، وسوف نقدم لكم دعاء لأختي المتوفية في يوم عرفة من خلال الفقرة التالية:

  • “اللهم ادخل أختي الغالية جناتك، وارزقها نعيمًا لا ينتهي، اللهم ارحمها برحمتك التي وسعت كل ما في الكون وافتح لها أبواب جنتك بابا خلف باب ونعيما من ورائها نعيم، يا الله رحمة تطمئن بها نفسها وتقر بها عينها.
  • اللهم بشر أختي الغالية التي غابت عن الدنيا بروحها الطاهرة بقولك: “كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية”، وبشرها بروح وريحان، وربّ راضٍ غير غضبان، واحشرها في زُمرة الّبّين، والصّديقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا”.
  • اللهم يا من رفعت السّماء بغير عمدٍ؛ ارفع درجة أختي الغالية فقيدة قلبي في أعالي الجنان، وارزُقها الفردوس الأعلى من الجنّة؛ فأنّت ربّ كُلّ شيءٍ ومليكة”.

شرع الله تعالى الدعاء وحثنا نبينا الكريم محمد على الالتزام به في جميع الأوقات، ولا سيمًا إذا فقد المسلم شخص عزيز عليه، فهو لا يجد أمامه سوى الدعاء له ولنفسه بالصبر والسلوان.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.