طريقة القضاء على النمل

طريقة القضاء على النمل من الطرق التي نبحث عنها جميعًا مع اقتراب فصل الصيف، حيث انتشر وجود النمل في البيوت والمحال التجارية أو الحدائق، ويعيش النمل في مستعمرات بأعداد كبيرة، وينشط مع الطقس الحار في فصول الصيف والربيع، وعندما يقوم بغزو المنازل للبحث عن طعام من الممكن أن يؤذي الكبار والصغار ويسبب لهم لدغات مؤلمة، وهناك بعض الطرق المنزلية للتخلص من النمل، كما يمكن استخدام المواد الكيميائية وفي هذا المقال عبر موقع جربها سوف نذكر إليك أفضل تلك الطرق.

طريقة القضاء على النمل بالمواد الطبيعية

طريقة القضاء على النمل
طريقة القضاء على النمل

الطرق الطبيعية للقضاء على النمل متعددة وتعتمد كثيرًا على الروائح النفاذة لطرد النمل، ومع كثرة أنواع النمل إلا أن هذه الطرق قد تكون فعالة مع الاهتمام بالنظافة المستمرة، ومن أشهر هذه الطرق ما يلي:

طريقة القرفة

القرفة من التوابل المعروفة بالرائحة المميزة والنفاذة والتي تعطي الطعام نكهة جذابة، كما أن القرفة تحتوي على نوع من الزيوت العطرية والتي تساعد بشكل إيجابي في طرد الحشرات خارج المنزل.

طريقة تحضير الوصفة

  • يتم وضع نصف ملعقة أو ملعقة صغيرة كاملة في كوب من الماء.
  • رش الخليط في الأماكن التي يدخل منها النمل.

 ملحوظة: يمكن استخدام سرنجة من أجل رش هذا الخليط دخل الثقوب التي يخرج منها النمل، ويمكنك خلط مسحوق القرفة الناعمة مع القرنفل على النوافذ والأبواب.

طريقة الخل

طريقة القضاء على النمل باستخدام الخل من الطرق المعروفة، حيث أن محلول الخل الأبيض من المحاليل الحمضية ذات الرائحة النفاذة التي تجعل النمل يفقد تركيزه، كما أن الخل من المواد المطهرة والآمنة.

طريقة تحضير الوصفة

  • مزج كميات متساوية من الخل والماء مع إضافة قطرات من أحد الزيوت العطرية، ثم ضعي الخليط في زجاجة لها بخاخ رذاذ.
  • رش الخليط على الأسطح والجدران أو أماكن تجمع النمل.
  • يتم مسح النمل بعد ساعة أو ساعتين بمنشفة ورقية، مع تكرار رش الخليط مرة أو مرتين يوميًا.

ملحوظة: يمكنك استخدام الخل مع القليل من الصابون السائل من أجل تنظيف وتلميع الأسطح والجدران.

طريقة الليمون

طريقة القضاء على النمل باستخدام عصير الليمون من الطرق الفعالة في طرد النمل وتطهير الأسطح، حيث يحتوي الليمون على حمض الستريك ذو الطعم اللاذع والرائحة النفاذة.

طريقة تحضير الوصفة

  • فرك نصف ليمونة على النوافذ والأبواب والمداخل أو الأماكن التي يدخل من خلالها النمل إلى المنزل.
  • بشر قشور الليمون وانشريها في أماكن تواجد النمل أو الثقوب والمداخل.
  • ضعي عصير الليمون المخلوط بالماء في بخاخ، وقومي برشه في الثقوب وأماكن تواجد النمل، ويفضل بتكرار إحدى الطرق السابقة حتى يختفي النمل تمامًا.

طريقة القضاء على النمل بقشور الخيار

قشور الخيار من القشور من الأشياء التي يهرب منها النمل، حيث لا يتحمل النمل طعم الخيار، ولذلك فمن الأفضل استخدام الخيار المر للتخلص من النمل بشكل نهائي.

طريقة تحضير الوصفة

  • تقشير الخيار، ثم ضعي قشور الخيار في أماكن تواجد النمل في المطبخ أو عند النوافذ.
  • ثم استبدال قشور الخيار كل يوم أو يومين بقشور خيار طازجة، وننصحك بالاستمرار في تكرر الطريقة يوميًا حتى تتخلصي من النمل.

بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم من المواد المستخدمة في تحضير الطعام، كما تستخدم في طريقة القضاء على النمل، من خلال خلطها بالسكر، وهذا بالإضافة إلى الفوائد العديدة لمادة بيكربونات الصوديوم في تنظيف الأسنان والبشرة، وتنظيف الأسطح من الزيوت.

طريقة تحضير الوصفة

  • خلط ملعقتين من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة من السكر البودرة، ثم رشيهم عند الجمهور والقبول وأماكن انتشار النمل.
  • تعمل مادة بيكربونات الصوديوم على حدوث فوران وتخمر الطعام داخل أمعاء النمل، فتقتل النمل عندما يحاول أكل هذه المادة المخلوطة بالسكر.

