الجالون كم لتر في السعودية

الجالون كم لتر في السعودية؟ وما الفرق بينه وبين اللتر؟ فالجالون أحد وحدات القياس ولكنه غير منتشر في المبيعات اليومية بيننا لذلك في الغالب لن تكون سمعت عنه الكثير لذلك سوف نعرفك ما هو الجالون ومتى يتم استخدامه؟ بالإضافة إلى الفرق بينه وبين اللتر وذلك عن طريق موقع جربها.

الجالون كم لتر في السعودية

تتنوع وحدات قياس السوائل فهناك اللتر، والمليلتر، بالإضافة إلى الجالون الذي انتشر في بادئ الأمر في بريطانيا ومنها انتشر إلى جميع أنحاء العالم لذلك أطلق عليه البعض الجالون الإمبراطوري، مثله كمثل باقي الوحدات القياسية يختلف تقديره من دولة إلى أخرى حيث إن تقدير الجالون في مصر غير تقديره في السعودية.

يرجع سؤال البعض عن الجالون كم لتر في السعودية إلى كثرة استخدام النفط وتعبئته ونظرًا لكونه سائلًا يتم استخدام وحدة الجالون، ويمكن تقدير الجالون كم لتر في السعودية من خلال الفقرات الآتية:

كما ذكرنا سابقًا إن الجالون يختلف تقديره من دولة إلى أخرى نجد أن الجالون في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ تقديره “3.8” لتر، على عكس المملكة المتحدة “إنجلترا” الذي يقدر الجالون فيها بـ “4.5” لتر وهذا أيضًا في المملكة العربية السعودية، لذلك الجالون من الوحدات التي يجب تتبع تقديرها من دولة إلى أخرى، ومعرفة كيفية حسابه.

اقرأ أيضًا: 1 لتر كم يساوي مل

الفرق بين الجالون واللتر

يعتقد البعض أن هناك فرقًا بين الجالون واللتر نظرًا لاختلافهم في المسميات، لكن في الحقيقة هذا الاختلاف لا أساس له من الصحة فكلاهما وحدة قياس للسوائل والفرق بينهم فقط هو أن الجالون وحدة أكبر من اللتر وتستخدم مع السوائل ذات الحجم الكبير مثل برميل النفط مثلًا، ونظرًا لتعدد قياسات الجالون واختلافها من دولة إلى أخرى هناك عدة تقديرات للجالون سوف نظهرها لك في الآتي:

  • الجالون في بريطانيا الذي يُعرف بالجالون الإمبراطوري يُقدر باللترات بحوالي 4.54609 فيما يعادل 4.5 لترًا.
  • أما الجالون الأمريكي الذي يستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول أمريكا اللاتينية (الدول الفاصلة بين الأمريكيتين مثل المكسيك) بالإضافة إلى دول البحر الكاريبي ويٌقدر الجالون الأمريكي لديهم بـ 3.785411784 فيما يعادل 3.8 لترًا وجدير بالذكر إنه يساوي 231 بوصة مكعبة.
  • جدير بالذكر إن مصر من الدول التي تستخدم وحدة قياسية أخرى للسوائل في حساب معدلات إنتاج واحتياطي النفط وهي البرميل، كما أن اللتر به 0.22 جالونًا بريطانيًا و0.26 جالونًا أمريكيًا.

اقرأ أيضًا: 200 مل ماء كم لتر

طرق حسابية لتحويل الجالون إلى لتر

هناك عدة طرق لتحويل الجالون إلى لتر لكن متى نستغني عن الجالون ونستخدم بدلًا منه اللترات، يتم التعامل باستخدام وحدة قياس “الجالون” في مبيعات السوائل الكبيرة مثل النفط لكن عند التعامل مع كميات السوائل الصغيرة يتم استخدام وحدة سوائل ملائمة وهي “اللتر”، ولمعرفة الجالون كم لتر في السعودية أو في غيرها هناك طريقة حسابية يمكنك اتباعها سوف يتم إيضاحها لك في الآتي.

الجالون باللتر = عدد الجالونات × عدد اللترات في الجالون الواحد، وعند التحويل في البداية عليك تثبت الجالون المستخدم أمريكي أن إمبراطوري وليكن المثال الأول على الجالون الإمبراطوري الذي يساوي بالتقريب 4.5 لتر وإنك تريد حساب اللترات في 80 جالون سوف تقوم ضرب عدد الجالونات (80) في قيمة الجالون الواحد (4.5 لتر) كما في تلك المعادلة:

الجالونات باللترات=80×4.5=360 لترًا، وعند حسابها بالجالون الأمريكي كل ما عليك فعله هو تغير قيمة الجالون باللترات في المعادلة السابقة إلى (3.5) وضربها في عدد الجالونات (80) كما سيتضح الآن.

الجالونات الأمريكية باللترات=80×3.5=28 لترًا، وفي حالة أردت حساب عدد اللترات في الربع جالون الأمريكي أو نصفه يمكنك اتباع الخطوات الآتية:

  1. لحساب الربع جالون فيه كم لتر اضرب النسبة 25% × عدد اللترات في الجالون (25%×4.5=1.125 لتر).
  2. لحساب النصف جالون فيه كم لتر اضرب النسبة 50% × عدد اللترات في الجالون (50%×4.5=2.25 لتر).

أما في حالة أردت حساب عدد اللترات في الربع والنصف جالون ولكن الجالون الإمبراطوري يمكنك اتباع الخطوات الآتية:

  1. لحساب الربع جالون فيه كم لتر اضرب النسبة 25% × عدد اللترات في الجالون الإمبراطوري (3.5) وتكون المعادلة (25%×3.5=0.875 لتر).
  2. لحساب النصف جالون فيه كم لتر اضرب النسبة 50% × عدد اللترات في الجالون الإمبراطوري (4.5) وتكون المعادلة (50%×3.5=1.75 لتر).

اقرأ أيضًا: أفضل ماء قليل الصوديوم في السعودية

الفرق بين الجالون الإمبراطوري والجالون الأمريكي

كما سبق الذكر إن الجالون من وحدات قياس حجم السوائل لكنه يختلف تقديره باللتر من دولة إلى أخرى، لذلك الفرق بينهما بسيط للغاية وسوف نوضح لك معلومات أكثر عنهم من خلال ما يلي:

1- الجالون الإمبراطوري

وحدة لقياس حجم السوائل تم اعتمادها في إنجلترا والذي يعادل 1.25 جالونًا لأمريكيًا كما حوالي 10 رطل ماء عند درجة حرارة 62 درجة، وكما ذكرنا سابقًا يستخدم في عدد محدد من البلدان، وتبلغ عدد اللترات فيه 4.5 لتر.

2- الجالون الأمريكي

واحدًا من وحدات قياس حجم السوائل ايضًا ولكن يستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية ويعادل 3.5 لترًا وهو بذلك أخف من الجالون البريطاني ويعادل 231 بوصة مكعبة.

يعتبر الجالون أحد أهم أنواع وحدات القياس وذلك على الرغم من أنه لا يتم استخدامه بشكل يومي مثل اللتر، ولكن يجب التعرف عليه حتى يتم استخدامه بالشكل الأمثل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.