الشطة الحارة

مسحوق الشطة الحارة من المواد الفعالة في طريقة القضاء على النمل، حيث يقضي على الإشارات الكيميائية والتي يقوم النمل باستخدامها أثناء التنقل في اتجاه الطعام أو في أثناء الوصول للمستعمرة.

طريقة تحضير الوصفة

  • رش كمية من مسحوق الشطة الحارة في أماكن تواجد النمل أو في الفراغات، ولكن أحرصي على أن تكون الشطة بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • يمكنك أن تقومي بخلط الشطة مع مسحوق الكركم، مما يعطيها رائحة أقوى فتقضي على النمل بشكل فعال وسريع.

طريقة القضاء على النمل باستخدام العناصر الكيميائية

طريقة القضاء على النمل

حمض البوريك

  • حمض البوريك من المواد السامة ولذلك فهو فعال في القضاء على النمل بشكل نهائي في خلال ثلاثة أسابيع فقط، ويمكنك أن تقوم بوضعه في بخاخ مع خلطه بالقليل من الماء.
  • حمض البوريك يمكنك وضعه في سرنجة ورشه داخل جحور النمل، ولكن يجب ارتداء قفاز أثناء تحضيره، مع الحرص على الرش بعيدًا عن الأطفال والحيوانات الأليفة.

البوراكس

  • البوراكس أو رباعي لوران الصوديوم يختلف عن حمض البوريك في التركيب الكيميائي، إلا أنه يتشابه معه في التأثير الفعال في التخلص من مستعمرات النمل الموجودة داخل المنازل، ويتم استخدامه بنفس طريقة استخدام حمض البوريك.

المالاثيون

طريقة القضاء على النمل

المالاثيون من السموم التي تستخدم بفاعلية في القضاء على النمل والحشرات الزاحفة بسرعة وفاعلية، ولكن يجب أن يوضع بعيدًا عن متناول الأطفال، حيث أنه من المواد السامة الخطيرة، كما أن لونه بعد التخفيف بالماء يشبه لون اللبن.

طريقة تحضير الوصفة

  • تقوم بتخفيف المالاثيون من خلال وضع خمسة سنتيمترات فقط على لتر ماء في زجاجة، ثم يتم رج الخليط جيدًا قبل الاستعمال.
  • يمكنك أن تقومي بوضع كمية قليلة من الخليط مع سائل تنظيف الأطباق من أجل تطهير الأرضيات.
  • يمكنك أيضًا أن تقومي بوضع كمية من الخليط داخل سرنجة، ثم احقنيها في الجحور التي يخرج منها النمل، وسوف تلاحظين اختفاء النمل من المنزل لمدة تزيد عن ستة أشهر.

الجاز أو الكحول

  • الجاز والكحول من المواد المطهرة الفعالة، كما أنها من المواد المستخدمة في القضاء على النمل والبق والبراغيث وغيرها من الحشرات المزعجة.
  • الجاز والكحول من المواد الفعالة ولذلك يجب أن تكون بعيدًا تمامًا عن متناول الأطفال، وهذا ينطبق على جميع المواد الكيميائية الأخرى التي تم ذكرها.
  • طريقة تحضيره سهله خلال رش الجاز أو الكحول في أماكن تواجد النمل والحشرات، مثل الشقوق وعند الأبواب والأركان أو النوافذ، ومع رش كمية قليلة سوف تتخلصين من الحشرات بشكل سريع.

احتياطات احترازية أثناء القضاء على النمل

  • الطرق الطبيعية للقضاء على النمل من الطرق الآمنة على صحة جميع أفراد الأسرة وخصوصًا الأطفال الصغار، ولكن قد لا نجد الطرق الطبيعية مجدية بالدرجة المطلوبة من أجل القضاء على النمل، وقد نضطر إلى استخدام الطرق الكيميائية الأكثر فعالية لقتل النمل.
  • المبيدات الكيميائية من المواد الفعالة للتخلص من الحشرات المزعجة، وخصوصًا المبيدات التي تحتوي على مادة هيدراميثلينون، ولكن يجب الحذر من عدم استخدام المبيدات التي تحتوي على هذه المادة مع وجود الأطفال أو الحيوانات الأليفة داخل المنزل، حيث أنها مادة شديدة الخطورة.
  • طريقة القضاء على النمل قد تستغرق المزيد من الوقت والجهد، وقد يلجأ البعض إلى الاتصال بالشركات المتخصصة لرش المنازل، كما يمكن أن تتصل بهم للتأكد من المواد الفعالة للقضاء على الحشرات الزاحفة، دون أن تؤثر على صحة الإنسان.

وختامًا نرجو نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكافية عن الطرف المختلفة من أجل القضاء على النمل، ويمكنك أن تختار طريقة القضاء على النمل التي تناسبك من الطرق الطبيعية الغير سامة، أو من الطرق الكيميائية التي تساعد على التخلص من النمل بشكل سريع وفعال، ولكن يجب أن تأخذ الاحتياطات اللازمة حتى لا تؤثر العناصر الكيميائية على صحة أفراد الأسرة وخصوصًا الأطفال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.